منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ) - مجدي كامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 7855
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 58
الموقع : أربيل

غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ) - مجدي كامل Empty
مُساهمةموضوع: غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ) - مجدي كامل   غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ) - مجدي كامل I_icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2019 9:24 am

غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ) - مجدي كامل 37810


غلطة الشاطر بألف
(أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ)
المؤلف: مجدي كامل
عدد الصحفات: 354 صفحة
الطبعة الأولى 2009م
الناشر: ار الكتاب العربی - دمشق

غلطة الشاطر بألف.. هكذا يقول المثل.. والمقصود ب "الشاطر" هنا هو الشخص المحنك الذي يفترض أنه تعلم من تجاربه السابقة، وكذلك تجارب الآخرين، كيف يتخذ القرار المناسب في اللحظة المناسبة،بحكمة وعقلانية، أو بشجاعة وجرأة. الشاطر أيضا هو من يحسن تقدير الأمور، فيحسن التعامل معها دون عصبية أو انفعال، ودون مغالاة أو شطط، ودون الانسياق وراء عواطفه، مع حسن توقعه أو تنبؤه بتبعات كل قرار يتخذه وعواقبه. وإذا كان "الشاطر" أو هكذا يفترض أن يكون - من عامة الناس فإن تبعات ما يتخذه من تحمل السعادة أو التعاسة لدائرته المحيطة وغالبا ما تكون قرارات تكون محدودة، حيث محدودة، أما إذا كان الشخص ممن يشغلون منصبا سياسيا أو عسكريا كبيرا فإن قراراته تمس عشرات أو ربما مئات الملايين من شعبه والشعوب المجاورة، وربما العالم أجمع إذا كان زعيما أو حاكما لدولة عظمى، أو دولة حتى صغرى أقدم على خطوة غير محسوبة أشعلت حربا، أو ولدت أزمة دولية. فغلطة الشاطر في عالم السياسة غالبا ما يكون ثمنها فضيحة سياسية مدوية، أو هزيمة عسكرية مروعة، أو حربا عالمية أو إقليمية مدمرة تنتهي بتدمير بلاده وتدميره.
غلطة الشاطر إذا كان كبيرا قد تغير أيضا مسار التاريخ فتسقط بسببها إمبراطوريات، أو تفنى بسببها ثروات، أو تذهب بسببها منجزات ومكتسبات لطالما قدمت الشعوب من أجل بلوغها الغالي والنفيس. وقد تؤدي غلطة الشاطر إذا كان سياسيا إلى تجريده من ألقاب خلعها عليه شعبه عرفانا له وتقديرا قبل أن يذل ويسقط، لتحل محلها ألقاب جديدة مهينة ومذلة.. وقد لا تتوقف الأمور عند هذا الحد، فقد علمنا التاريخ أن هناك من الكبار من يدفعون حياتهم ثمنا لغلطة كبيرة ارتكبوها في لحظة سقوط صاحبها أسيرا لغطرسة القوة في تعامله مع جيرانه، أو سلوك إجرامي تجاه خصومه ومعارضيه، أو انفلات أخلاقي في لحظة طيش، أو نزوة عابرة!!
وفي هذا الكتاب، نتعرف سويا عزيزي القارئ على أكثر الأخطاء التاريخية التي ارتكبها سياسيون كان يفترض فيهم ألا يفكروا حتى في الإقدام عليها نظرا لخبراتهم وتجاربهم ودروس التاريخ المستقاة من حصيلة تجارب من سبموهم.. شخصيات وشخصيات في هذا الكتاب كل منها كان يحمل لقب "شاطر" ولكن بغلطة واحدة كبرى، وربما بخطيئة من العيار الثقيل أضاع من يده كل شيء، أو طمس كل ما سطره من تاريخ أو سمعة!!

رابط التحمیل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com متصل
 
غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ) - مجدي كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: العسكرية - الحروب - الأسلحة - المخابرات - الجاسوسية-
انتقل الى: