منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 2307 الحارة في السينما المصرية 1939-2001 تاليف مي التلمساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11693
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

2307 الحارة في السينما المصرية 1939-2001 تاليف مي التلمساني  Empty
مُساهمةموضوع: 2307 الحارة في السينما المصرية 1939-2001 تاليف مي التلمساني    2307 الحارة في السينما المصرية 1939-2001 تاليف مي التلمساني  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2020 10:28 pm

2307 الحارة في السينما المصرية 1939-2001 تاليف مي التلمساني  30712


الحارة في السينما المصرية
1939-2001
تاليف مي التلمساني
ترجمة رانيا فتحي
نشر سنة 2014
المركز القومي للترجمة القاهرة

الفنان لا يصور المكان، إنما يخلقه وينتجه.. مقولة شهيرة لبول كلي ينطلق منها كتاب "الحارة في السينما المصرية.. 1939 2001"، وهو من تأليف الروائية مي التلمساني، وصدر مؤخرا بترجمة رانيا فتحي ومراجعة مي التلمساني نفسها، عن المركز القومي للترجمة. يتناول الكتاب مفاهيم الخلق والإنتاج والتكوين المرتبطة بتشكيل الخطاب الاجتماعي والسينمائي عن الحارة في السينما المصرية. وينطلق مفهوم الخلق بفكرة العمل المتفرد، أما الإنتاج فيحيل إلى صورة المنتج المتكرر أو "الوصفة" القابلة للتطبيق مرات ومرات. ما بين مفهومي "الخلق" و"الإنتاج"، تتسع المسافة بين "فن" السينما، وبين صناعة السينما.. يبدو في هذا الإطار التمثل السينمائي للحارة وكأنه نتاج عملية تفاعل بين فعلين متزامنين: فعل إبداعي يقوم على خلق المكان بوصفه بؤرة رمزية أسطورية ذات خصوصية، وفعل إنتاجي يقوم على تصوير المكان بوصفه وحدة فيزيقية وهندسية تشكلها خطوط ورسوم مهندس الديكور وتخضع لقواعد حرفية أولا، ثم لتوظيف إيديولوجي ثانيا يقوم بصياغته كاتب السيناريو والمخرج. هكذا، تغدو الحارة - بوصفها مكانا سينمائيا- مسرحا لأشكال عدة من السجال الاجتماعي والفني التي تمتد من التأصيل الإيديولوجي لفكرة التجانس الشديد بين وحدات المكان (المدينة مثلا) حتى تفكيك الأساطير المؤسسة للوحدة الجماعية (كما تتجلى في الفكر القومي).. ومن تثبيت بعض المفاهيم الجمالية الكلاسيكية كالشفاهية وقابلية التصديق حتى المساءلة الحداثية للأعراف الفنية المستقرة.

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
2307 الحارة في السينما المصرية 1939-2001 تاليف مي التلمساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 0276 فنون السينما - ت: عبدالقادر التلمساني
» 1076 التعبير عن النجاح الاجتماعي في السينما المصرية في السبعينيات تأليف أمينة حسن
» 1939 الجماعات البؤرية : النظرية والتطبيق تأليف بريم شامداساني و دافيد ستيوارت و دينيس روك
» حزب هيوا -الامل- 1939 - 1946 - هيلين محمدامين المزوري
» 389 - 390 تاريخ العلم ( 1543 - 2001 ) - جون غريبن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: إصدارات المشروع القومي للترجمة-
انتقل الى: