منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  محمد صلى الله عليه و سلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anas_elgourch



عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2019

  محمد صلى الله عليه و سلم  Empty
مُساهمةموضوع: محمد صلى الله عليه و سلم      محمد صلى الله عليه و سلم  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2019 5:16 pm



اهلا بكم زوارنا الاعزاء مرة جديدة فى موقعنا عصر المعرفة

حيث قررنا اليوم أن نتطرق في معلومات دينية الى معلومات عن الرسول"محمد" صلى الله عليه وسلم ،تلك الشخصية التي لم تحضى بالاهتمام اللازم من المسلمون ، لذلك سوف نقوم بعمل موضوع شامل للتعرف عن قرب على قدوتنا محمد صلى الله عليه و سلم .



من هو الرسول ؟
يُعرَّف الرسول لغةً على أنه ذلك الشخص المُرسل من قبل جهة معينة إلى شخص أو جهة معينين، بهدف إيصال رسالة يحملها من مرسِلِه. وقد اشتق تعريف الرسول في مفهومه الديني من هذا التعريف، فالرسول هو ذلك الإنسان الذي اجتباه الله تعالى واصطفاه فحمَّله الرسالة الإلهية السامية التي تحمل في مضامينها قيم الرحمة والخير والتسامح، وأرسله إلى قومه لإرشادهم إلى طريق الرشاد، وتعريفهم بطريق الحق الواجب عليهم اتباعه حتى يسعدوا في الدنيا والآخرة.



الفرق بين الرسول و النبي ؟
الرسول هو الإنسان المرسَل من عند الله تعالى والذي يحمل معه شرعاً جديداً، وهو الذي أمره الله بتبليغ هذا الشرع، أما النبي فيسير على طريق الرسول الذي سبقه من حيث التشريع، وقد اختلف المختصون في تحديد ما إذا كان النبي مأموراً بالتبليغ أم غير مأمور، غير أن الجميع اتفقوا على أن كلَّاً من النبي والرسول يوحى إليهما بوحي من السماء، أي أن جبريل –عليه السلام- يهبط على الأنبياء والرسل معاً، ومن هنا فقد تم تقعيد القاعدة العامة التي تفيد بأن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسول.



من هو محمد صلى الله عليه و سلم ؟
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة ، وأمّه آمنة بنت عبد مناف، وُلد الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الفيل في 12 شهر ربيع الأول، وهو يتيم الأب، وتوفّيت والدته وهو في السادسة من عمره. محمّد من قبيله قريش، ويرجع نسبه -عليه السلام- لإسماعيل بن إبراهيم، وكانت حليمة السعدية مرضعة الرسول محمد، ومن قبلها أرضعته امرأة إثيوبيّة.



صفات الرسول صلى الله عليه و سلم :


صفات الرسول الخُلقية :


التواضع :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم متواضعاً بعيداً عن الكبر وظهر ذلك عندما كان يسافر مع أصحابه، حيث كان يساعدهم دوماً على حمل الأمتعة، وتحضير الطعام، كما أنه كان يأكل الطعام مع الخادم على نفس المائدة، وهذا دليل واضح على أنه كان لا يعامل الناس بفوقية كونه رسولا.



المبادرة :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم مبادراً في إلقاء التحية والسلام، فعندما كان يلتقي بأحد يبادر بإلقاء التحية عليه، ويسأله عن أحواله، وأولاده، وصحته.



مساعدة الناس:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصغي للمحتاجين عندما يلجأون إليه، ويوجه إليهم النصائح، ويوجههم، كما كان يساعد الفقراء، ويزودهم بما يحتاجونه.



المعاملة الحسنة لزوجاته:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته معاملة حسنة، حيث كان يشاورهن، ويستمع لآرائهن، ويبادلهن الأحاديث الطويلة، كما كان يساعدهن في أعمال البيت.



الاعتماد على نفسه:

عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يذهب إلى السوق يعتمد على نفسه؛ حيث كان يحمل بضاعته بيديه، كما كان ينظف بيته بنفسه.



العدل:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عادلاً، فقد كان يحقق، ويمجد العمل الطيب، ويثنى على صاحبه، كما كان يبطل الباطل، ويوجه صاحبه.



الصفات الخَلقية :


فيما يتعلّق بشكله الخارجي، فاتصف بالجمال ووصف بما يأتي:



- متوسط القامة؛ لا طويلاً ولا قصيراً



- دائري الوجه، وذو بشرة بيضاء تشع نوراً



- صوته جميل



- شعره طويل يصل إلى الجزء السفلي من أذنه



- عريض الأكتاف



- أسود العينين



- واسع الفم



- رائحته جميلة وطيبة كرائحة العنبر والمسك



- جسمه ضخم



- شعره بين البينين لا مجعد ولا ناعم



- أصابعه طويلة



- أبيض الإبطين، وهذه إحدى علامات النبوة



- ضخم المفاصل



- واسع الجبين



- حاجباه مقوسان متصلان اتصالاً خفيفاً ببعضهما



- ضخم القدمين



زوجات محمد صلى الله عليه و سلم :
زوجات وأبناء الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الله عز وجل سيدنا محمد عليه السلام بالزواج أكثر من مرة، وكلّ زوجة تزوجها كانت لحكمةٍ وغرضٍ ومعيّن أراده الله؛ حيث تزوّج الرسول 11 زوجة، وهنّ أمهات المسلمين، ويقال إنّ جميع زوجات الرسول كنّ ثيّبات (سبق أن تزوجوا) ما عدا أمّنا عائشة رضي الله عنها، ورُزق الحبيب المصطفى بثلاثة ذكور( القاسم، وعبد الله، وإبراهيم )، وأربع بنات (زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة الزهراء) رضي الله عنهم جميعاً.



بعثته :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ نشأته يتعبد في غار حراء ويتفكر في هذا الكون العظيم، وفي أحد الأيام جاءه الوحي جبريل عليه السلام وقرأ عليه سورة العلق، فكانت تلك الحادثة بداية نزول الوحي ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم. بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعوة أهله المقرّبين للدخول في دين الله، ثمّ بدأ ينتشر هذا الدين تدريجيّاً، فلمّا علمت قريش بالخبر بدأت تُنكِّل في أتباع محمد صلى الله عليه وسلم وتُلحق بهم أشد العذاب، فلما بلغ أذى المشركين حداً لا يُطاق أذِن الله تعالى لنبيّه بالهجرة إلى المدينة المنورة.



أعماله صلى الله عليه و سلم:
قاد رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من المعارك والغزوات ضد المشركين والكفار، واعتمر عدداً من العمرات، وفي آخر حياته الشريفة حج حجةً واحدة سُميت بحجة الوداع.



وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم :
توفّي الرّسول صلى الله عليه وسلّم يوم الإثنين 12/ ربيع الأول / 11هـ، ولقد عانى سيدنا محمد قبل وفاته من صداعٍ شديدٍ، واشتدّ عليه حتى أصيب بالحمى الشديدة، وذهب قبل وفاته لبيت زوجته عائشة لأن بيتها بجانب مسجده، وتوفّي الرسول وهو يقول: " مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء الصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى".









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد صلى الله عليه و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: مقالات ومواضيع الأعضاء-
انتقل الى: