منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اسرار عن الاهرامات الثلاث وأبو الهول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anas_elgourch



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/07/2019

اسرار عن الاهرامات الثلاث وأبو الهول Empty
مُساهمةموضوع: اسرار عن الاهرامات الثلاث وأبو الهول   اسرار عن الاهرامات الثلاث وأبو الهول I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2019 9:16 am

[center

سنقدم لكم اليوم اسرار لم تعرفها من قبل عن الاهرامات الثلاث وأبو الهول حيث أن الأهرامات هي واحدة من عجائب الدنيا السبعة، وتُعد من الألغاز الكبرى التي حيرت جميع الناس في العالم سواء من جمالها أو طريقة بنائها، إضافة إلى ما بدخلها من جمال وروعة، وهذا يُعد من الأسرارها التي لا يعرفها الجميع وهو ما سنكشف عنه من خلال هذا المقال.





الهرم، هو شكل هندسي كثير السطوح واحد أوجهه مضلع يسمى قاعدة الهرم، والهرم ناتج عن ربط زوايا قاعدة رباعية الأضلاع أو ثلاثية الأضلاع بنقطة واحدة تسمى القمة، والشكل الأشهر لقاعدة الهرم هو شكل القاعدة المربعة.

المباني الهرمية منتشرة في مناطق عديدة من العالم، في مصر والمكسيك وأمريكا الجنوبية وأقدم هذه الأهرامات هرم زوسر الذي بني عام 2800 ق.م.



بنيت الأهرامات في مصر وعددها 135 هرم اكتشفت حتى 2008 وهي تمتد غرب النيل وموازية له تقريباً من منطقة أبو رواش قرب الجيزة حتى هوارة على مشارف الفيوم. وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة من سنة 2630 ق.م. وحتى سنة 1530 ق.م. لتكون مقابر لهم ولزوجاتهم الملكات. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم سقارة الذي بناه الفرعون زوسر (3630 ق.م. – 2611 ق.م.) في سقارة إلى هرم كامل مستوي الأسطح كأهرامات الجيزة . وبني الملك خوفو الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع الذي لا زال قائما يتحدى الزمن.







كانت الأهرامات المصرية مقابر للملوك والملكات، وكانت تبنى المعابد بجوارها ليساعد الكهنة الروح الملكية لتسير فيما بعد الحياة.



في المملكة القديمة (2585 ق.م. – 2134 ق.م.) كان الفنانون المصريون ينقشون باللغة الهيروغليفية على جدران حجرة الدفن للمومياء الملكية نصوصاً عبارة عن تعليمات وتراتيل يقومون بتلاوتها أمام الآلهة وتعاويذ لتحرسه في ممره لما بعد الحياة، عرفت هذه النصوص بنصوص الأهرام (Pyramid Texts). وإبان عصر هذه المملكة القديمة بنيت الأهرامات الكبيرة من الحجر لكن مع مرور الزمن قل حجمها، لأنها كانت مكلفة.



لهذا نجدها في المملكة الوسطى (2630 ق.م. – 1640 ق.م.) تبنى بالطوب اللبني من الطبن، وكانت أضلاع الأهرام الأربعة تتعامد مع الجهات الأصلية الأربعة (الشمال والجنوب والشرق والغرب).



تم بناء الأهرامات بالقرب من نهر النيل، والسبب في ذلك أن يسهل على القدماء المصريين نقل قطع الهرم عبر النهر، كما يمكن شراء الحجارة بالقرب من الهرم، عن طريق القوارب المحملة بالحجارة، كما أنها بنيت في الصحراء لتحافظ على جثة الفراعنة من التعفن، وعلى ممتلكات المملوك، حيث كانوا يحتفظون بممتلكاتهم داخل الهرم.



إن أهرامات الجيزة قد بُنيت منذ آلاف السنين، وهما هرم خوفو، هرم خفرع، هرم منقرع، وقد سعى الكثير من العلماء في الكشف عن الطريقة التي تم بها بناء الأهرامات. قد أكدت العديد من الدراسات التي أجرها الباحثين في علم الآثار أن هرم خوفو بُنى منذ 2,551 عام قبل الميلاد، وهو يبلغ 128 مترًا، كما أنه يُسمى بالهرم العظيم. هرم خفرع يرجع إلى 2,520 عام قبل الميلاد، وقد تم بنائه بأرض مرتفعة من هرم خوفو. أما عن هرم منخرع بُني منذ أكثر من 2,490 عام قبل الميلاد، ويبلغ طوله 65 مترًا. جاء بناء الأهرام تحديدا في عهد الأسرة الرابعة التي كانت في ذلك الوقت تحكم القطر المصري، حيث تم ذلك قبل الميلاد منذ 4000 سنة.



إن المسافة بين الأرض والشمس، هي نفس طول الهرم الأكبر، حيث تبلغ تقريبا حوالي 149.4 مليون كيلومتر.



تعد الأهرامات لغز كبير في العالم، حيث يشهد العالم على جمال الأهرامات ومهارة صنعه، ولكن تم اكتشاف مدينة للعمال على مقربة من الأهرامات جنوب الهضبة، ورجع العلماء إلى أن كان يوجد فيها مجموعة من الحرفيين والبنائيين، ومن الممكن أن يكون قد بلغ عددهم حوالي 2000 عامل، يتم تقسيمهم للعمل على شكل مجموعات، حوالي 200 شخص، وكل مجموعة تقسم إلى مجموعات صغيرة حوالي 20 شخص.





كما رجحوا أن المجموعة المكونة من 20 رجل من الممكن أن تكون قادرة على سحب حجارة بحجم 2.5 طن، ليصنعوا منها الهرم ويرفعوها إلى أعلى الهرم للبناء، فيتم سحب الأحجار من المحجر أسفل الهرم إلى الهرم في حوالي تلت ساعة أي 20 دقيقة، وكانوا يسحبونها على أرضية من الطمي ليسهل سحبها، وبهذا الشكل كان يمكنهم من نقل 340 حجرًا في اليوم الواحد.



كان هناك اعتقاد عند الفراعنة وهو البعث بعد الموت، وهى تقول بعودة الروح للإنسان بعد موته، وذلك من أجل أن يتمتع بحياة أبدية، وقد قام الفراعنة ببناء الأهرامات من أجل تحقيق هذا الهدف، وقد تم بناؤها من أجل أن تكون مقابر للملوك لتكون هي المكان الذين يعيشون فيه بعد موتهم. وكان يوجد داخل الأهرامات وفي المقابر التي يتم دفن الملوك بها، الطعام والملابس والشراب التي يحتاجها الملوك، بالإضافة إلى أنهم كانوا يرسمون على جدران الأهرامات رسومات تدل على البهجة والفرحة من أجل شعور الملوك بالطاقة الإيجابية عند بعثهم.







بداخل الأهرامات يوجد ثلاث غرف رئيسية هم، غرفة الملك وغرفة الملكة وغرفة تعرض فيها ممتلكات الملك، كما يوجد بداخل الهرم العديد من الأنفاق الصغيرة، وأماكن للتهوية، فأعلى مكان في الهرم يوجد فيه غرفة الملك، وبداخله تابوت الملك مصنوع من الجرانيت، أما غرفة ممتلكات الملك فيتم عرضها للزوار، وهي عبارة عن ممر طويل طوله 153 قدم.

الهرم الأكبر يسمى هرم خوفو، نسبة إلى الملك خوفو، وهو أكبر وأشهر الأهرامات، فارتفاعه حوالي 140 مترًا ، وتم بناءه في 20 عام، أما هرم خفرع فهو نسبة للملك خفرع والذي يعد ابن الملك خوفو، وطوله يصل إلى 471 قدم، وأقصر من الهرم الأكبر بعشر أضعافه، أما الهرم منقرع فهو ملك الملك منقرع، حفيد الملك خوفو وابن الملك خفرع، وطوله 215 قدم.



شاهد الفييو للمزيد من المعلومات



][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار عن الاهرامات الثلاث وأبو الهول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: مقالات ومواضيع الأعضاء-
انتقل الى: