منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الشريعة المغيبة - محمد تمام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11822
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 63
الموقع : أربيل

الشريعة المغيبة - محمد تمام  Empty
مُساهمةموضوع: الشريعة المغيبة - محمد تمام    الشريعة المغيبة - محمد تمام  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 2:53 pm

الشريعة المغيبة - محمد تمام  Aoo_aa11


الشريعة المغيبة
تأليف/المستشار محمد تمام
الناشر/مكتبة الصفاء - أبو ظبي
الطبعة/الأولى 1432-2011

من الأفكار الشائعة لدى المسلمين أنه لايمكن تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية , خاصة أحكام قانون العقوبات الإسلامي - الحدود والقصاص , والدية - ما لم يتم تهيئة المجتمع لتقبل أحكامها , بتغير كثير من الأوضاع القائمة في المجتمع , التي تحول دون تطبيق الشريعة , ويستدلون على ذالك بمقولة أن سيدنا عمر بن الخطاب قد عطل حد السرقة في عام الرمادة , بسبب ما أصاب المسللمين في هذا العام من قحط !!
وهذه الفكرة - على  شيوعها - فكرة خاطئة ,  لأن تطبيق النصوص التشريعية هو الذي يهيء الناس لتقبل أحكامها , وهو الذي يغير عادات الناس , وتقاليدهم وقيمهم , وأخلاقم ووفقا للتوجيه الذي تحمله هذه التشريعات , ونتمد من التاريخ القديم , والحديث , مثلين يؤكدان هذه القاعدة , فالشريعة الإسلامية عند تنزيلها - لأول مرة - وتطبيقها , وتنفيذ أحكامها في المجتمع الذي نزلت فيه , كانت هي التي طبعت الناس بطابعها , وصبغتهم بصبغتها , وغيرت عاداتهم , وتقاليدهم , وأعرافهم , وأخلاقهم وفقا للمباديء السامية التي حملتها الشريعة , وغرستها في نفوسهم , حيث تضمنت الشريعة قواعد تهدف إلى رفع مستوى الجماعة إلى أفق لم تسم إليه تطلعاتها , حتى أن الأحكام التي تضمنتها الشريعة مازالت صالحة للتطبيق في أيامنا هذه , ولم يكن المجتمع البدوي البدائيئ في حاجة إلى هذه الأحكام وقت نزول الشريعة , وفي عصرنا الحديث فرضت على ا لمسلمين قوانين نشأت في بيئات متحررة من قيود الدين والأخلاق , تعبر عن عادات وتقاليد وقيم منافية للقيم الإسلامية , وقد فرضت على المسلمين بسلطان الدولة , فخضع الناس لإحكامها , واستطاعت هذه القوانين خاصة القانون العقابي أن تمسخ الهوية الإسلامية للمسلمين , وأن تحول عادات وتقاليد وقيم المسلمين إلى القيم الهابطة السائدة في المجتمعات التي التي استوردت هذه القوانين منها , تلك القوانين التي أباحت العلاقات الجنسية بين الرجال والنساء , فلم تعاقب عليها , واعتبرت هذه العلاقات الجنسية من قبيل الحرية الشخصية التي يحميها القانون , وأصبح قانون العقوبات يبيح العلاقات الجنسية الكاملة بين الأقرباء والمحارم , ويبيح كذالك علاقات الشذوذ الجنسي بيم المثليين , وبمرور الزمن تقبل الشعور العام للمسلمين هذه الأحكام !! وذلك من خلال ال تطبيق الفعلي للقوانين الأوروبية المستوردة , فكانت هذه القوانين هي التي غيرت طباع وعادات وقيم وتقاليد المسلمين , وجعلتها مطابقة للقيم التي حملتها القوانين الوضعية المستوردة ّّ ولذلك فإنه يجب أن توضع أحكام الشريعة الإسلامية موضع التطبيق - الآن - لأن تطبيق الشريعة الفعلي هو الذي يغير عادات وتقاليد وقيم المسلمين وفقا لأحكام الشريعة , ولايمكن لعامل آخر أن يقوم بذلك في غيبة الشريعة.




رابط مباشر




عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الجمعة أكتوبر 29, 2021 9:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

الشريعة المغيبة - محمد تمام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشريعة المغيبة - محمد تمام    الشريعة المغيبة - محمد تمام  I_icon_minitimeالإثنين يناير 08, 2018 8:35 pm

بارک الله فیکم
وجزاکم الله خیرا
واعانکم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشريعة المغيبة - محمد تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الفقه , الفتاوى , الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: