منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 10717
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي  Empty
مُساهمةموضوع: ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي    ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2015 8:47 pm

ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي  U_14_o10



ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم
في الثائق البريطانية
تأليف : د. وليد محمد سعيد الأعظمي
الناشر : المكتبة العالمية - بغداد
الطبعة الأولى 1989

يعد حدث ثورة 14 تموز / يوليو 1958 في العراق ، او كما يحلو للبعض تسميته بالانقلاب العسكري من دون ان يعترف بان الحدث بدأ انقلابا عسكريا ، ثم تحّول الى ثورة شعبية حقيقية ضد الحكم الملكي الذي ساد 37 سنة للفترة بين 1921- 1958 ، وتوالي على الحكم كل من الملوك الاب المؤسس للمملكة العراقية فيصل الاول ( حكم للفترة 1921- 1933) ، وغازي الاول ( حكم للفترة 1933- 1939 ) ، وفيصل الثاني ( حكم للفترة 1953- 1958 ) في حين كان خاله الوصي الامير عبد الاله بن علي ( الذي تولى وصايته على العرش للفترة 1939- 1953 ) . لقد غيرت ثورة 14 تموز / يوليو 1958 ليس النظام السياسي حسب ، من الملكي الى الجمهوري ، بل كانت حدثا تاريخيا مهما في تاريخ العراقيين وتاريخ المنطقة كلها ، بحيث اثر في العلاقات الاقليمية للمنطقة ، واثر في العلاقات الدولية ، وقد كانت بغداد قبل 14 تموز 1958 محورا استراتيجيا تربط منطقة الشرق الاوسط كله بالغرب ، كما وكانت بغداد هي السد المنيع لانتشار الشيوعية العالمية بتوظيفها من قبل الغرب ضد سياسات الاتحاد السوفييتي والمنظومة الاشتراكية ايام ذروة الحرب الباردة بين المعسكرين الاثنين .
لقد كانت ثورة 14 تموز / يوليو 1958 مفاجأة تاريخية او صدمة سياسية ازاء مجتمعات ودول عدة وفي مقدمتهم الشعب العراقي الذي كان ينقسم انقسامات سياسية وايديولوجية مريرة باتجاه قومي تأييدا لسياسات الرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي كان يستهدف في سياساته واعلامه وخطاباته النظام الملكي العراقي ، او باتجاه يساري ماركسي تأييدا لسياسات الاتحاد السوفييتي التقدمية ضد سياسات نوري السعيد رجل العراق القوي المؤيد للغرب ، وبدا من خلال الوثائق ان جمال عبد الناصر كانت له علاقاته مع بعض الساسة العراقيين المعارضين للنظام الملكي ثم انه كان قد اطلع على خطة الضباط الاحرار العراقيين بواسطة عبد الحميد السراج في سوريا التي كانت قد دخلت في وحدة اندماجية مع الجمهورية المصرية وتوحد القطران باسم الجمهورية العربية المتحدة بزعامة عبد الناصر . – كما اطلعتنا عليه الوثائق العربية – (1) .
لقد كتب الكثير من الادبيات التاريخية والسياسية والاعلامية عن هذا الحدث ، وساهم عدد كبير من الكتاب والمؤلفين والمؤرخين والعسكريين والسياسيين في الكتابة عن 14 تموز / يوليو 1958 ، ولكن تطلعنا الوثائق البريطانية التي تدارسانها وتدارسها البعض من المؤرخين العراقيين الجدد مؤخرا (2) ، بأن الحدث التاريخي في العراق فجر يوم 14 تموز / يوليو 1958 كان مكشوفا للبريطانيين والامريكيين ايضا .. وسنرى من خلال دراسة ما تفاقم من عوامل وتداعيات خلال الشهور الستة التي سبقت انفجار الحدث ، وهذا ما اكده ايضا العديد من الساسة العراقيين القدماء الذين نشروا مذكراتهم وافكارهم على امتداد العقود الزمنية التي اعقبت الخمسينيات من القرن العشرين . ان هذه " الدراسة " هي محاولة علمية تضاف الى المزيد من الدراسات التاريخية عن 14 تموز / يوليو 1958 ، بعيدا عن اولئك المؤرخين والكتاب العراقيين والعرب الذين تعاملوا مع الحدث من خلال عواطفهم بالتأييد المطلق ، او الاستنكار المطلق .. وما دام الحدث قد غدا تاريخا اليوم ، فينبغي معالجته بمنتهى الموضوعية والامانة والحيادية سواء اختلفنا مع الحدث او اتفقنا معه . ودراسة العوامل والمسببات الخفية والكشف عنها مع دراسة النتائج التاريخية التي انتجها ذلك الحدث . واعتقد ان العراق كان ولم يزل يعيش تداعيات ذلك الحدث التاريخي حتى يومنا هذا .. ان الرؤية التاريخية المنفتحة على كل الوثائق وعلى كل الاتجاهات لابد ان تجد في مقارنة ما قبل الحدث وما جرى من بعده .

هذه المقدمة مقتبسة من موقع / الدكتور سيّار الجميل


رابط التحميل
--------



رابط - ARCHIVE

رابط - 4SHARED


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com متصل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5014
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 45
الموقع : (أرض الله الواسعة)

ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي    ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي  I_icon_minitimeالجمعة يناير 12, 2018 2:39 am

جزاکم الله خیرا
واحسن الله الیکم
واعانکم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثورة 14 تموز و عبدالكريم قاسم في الوثائق البريطانية - د. وليد محمد سعيد الأعظمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التاريخ والحضارة , الجغرافيا, دراسات تاريخية-
انتقل الى: