منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 0643 سفرنامه حجاز تأليف عبدالماجد الدريابادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11682
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

0643 سفرنامه حجاز تأليف عبدالماجد الدريابادي  Empty
مُساهمةموضوع: 0643 سفرنامه حجاز تأليف عبدالماجد الدريابادي    0643 سفرنامه حجاز تأليف عبدالماجد الدريابادي  I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2020 8:51 pm

0643 سفرنامه حجاز تأليف عبدالماجد الدريابادي  64310


0643 سفرنامه حجاز
تأليف عبدالماجد الدريابادي
ترجمة سمير عبدالحميد ابراهيم
الناشر المركز القومي للترجمة - القاهرة
نشر سنة 2004
490 صفحة

يعد كتاب (سفر نامه حجاز) للعلامة عبدالماجد الدريابادي من عيون الأدب الأُردي، يتناول فترة مهمة، إذ كتبه المؤلف عن رحلته للحج عام 1347هـ - 1929م. ومما يزيد من قيمة هذا الكتاب نشر الترجمة العربية له. حيث صدر الكتاب منذ أكثر من سبعين سنة، في شكل مقالات نشرت في البداية في صحيفته (سج) أي الصدق، التي كانت تصدر بالأردية في الهند، ثم أعاد العلاّمة عبدالماجد الدريابادي ترتيبها ونشرها في كتاب مستقل.
والدريابادي من علماء الهند الكبار، ومن الأدباء العظام، ويتميز بأسلوبه الفريد. أما كتابه (سفرنامه حجاز) أو (رحلتي إلى الحجاز)؛ فقد نال شهرة واسعة في عموم شبه القارة الهندية الباكستانية، ولايزال يُطبع حتى اليوم، وينتظره القراء بشوق، نظراً لأسلوب مؤلفه، والمعلومات المفيدة التي يتضمنها الكتاب، ولهذا السبب ولأسباب أخرى تم اختيار هذا الكتاب لترجمته إلى العربية ضمن المشروع القومي للترجمة.
أهمية الرحلة
ترجع أهمية هذه الرحلة إلى الفترة الزمنية التي كُتبت فيها، فهي تحكى عن زيارة المؤلف لمنطقة الحرمين الشريفين أواخر سنة 1347 هـ - أوائل سنة 1929 م، وكان قد مضى على دخول الملك عبدالعزيز الحجاز عدة سنوات، مع بداية الحلول لتلك القضايا والمشكلات المتعلقة بالحج، وفي مقدمتها مسألة الأمن، حتى شهد له العدو قبل الصديق.
وأشار الدكتور حسن الساعاتي أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس إلى أن (الملك عبدالعزيز منذ دخل مكّة مُحرماً أخذ في رسم سياسة الحجاز العليا، وعلى رأسها شؤون الأمن فيه)، وهكذا أدّت وفود المسلمين الحجّ من عام 1344هـ - 1925م في جو من الأمن والنظام، ولأول مرة ومنذ حقبة طويلة توافر الأمن والطمأنينة، واستحق عبدالعزيز عن جدارة أن يعلن ملكاً على الحجاز، حيث أمضى في الحجاز سنتين لم يبرحه خلالهما منذ أن حل فيه، ولم يهنأ له بال حتى تم تنظيمه وتأمينه من الاعتداءات وتطهيره ممن كانوا يعيثون في أرضه فساداً.
ومن الجدير بالذكر أنه في السنة التي زار فيها الدريابادي الحرمين 1347هـ - 1929م صدر أمر ملكي بإحداث إدارة للأمور العسكرية عهد إليها النهوض بالوحدات العسكرية الموجودة.
كما قام الملك عبد العزيز بإصلاح نهر زُبيدة وحلّ مشكلة المياه، وقد ورد التصريح بهذا في الرحلة قيد الترجمة. واهتم بالمستشفيات الموجودة، وبدأ بإنشاء مستشفيات وعيادات جديدة.
ومن الجدير بالذكر أن الملك عبدالعزيز وحّد الرسوم وألغى بعض الضرائب وركّز على التعرفة في جباية الزكاة، وأقام مصنع الكسوة أمام مبنى وزارة المالية، وقد أشاد شكيب أرسلان بالأمن والأمان، وأثنى على ما تحقّق من وسائل حديثة.
الدريابادي.. أسلوبه وبيانه
يقف الدريابادي في مصاف علماء الهند وأدبائها مثل شبلي النعماني ومحمد إقبال ومحمد علي جوهر وأبي الكلام آزاد وسيد سليمان الندوي، وله دور ملموس وفضل لا يُنكر في إيجاد اليقظة بين المسلمين.
وُلد في بلدة دريا آباد الهندية في شهر شعبان سنة 1310 هـ/ مارس 1892 م، تلقى علومه الابتدائية في البيت، ثم انتظم في الدراسة بمدرسة نظامية واستمر في التعليم حتى نال درجة البكالوريوس سنة 1330 هـ/ 1912 م.
كان مولعاً بالقراءة فاتسّعت ثقافته وذاعت شهرته وصار علماً بين كبار علماء الهند المسلمين. وكتب تفسيراً للقرآن الكريم بالأُردية والإنجليزية، وبرع في علم النفس والفلسفة، وكتب أبحاثاً في موضوعات شتى.
امتازت كتبه وكتاباته بأسلوبه الأدبي الجميل وبالجاذبية والسحر والتأثير، وذاعت شهرته في عموم الهند، نظراً لعمله بالصحافة، فتمتّع بحب الناس في الهند وباكستان، ونالت كتاباته شهرة كبيرة. فعباراته غنية بالمعلومات، وهى تنهج مسلك الاعتدال والعلمية، وتزخر بالألفاظ القوية الجذّابة، وله أسلوبه المتميز وطابعه الخاص، حتى صار أسلوب تحريره وبيانه جزءاً من شخصيته لا يفارقه أبداً.
الرحلة وبدايتها
بدأت رحلة الحجّ في التاسع والعشرين من مارس 1924م، على ظهر السفينة (أكبر)، وكان عدد المسافرين عليها نحو ألف وخمس مئة مسافر، وأكثر من مئة وخمسين موظفاً من بومباي. وفي الرابع من أبريل مرّت السفينة قرب عدن، ثم ألقت بمرساها في (كامران)، حيث يتم الفحص الطبي للحُجّاج أو ما يُطلق عليه (قرنطينة) أو (كرنتينة)، وتم نقل الحُجّاج مسافة ميل ونصف إلى الساحل بالقوارب للاستحمام بالشدة والقسوة، خاصة للنساء، بحجة أن يكون الحُجّاج مستعدين للحياة في أرض الجزيرة العربية، وأن تنشأ بداخلهم صلاحية نيل البركات (ما يُطلق عليه التجلية).
وفي الثاني من أبريل وصل الفوج إلى جدّة، ولم يكن بها رصيف تقف عنده السفينة، وهي مرسى لسفن الحُجّاج، ومن جدّة إلى المدينة المنوّرة، حيث مسجد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وها هو الدريابادي يصف هذه اللحظة بقوله:
يصل عبير الأرواح إلى روحي، ها هي مياهي تعود إلى نهري، اليوم هو الحادي عشر من أبريل 1929، يوم الخميس غُرّة ذي القعدة 1347 هجرية، كم هو مبارك هذا الصباح، فاليوم تتحقق أعظم أمنية في حياتي، اليوم سأصير ذرّة شمس، اليوم سأصل إلى سيدي، إلى روضة الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، اليوم سينال هذا المذنب العاصي شرف السلام على شفيع الأُمة محمد. يوجد في المدينة جماعة محترفة شبيهة بجماعة المُعلّمين في مكّة تتولّى ترتيب إقامة الزائرين وتلقينهم آداب الزيارة. كانت إقامتنا بترتيب من جانب الرئاسة بحيدر آباد، فقد أقمنا في مباني الرئاسة الرسمية بعد أن سلّمنا الخطاب الذي كتبه لنا (اختر يار جنك بهادر) المسؤول عن الأمور الدينية في (المملكة الآصفية) إلى الشيخ جعفر الداغستاني.
المسجد النبوي والروضة الشريفة
يقول الدريابادي: من ناحية الحسن والجمال، ومن ناحية المحبة، ومن ناحية الزخرفة والجاذبية؛ لا يوجد على ظهر الأرض ما يضارعه.. الله.. الله!
مسجد أي حبيب هذا؟ كيف يفد الأحبة هنا وقد لفهم الشوق! فالحب يرفرف بجناحيه على لبنات المسجد وعلى كل حجر في جدرانه، وعلى الإسمنت وعلى ألوانه، على كل شيء فيه! الله أكبر! ما أعظم هذا الجمال، يا لكرمه الواسع! يعلم الله كم من المذنبين ينالون رحمته وغفرانه بشفاعة نبيّه الكريم!
الروضة الشريفة: تُعد بلا نزاع وبلا اختلاف أطهر وأفضل بقعة على وجه الأرض، ولا خلاف أن موضع قبره صلّى الله عليه وسلّم أفضل بقاع الأرض... كما في الدر المختار:
(فرحة العيد يوم شاهدت وجهك
فهنا مكان عيدنا نحن الغرباء المساكين)
(في كل ناحية يضيء وجه يوسف.. مثله مثل القمر
هذه جنة، حتى لو كانت قعر بئر
في كل مكان كان القلب سعيداً منتشياً
سواء فوق الأفلاك أو في قعر الأرض
هذا المكان أطيب وأسعد من الدنيا والآخرة
حيث ضمّني معك الحب وجمعتني بك المحبّة)
ويصف الدريابادي زيارته حجرة عائشة رضى الله عنها، والقبّة الخضراء وآداب دخول الحرم النبوي وزيارة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
الطريق إلى مكة
ومرّ الخامس من ذي الحجة واقترب يوم الحجّ، وكان كل شخص في شوق، متعجلاً لأداء مناسك الحج. تناولوا الطعام في الصباح الباكر، وتركوا أمتعتنا الزائدة عند الوكيل، وتحركت السيارات. ومَنْ سافر مباشرة إلى المدينة المنوّرة ودفع مقدماً أجرة السيارة؛ فهو معفى من دفع أي مبلغ، لأن هذه الأجرة تشمل أيضاً نقله من جدّة إلى مكّة.
والمسافة بين جدّة ومكّة أربعون أو اثنان وأربعون ميلاً، ولا يوجد في الطريق أي أثر لظل، كل ما يُرى أعشاب صغيرة فقدت خضرتها- لكن بالقرب من مكّة شاهدوا أشجار النخيل.
ويتابع الدريابادي ما رآه في مكّة أمام الكعبة المشرّفة:
- هناك عدة أبواب للمسجد الحرام، دخلنا من باب السلام إلى داخل بقعة النور، حيث تكون الصلاة بمئة ألف صلاة، أو على الأقل بألف صلاة، العين تنظر إلى الداخل، تقع على هذا المبنى الذي يُغطّيه الغلاف الأسود الذي سمّاه ربّ العزة بيته المكرّم.
- وأذكر أنني قرأت في الكتب أن عدد أبواب الحرم المكّي 41 باباً، وقيل 17 باباً فقط، والمآذن ست، بينما القباب الكبيرة والصغيرة يتجاوز عددها المئة والخمسين قُبّة، والوصول من الأفنية والساحات إلى الكعبة يكون عبر صحن فيه حجرات واسعة رُصفت بالحجارة، وعرض كل منها ستة أقدام. ويفرشون في الصحن عادة بلاطات من الحجر الجيري لتُشكّل ممرات، وهذه الممرات تُستخدم للوصول إلى الكعبة، وفي وقت الحرارة الشديدة تكون هذه البلاطات شديدة السخونة.. والحرم مضاء كله من الداخل بالكهرباء، وفي الصحن وُضعت المصابيح الكهربائية على الأعمدة... هذا هو المسجد الذي تعادل صلاة ركعة فيه مئة ألف ركعة.. هذا كرم الله وهذه رحمته، وكأن هذا المسجد هو الأصل، وبقية المساجد تقليد له.
- وفى الصحن أربعة مبان صغيرة باسم: مُصلّى الحنفية، مُصلّى الشافعية، مُصلّى المالكية، ومصلّى الحنبلية. لكن ليس من الضروري أن يُصلّى أتباع ما في مُصلّى بعينه، فمن أراد أن يصلّى في أية منها يمكنه ذلك بحرية كما يشاء، وكان الناس ينتشرون هنا وهناك منشغلين بقراءة القرآن الكريم.
- كان الطائفون يطوفون حول هذا البيت يُحقّقون أُمنيات قلوبهم، وكل دورة حول الكعبة تُسمّى (شوطاً)، وكل طواف يجب أن يكون من سبعة أشواط، ويبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي عنده أيضاً.
- والحجر الأسود هو الحجر المشهور المُثّبت في جدار الكعبة بالقرب من بابها على ارتفاع أربعة أقدام من الأرض، وطريقة الطواف تكون باستلام الحجر الأسود (أي أن يقف الطائف بمحاذاة الحجر الأسود) ويُكبّر تكبيرة الإحرام في الصلاة ويرفع يديه حتى أُذنيه، وبعد التكبير والتهليل يُنزل يديه ثم ينوى في قلبه نية الطواف حول البيت، ثم يطوف بحيث تكون الكعبة دائماً على يساره.
رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
0643 سفرنامه حجاز تأليف عبدالماجد الدريابادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: إصدارات المشروع القومي للترجمة-
انتقل الى: