منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11668
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي  Empty
مُساهمةموضوع: دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي    دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 13, 2017 10:14 pm

دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي  21


دراسة في المعرفة
* الثقافة * القيم * المجتمع
تأليف: أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي
الناشر: أنوار دجلة - بغداد
تاريخ النشر: 1424 - 2003

ولد نعمان عبد الرزاق صالح السامرائي في مدينة سامراء القريبة من بغداد في العراق عام 1935 من اسرة عربية مسلمة.

ابتدأت طفولته (بالكُتاب) فتعلم القرآن الكريم ثم الابتدائية فالمتوسطة في مدارس التفيض الاهلية ثلاث سنوات والثانوية سنتان (آنذاك) في سامراء.
الدراسة

درس في كلية الشريعة، وكان من الدفعة الأولى فيها بداية مع العام الدراسي (1947) وتخرج فيها عام 1952.

نال درجة الماجستير في كلية الشريعة في بغداد عن رسالته التي بعنوان (احكام المرتد في الشريعة الإسلامية : دراسة مقارنة) وكان المشرف عليها أحد اساتذة الكلية من مصر الشيخ محمد عبد الرحيم الكشكي ، وقد وافقت جامعة بغداد على طبع ونشرالرسالة على نفقتها.

حصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة القاهرة 1392هـ - 1972 م. باطروحته الموسومة "تصرفات المريض مرض الموت في الشريعة والقانون ".
نشاطه السياسي

مع بداية العام الدراسي الأول له في كلية الشريعة عام 1947، شارك في المظاهرات التي كان يقودها الشيخ محمد محمود الصواف العائد لتوه من الأزهر أستاذاً في كلية الشريعة نصرة لقضية فلسطين فتحولت كلية الشريعة إلى محرض وقائد للمظاهرات من طلبة الكليات الأخرى في بغداد وتواصلت المظاهرات حتى تعطلت الدراسة، وكان امرا جديداً أن يرى العراقيون شيخاً يقود المظاهرات ويخطب يومياً. شارك في المظاهرات التي كان يعد لها الطلبة في الاقسام الداخلية وتعرض للاعتقال عدة مرات.

تأثر بالشيخ الصواف مع طلبة اخرين وأثر فيه الاخوان المسلمين في الكلية وقد تمخض عن تأثر طلبة الكلية بأفكار الاخوان ان شكل أول تنظيم طلابي اخواني داخل الكلية في السنة الدراسية (47-1948) كان أحد اعضائه الدكتور نعمان السامرائي.

التحق بجمعية الاخوة الإسلامية التي اجيزت عام 1949 والتي كان المراقب العام لها الشيخ محمد محمود الصواف بعد أن رفض الطلب الأول عام 1943 لاجازة الجمعية باسم الاخوان المسلمين لوجود مثيل لها في بلد إسلامي آخر طبقا لقانون الجمعيات.

أصبح عضوا في قيادة الاخوان المسلمين في العراق عام 1958 بعد أن أصدر مجلس الشورى لجماعة الاخوان المسلمين قرارا ملزما يطلب من الشيخ الصواف مغادرة العراق رغم معارضة الصواف نفسه بسبب التهديد المباشر من الحكم الجديد على اثر انقلاب 14 تموز (يوليو) 1958.

في عام 1960 قدم السيد نعمان عبد الرزاق السامرائي، طلبا إلى وزارة الداخلية لتأسيس حزب سياسي باسم (الحزب الإسلامي العراقي) لكن وزارة الداخلية رفضت الطلب بقرارها المرقم ش / ج / 914 في 27/3/1960، فميز السيد نعمان السامرائي القرار المذكور لدى محكمة التمييز، فاحيلت الدعوى إليها لاجراء التدقيقات التمييزية عليها وبعد التدقيق والمداولة، وجد من محاضر التحقيق المرفوعة من الجهات المختصة انه ليس هناك مانع بقدر ما يتعلق الامر بتلك الجهات من منح الأعضاء المؤسسين اجازة. وقد صدرت موافقة محكمة التمييز على تأسيسه في 26 / 4 / 1960

وأعلنوا عن تشكيل الحزب الإسلامي العراقي والذي يعد واجهة سياسية لجماعة الاخوان المسلمين آنذاك، وعقد مؤتمره الأول في 29 / 7 / 1960. حيث انتخب المؤتمر اللجنة المركزية (المكتب السياسي) للحزب الإسلامي العراقي، وفاز نعمان عبد الرزاق السامرائي برئاسة الحزب، والشيخ إبراهيم منير المدرس بمنصب نائب الرئيس وعضوية كل من : فليح حسن السامرائي والمحامي فاضل دولان والشيخ عبد الجليل الهيتي ونظام الدين عبد الحميد وسليمان محمد امين القابلي والشيخ طه جابر العلواني ووليد الأعظمي والمحامي عبد المجيد ذهيبة.

كان الأمين العام الأول للحزب هو الدكتور نعمان السامرائي وقد تواصلت قيادة الحزب الجديدة مع الإسلاميين والوطنيين في الشمال والجنوب، وكانت لهم صلات وثيقة مع رابطة علماء العراق ومع المرجعية الشيعية في النجف وكربلاء. وصدرت مواقف وطنية مشتركة لمؤازرة المقاومة الفلسطينية والثورة الجزائرية ومنددة باعتراف إيران باسراائيل كدولة.

وبعد مرور ستة أشهر على تأسيسه نشر الحزب مذكرته الشهيرة التي دون فيها انتقاداته لسياسات عبد الكريم قاسم وقانون الأحوال الشخصية وقانون الإرث الذي ساوى فيه بين الاناث والذكور في الميراث مخالفا الشريعة الإسلامية وللمذابح التي ارتكبت في عهده في الموصل وكركوك في جريدة (الفيحاء) فتم على أثرها اعتقال جميع أعضاء المكتب السياسي مدة خمسة شهور وجرى التحقيق معهم في بناية محكمة المهداوي. وقد كان عبد الكريم قاسم ينتظر منهم استرحاما أو اعتذارا ليطلق سراحهم فلم يتقدم أحد منهم بشيء.

وفي ليلة 27 رمضان 1380 هـ، منتصف آذار جمع عبد الكريم قاسم المعتقلين أعضاء المكتب السياسي في لقاء بمقره في وزارة الدفاع واشتكى من مذكرة الحزب مدعيا انهم ظلموه واخذ يستعرض نشاطاته الخدمية للشعب وتبريراته لما يعترض عليه، كل ذلك وقيادة الحزب ترد عليه وتجادله بشجاعة واستمر اللقاء على هذا المنوال من التاسعة مساءً حتى الرابعة فجرًا اذن لهم بعدها بالانصراف إلى بيوتهم مع منع الحزب من العمل وأغلاق ومنع كافة مقاره ونشاطاته، وعاد إلى العمل غير العلني. واستمر نشاط الحزب الإسلامي في ستينيات القرن الماضي بين السر والعلن حتى جاء انقلاب 17/30 تموز وتفرد حزب البعث بالسلطة تفرداً تاماً وصادر الحريات وحظر جميع الأحزاب السياسية وبضمنها الحزب الإسلامي العراقي.

قدم للدكتوراه في جامعة القاهرة، عام 1388هـ - 1968 م، وفي طريق عودته إلى بغداد عن طريق بيروت، وبينما كان في طريقه من بيروت لدمشق سمع من السيارة ان انقلاباً قد وقع في بغداد، وأن حزب البعث كان وراءه، فقرر العودة فوراً والحصول على عمل خارج العراق بأي ثمن؛ إذ لا مستقبل في العراق، وما أن وصل إلى بغداد حتى راح يعمل بسرعة فحصل على فرصة عمل في المملكة العربية السعودية وبأقصى سرعة أنجز (الانتداب) وسافر مسرعاً، وبعد وصوله الرياض في أواخر عام 1388هـ وصلته رسالة مع مسافر من أهله تقول: قد وضع اسمك في القائمة (السوداء)، وأنت ممنوع من السفر فانتبه لذلك، ومع نهاية العام طلبت وزارة التعليم العراقية إنهاء عقده وعودته بسرعة إلى كلية الشريعة، حيث كان (معيداً) ولكنه قرر ألاّ يستجيب وأبقى عمله في الرياض ويقول: ((لو ظللت باقياً في العراق لكنت إما مسجوناً أو ميتاً))
المصدر: ويكبيديا

تحميل الكتاب
=======

دراسة في المعرفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي    دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي  I_icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2018 12:27 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة في المعرفة - أ.د. نعمان عبدالرزاق السامرائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امريكا والعراق عشق دائم ام طلاق بائن -أ د نعمان عبدالرزاق السامرائي
» الدبلوماسية - د. شفيق عبدالرزاق السامرائي
» تشريع القوانين " دراسة دستورية مقارنة" - د. نعمان عطا الله الهيتي
» 060 - 061 الإيديولوجية الصهيونية " دراسة حالة في علم اجتماع المعرفة " - د . عبدالوهاب محمد المسيري - جزءان
» المواريث في اليهودية والإسلام دراسة مقارنة - د . عبدالرزاق أحمد قنديل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التربية - علم النفس - المجتمع-
انتقل الى: