منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11655
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة Empty
مُساهمةموضوع: 347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة   347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2015 3:26 pm


347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة 1240

علم الاجتماع الآلي
مقاربة في علم الاجتماع العربي و الاتصال عبر الحاسوب
تأليف/د.علي محمد رحومة
كتاب عالم المعرفة - 347
الناشر/المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب - الكويت
تاريخ النشر/يناير 2008

قراءة في كتاب "علم الاجتماع الآلي " إن كتاب "علم الاجتماع الآلي "هو عنوان الكتاب الصادر حديثا عن "عالم المعرفة "، وهي سلسلة شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت.الكتاب في 255 صفحة، هو عبارة عن مقاربة في علم الاجتماع العربي والاتصال عبر الحاسوب، لمؤلفه الدكتور "علي محمد ميلاد بن رحومة"، وهو من مواليد مارس 1957 بطرابلس بليبيا، اختصاصي نظم الحاسوب وباحث في المعلوماتية والاجتماع الافتراضي. - يعتبر هذا الكتاب عرضا جامعا لعلم جديد يدرس الإنسان في علاقته مع الحاسوب والحاسوب مع الإنسان وكيف يكون التفاعل بين الكيانين واحد طبيعي والآخر صناعي. إن كتاب "علم الاجتماع الآلي "هو عنوان الكتاب الصادر حديثا عن "عالم المعرفة "، وهي سلسلة شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت. الكتاب في 255 صفحة، هو عبارة عن مقاربة في علم الاجتماع العربي والاتصال عبر الحاسوب، لمؤلفه الدكتور "علي محمد ميلاد بن رحومة"، وهو من مواليد مارس 1957 بطرابلس بليبيا، اختصاصي نظم الحاسوب وباحث في المعلوماتية والاجتماع الافتراضي، حاز على العديد من الدرجات منها الإجازة الدقيقة ودكتوراه في علم الاجتماع (مجال المعلوماتية) بموضوع الأطروحة: "المنظومة التيكنو-اجتماعية للانترنيت " جامعة الفاتح طرابلس ليبيا 2004.عمل في عدة شركات في مجال الحاسوب والتخطيط والمعلومات وله نشاط تدريسي وتدريبي نشر عددا من مساهماته الأدبية والفكرية في الصحف والمجلات المحلية والعربية وصدرت له كتب منها الانترنيت والمنظومة التيكنو-اجتماعية بحث تحليلي في الآلية والتقنية للانترنيت ونمذجة منظومتها الاجتماعية بيروت مركز دراسات الوحدة العربية 2002 - نقل وتوطين المعرفة التيكنولوجية في التنمية الصناعية... - مدخل يعتبر علم "الاجتماع الآلي" هو الذي يهتم بالحركة البشرية المرقمنة في العالم الافتراضي، حيث يتناول أسس ومبادئ وأصول العلم الذي يدرس الإنسان المرقمن. يجمع هذا العلم الجديد بين علوم الحاسوب وعلوم الاجتماع، حيث يهدف إلى بحث مسألة الاتصال عبر الحاسوب ونشوء ما يسميه الكاتب "الاجتماعية الإنترنيتية"، إذ يتفاعل الإنسان مع الحاسوب وتحوله إلى إنسان رقمي افتراضي يعيش على الشبكة المعلوماتية ويتواصل مع أخيه الإنسان في كافة أنحاء عالمنا. فالحاسوب أصبح جزء رئيسيا في حياتنا اليومية وضروريا لمختلف العلوم والمعارف من أجل تحقيق النمو الحضاري. لدى يدعو المؤلف العالم العربي إلى البحث ومتابعة ما يكتب حول الشبكة الدولية للمعلومات من طرف مراكز البحوث والتطوير في دول غربية واليابان..كما يدعو الدول العربية إلى تشجيع البحث العلمي التكنولوجي والاجتماعي لتحقيق التنمية. - نشوء ميدان البحث يعود المؤلف إلى منتصف التسعينيات حيث ظهرت أولى خطوات حقل معرفي جديد للدراسة والبحث وسرعان ما تطور وتقدم بأسماء مختلفة فنجد مثلا: دراسات الثقافة السايبرية والاتصال عبر الحاسوب ودراسات الإنترنت والمعلوماتية الاجتماعية، وفي عام 1996 عقدت في النمسا ندوة حول الفضاء السايبري: النظريات والمجازات بهدف فهم تأثيرات النمو المتزايد لشبكات الحواسيب الكونية كالإنترنت وشبكة الويب العالمية من اجل تطوير نماذج لتطوير هذه الشبكات وكيف ستؤثر في الأفراد والمجتمع على كل المستويات. ولقد كان التركيز على موضوعات السبرانية كنظرية اتصالات ومعلومات وتحكم يمكن تطبيقها في بناء النماذج المادية للشبكات مع الأخذ في الاعتبار منظورات علم الاجتماع وعلم المستقبليات والذكاء الاصطناعي والنظم المعقدة وتفاعل الإنسان مع الحاسوب وعلم النفس. و يخلص الكتاب في تعريفه بعلم الاجتماع الآلي إلى انه العلم الذي تندرج تحته أبحاث تخصصية مثل علم اجتماع التكنولوجيا وعلم اجتماع تكنولوجيا المعلومات، وعلم اجتماع المعلوماتية، والمعلوماتية الاجتماعية، وعلم اجتماع الإنترنت، وعلم اجتماع الويب، والدراسات السايبرية ودراسات الإنترنت، وبشكل اخص علم الاجتماع الإلكتروني وعلم الاجتماع الرقمي وعلم الاجتماع السايبري وعلم الاجتماع الافتراضي - الإنسوب ومجتمع الحاسوب لقد أصبحت البشرية تعيش في وسط جديد، وسط الاتصال الإلكتروني (الإنترنت) حتى تحول الإنسان الطبيعي إلى إنسان-آلة أو إنسان-حاسوب أو ما يسميه المؤلف "الإنسوب" وهي اختصار لكلمة "الإنساسوب" (الإنسان- الحاسوب) دلالة على برنامج ذكي أو واقع افتراضي، إنه " مركب رقمي، لا جسد له، بل ذات- مجتمع، قد يكون مجرد برنامج حاسوب أو فرعا من برنامج". إن علم الاجتماع الآلي يتفرع إلى علم اجتماع الوسط المجتمعي الجديد (وسط الإنترنت، فضاء سايبيري...)، "إنه الفضاء الآلي الذي يحوينا شكلا ومضمونا فنكون كما ينبغي لنا أن نكون في عصر المعلومات، ومجتمع المعرفة، افرادا وجماعات ومنظمات رقمية، مرقمنين مبنى ومعنى...". ... كما يحاول المؤلف في الفصل الأول أن يدرس مجتمع الحاسوب حيث يبين للقراء كيف أصبح الحاسوب جزء مهم في حياتنا اليومية، حيث " تربع الحاسوب على عجلة القيادة الحضارية (المدنية)، فنحن لا نستطيع أن نقود من دون بصماته في أصابعناـ وإيحاءاته في أفكارنا وأحاسيسنا، ولا نستطيع حتى رؤية الحياة الراهنة من دون عينه، تضئ ما اظلم علينا في سابق الزمان، وسالف العصر والألوان". - المجتمعات الافتراضية "بديلا" عن المكان الثالث يتطرق علم الاجتماع الحديث إلى ضياع مفهوم المجتمع المحلي الذي ضاع في خضم تحولات التحديث المجتمعات الغربية، حيث أصبح ما يسمى "المكان الثالث" شبه غائبا. وهو ما يسمى بالأمكنة الاجتماعية لتي يرتاح فيها الناس من الأعباء اليومية (النوادي، المقاهي...) وهي ضرورية لتحقيق الترابط الاجتماعي. ... يشير المؤلف إلى تراجع "المكان الثالث" في المجتمعات الغربية الحديثة، الأمر الذي جعل المجتمعات على الخط (الإنترنت) تلقى القبول لدى مستخدمي الشبكة، " في " أمكنة ثالثة" رقمية؛ مثل غرفة الدردشة، جماعات الأخبار، البريد الإلكتروني...". و يبحث الكاتب في الفصلين الثالث والرابع مفهوم المجتمعات الافتراضية، حيث يبين كيف انتشرت "المجتمعات على الخط " ونجحت في إشباع الحاجات الاجتماعية للإنسان (التعارف، التواصل مع الآخر...) لقد ساهمت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير المجتمعات المتنوعة لشبكات الحواسب المختلفة، على المستوى الاجتماعي ولتفاعلي الثقافي والتجاري والاتصالي بأنواعه المتنوعة (البريد الإلكتروني، الدردشة...). - الاتصال وبنية المجتمع على الخط في الفصل الخامس يناقش تقنيات الاتصال وبنية المجتمع على الخط، بعناصره الاجتماعية التي يتركب من مكوناتها البناء الافتراضي للجماعات الرقمية. ويعرض أهم مراحل التطوير والتقييم التي تمر بها الحركة الإلكترونية للمجتمعات الشبكية..وفي الأخير يتناول أهم الوسائل المستخدمة في الاتصال عبر الحاسوب، مبرزا ميزات وعيوب كل تكنلوجيا (قوائم البريد، جماعات الأخبار، الدردشة النصية، البريد الإلكتروني المدونات..). - الثقافة الرقمية يتطرق الكاتب إلى ما يسمى ب"النظرية السايبرية" Cyber Theory التي ترتكز على وجود الفضاء الافتراضي كحقيقة لها أبعادها المختلفة في الإنترنت، حيث يعتبر "الفضاء السايبيري مجالا رقميا إلكترونيا، يوجد داخل مسافات متشابكة من خطوط وقنوات الاتصالات المعدنية والضوئية والهوائية في الانترنت (...) ومن خلال هذا الفضاء، يحدث التفاعل البشري الآلي عقليا، ونفسيا، واجتماعيا، بمختلف الحواس الإنسانية وكذلك الآلية". في هذا الفضاء أيضا يتشكل مجتمع الإنترنت، متكونا من أعضائه الكونيين، الأفراد الجماعات البشريين في علاقاتهم بعضهم ببعض، بمختلف الخصائص التي تفرضها هذه البيئة الإنسانية الآلية." كلمة «النظريّة السايبريّة» Cybertheory مشتقة من الكلمة الإنكليزية المستعملة لوصف فضاء الإنترنت: «سايبر سبايس» Cyberspace، أما الكلمة («سايبر») التي صاغها الروائي "ويليام غبسون"، فقد وضعها حين بحث عن اسم ما لوصف رؤيته عن شبكة حاسوب كونيّة تربط الناس والآلات ومصادر المعلومات، والتي من خلالها يمكن المرء أن يتحرّك كأنه يبحر في فضاء افتراضي... ... وتُشتق الكلمة «سايبر» cyber من الفعل اليوناني «كيبرنو» kubernao الذي يعني «يقود»أي "يحكم"، وتطلق «السبرانيّة» Cybernetics اسما لعلم الاتصالات والمعلومات والتحكّم؛ وبالتالي تشمل كلمة " السايبري " معنيين: «الملاحة» navigation خلال فضاء من البيانات الإلكترونيّة، إضافة إلى التحكّم Control الذي يتحقّق عبر معالجة تلك البيانات. ... يحتوي الفضاء السايبري "علماً رقميّاً من صنع الإنسان"، يستطيع استيعاب مختلف موارد المعلومات المتاحة من خلال شبكات الحواسيب. ويرسم صورة عن ثقافة رقميّة، تتحرك ضمن بيئة تفاعلية يصنعها مستخدمو الإنترنت ببرامجهم المتنوعة. ويلاحظ الكتاب أن كل مجتمع يطوّر ثقافته الافتراضية الخاصّة بسبب عوامل عديدة (ديموغرافيا المشاركين واهتماماتهم المشتركة، والطريقة التقنيّة لإعداد الشبكة المستخدمة، وكذلك نوعية برامج الحاسوب التي يميل إليها الجمهور...). كما يؤكد المؤلف على أن "الفضاء السايبري يتيح فرصة تمثل مختلف أنواع الهويات، بشتى خلفياتها الاجتماعية والثقافية والعرقية...إذ يتشكل المجتمع السايبري في أي مساحة إلكترونية بصورة متوزعة، على أكبر نطاق ممكن في شكل لامركزي، ويتجاوز بذلك المشاركون عوائق الاتصال الحدودية تقنيا واجتماعيا" فيتجاوزون موانع دواتهم لإبراز مواهبهم وطاقاتهم الشخصية... - نحو بحث اجتماعي آلي رصين يشير الدكتور محمد رحومة إلى بعض الاعتبارات التي على الباحثين أن يهتموا بها بغرض القيام بالبحث السايبيري على الإنترنت، كما يتطرق في الفصل السابع إلى عدد من المناهج البحثية والأساليب العملية التي يمكن اتباعها لإجراء بحوث الإنترنت، بهدف اكتشاف المجتمعات الافتراضية ودراستها مع الإشارة إلى أهم الوسائل الإلكترونية المستخدمة في البحث العلمي. العلوم الاجتماعية http://hamdisocio.blogspot.com ...للدراسات والأبحاث الاجتماعية، ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، وعلم النفس والفلسفة، وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى. علوم اجتماعية, علم اجتماع، خدمة اجتماعية، علم نفس، فلسفة، انثروبولوجيا,، تدريب ميداني، مقالات، أبحاث، دراسات، رسائل، ماجستير، دكتوراه، كتب علمية، نظريات، بحوث ودراسات، معلومات أكاديمية، ترجمة نصوص، مناهج بحث، ندوات ومؤتمرات، دوريات، أخبار. العلوم الاجتماعية

رابط الكتاب
-------

رابط مباشر



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الإثنين ديسمبر 17, 2018 8:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة   347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة I_icon_minitimeالجمعة يناير 19, 2018 9:07 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
347 علم الاجتماع الآلي - د.علي محمد رحومة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 044 اتجاهات نظرية في علم الاجتماع - د . عبدالباسط عبدالمعطي
» صناعة الإنسان الآلي " الروبوت" للمبتدئين - دبفبد كوك
» روح الاجتماع - غوستاف لوبون
» 0983 روح الاجتماع تأليف غوستاف لوبون
» 0251 موسوعة علم الاجتماع 2 - جوردون مارشال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: