منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تطور الفكر الفلسفي في ایران تأليف الدكتور محمد إقبال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 10430
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 59
الموقع : أربيل

تطور الفكر الفلسفي في ایران  تأليف الدكتور محمد إقبال  Empty
مُساهمةموضوع: تطور الفكر الفلسفي في ایران تأليف الدكتور محمد إقبال    تطور الفكر الفلسفي في ایران  تأليف الدكتور محمد إقبال  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 20, 2020 9:10 pm

تطور الفكر الفلسفي في ایران  تأليف الدكتور محمد إقبال  73414


تطور الفكر الفلسفي في ایران
إسهام في تاريخ الفلسفة الإسلامية
تأليف الدكتور محمد إقبال
ترجمة أ.د. محسن محمد الشافعي و أ.د. محمد السعيد جمال الدين
الناشر الدار الفنية
الطبعة الأولى 1409 - 1989

كان أوّل عملٍ يكتبه العلاّمة محمد إقبال (1877-1938م) هو "تطور الفكر الفلسفي في إيران: إسهام في تاريخ الفلسفة الإسلامية." الذي كان رسالته للدكتوراه (ألمانيا 1908) وقد طبع في لندن (1908)، وأعادت أكاديمية إقبال في باكستان طبعه في (2001). كتبه في عمر الخامسة والثلاثين، وهو أولى ثمار الغرس الأدبي والفلسفي. أهداه لأستاذه توماس آرنولد، وطلب منه أن يقيمه بروح الحرية التي طالما قيمه بها من قبل.

لقد سبق المستشرقون إلى التأريخ للفلسفة الإسلامية، واختطوا لأنفسهم منهجًا يتفق وأغراضهم، وعرّفوا الفلسفة الإسلاميّة تعريفًا يحيلها على موضوعات الفلسفة اليونانيّة؛ ولذلك فقد مضوا يتعقبون الفلسفة الإسلاميّة عند المشائين: الكندي والفارابي ومسكويه وابن سينا وابن رشد. وبما أنّ اهتمامهم كان منصبًّا على الفلسفة المشّائيّة، فقد حكم المستشرقون على الحضارة الإسلاميّة حكمًا، مفاده أنّها لم تنجب فلسفة أو فلاسفة؛ لأنّ أبناءها من ذلك الجنس الساميّ، الذي لا يقدر على نظم التفاصيل المتناثرة في أنساق فكريّة مكتملة وشاملة، وظلّت هذه المقولة تمثل تحدّيًا كبيرًا للدارسين من العالم الإسلامي حتّى منتصف القرن العشرين.

يُلاحظ أنّ محمد إقبال لم يذكر هذه السياقات صراحةً، على الرغم من أنّه تتلمذ إلى المستشرقين، ولكنّ استبطانه لهذه النظرية ودحضه لها بأسلوب غير مباشر، يرجح معرفته ووعيه بها، ولا أظنه اختار هذا الموضوع، وهو التأريخ للفكر الميتافيزيقي الإيراني، إلاّ لأنّه هو السؤال الفلسفي الإسلامي في عصره. إنّ منهجه لم يكن منهجًا مدافعًا. لقد ضرب صفحًا عن مقولات المستشرقين بعدم أصالة الفلسفة الإسلاميّة، وبدأ في خطوات واثقة هادئة بناء تاريخ للفلسفة الإسلامية في أرضٍ جديدة لم تطأها أقدامهم، هي بلاد فارس.

تناول إقبال الفكر الإيراني في مراحله المتعاقبة، الزرادشتيّة، المانويّة، المزدكيّة، الأفلاطونيّة المحدثة الأرسطيّة، المعتزلة، الأشاعرة، الصوفيّة، الإشراق، العصر الحديث. وقد حاول جاهدًا أن يضع هذه الحلقات في إطارٍ واحد، مبينًا مدى تأثير كل حلقة في التي تليها. ولنوجز سريعًا ما طرحه إقبال، إنّه يحاول أن يكتشف كيف أجاب الفكر الإيراني في مراحله المتعاقبة، عن سؤال: كيف يخلق الواحد الكثرة، وكيف نتصور ما بعد الطبيعة، ونبني عليها تصورنا للطبيعة؟

لقد كان الفكر الفارسي يقاوم نوعين مختلفين من الثنوية: الثنوية المجوسيّة قبل الإسلام، والثنويّة الإغريقيّة فيما بعد الإسلام. ثم تتبّع إقبال جهود مقاومة الثنوية الإغريقية بعد الإسلام، من خلال فكر المعتزلة والأشاعرة والمشائين، ولكنه يعتبر أنّ الفكر الفارسي قد ارتدّ إلى الثنوية الإيرانيّة القديمة بين النور والظلمة في مذهب الإشراق، ثم اتجه المفكرون اللاحقون إلى رفض الأفلاطونيّة المحدثة، واكتشاف الأفلاطونيّة الحقيقيّة. وتمثل البابية آخر حلقات الفكر الإيراني الحديث في عصر إقبال، والتي رآها تلفق بين جميع الاتجاهات الفلسفيّة والدينيّة محاولة أن ترتفع بالروح إلى حقيقة الأشياء.

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
تطور الفكر الفلسفي في ایران تأليف الدكتور محمد إقبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: ايران : السياسة والتاريخ والجغرافيا وكل ما يتعلق بها-
انتقل الى: