منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أسرار عسكرية - نخبة من العسكريين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 10717
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

أسرار عسكرية - نخبة من العسكريين  Empty
مُساهمةموضوع: أسرار عسكرية - نخبة من العسكريين    أسرار عسكرية - نخبة من العسكريين  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2019 2:57 am

أسرار عسكرية - نخبة من العسكريين  16011


أسرار عسكرية
وق العادة
ترجمة: نخبة من العسكريين
الناشر: الدار العربية للموسوعات - بيروت
الطبعة: الاولى 1986

ممنوع من النشر؟ أجل. فقد ويدت هذه المعلومات دهرا طويلا وحتى العام 1974، كان إفشاء أي منها يؤدي بفاعله إلى... دار البقاء!
هنا عنان الكتاب- الذي لا تبجح فيه: "أسرار عسكرية فوق العادة". لقد كتب الكثير الكثير حول الأنشطة العسكرية السرية، وعن أجهزة المخابرات والتجسس والرصد. إلا أن كل ما كتب في هذا الصدد، غالبا ما اقتصر على عمليات محدودة أو فردية، مع ما خالطه من الخيال الروائي أو المبالغة في التمويه المقصود أو الطمس في الأمور الخطيرة والحساسة.
أما هذا الكتاب، فهو الأول والوحيد من نعه، عمقا وشمولا وموثقوية. إن كشف كامل للعمليات العسكرية التاريخية في الحرب العالمية الثاني، يبين مدى الدور الخطير الذي لعبته أجهزة الحلفاء في تغيير مجرى الحرب، حيث استطاعوا بفضل اجهزتهم استراق رسائل القيادة الألمانية السرية، وحل رموز الشيفرة الشهيرة "أنيغما" وذلك من خلال دقائق من صدورها، واتخاذ الخطوات المضادة، إضافة إلى عمليات الغش والخداع والتضليل. والكتاب من الناحية التاريخية، وثيقة جامعة لأسرار تلك الحرب الهائلة التي بقيت حتى اليوم في أغوار الظلمات.
هذه الأسرار، لا وجود لها في أي مصدر آخر من العالم.

يتناول هذا الكتاب نشاطا مهما من الأنشطة العسكرية السرية، وتكاد مادته الأساسية تدور حول محور واحد وهو استراق الرسائل السرية للقيادة العسكرية الألمانية العليا خلال الحرب العالمية الثانية وحل رموزها وتسليمها لقيادات الحلفاء العسكرية، وتكمن أهمية الكتاب في معالجته لهذه الناحية المهمة، إذ تمكن البريطانيون من الحصول على آلة ترميز الرسائل الألمانية (أنيكا)، وبتضافر جهود الكثير من المتخصصين في الرياضيات والفيزياء والإلكترونيات تمكنوا من حل الرسائل الألمانية وفك رموزها... حيث كانت هذه الرسائل تصل بعد أقل من ساعة على إرسالها من قبل القيادة الألمانية العليا إلى أيدي قادة الحلفاء وقد حلت رموزها، وبهذا تمكن الحلفاء من منع الألمان من تحقيق أهم مبدا في الحرب وهو المباغتة كما نجحوا في عمليات التضليل والخداع طيلة تلك الفترة، ووضعوا ترتيباتهم الدفاعية وعملياتهم العسكرية على ضوء المعلومات التي تصلهم عبر الرسائل الألمانية بعد أن يفكوا رموزها، وبالرغم من مضي ما يقارب نصف قرن من الزمان على أحداث ومجريات الحرب العالمية الثانية، فإن قيمة هذا الكتاب تكمن في ناحيتين أساسيتين هما: الناحية العسكرية البحتة وخاصة فيما يتعلق بالمعلومات الأساسية عن عمليات الحرب العالمية الثانية وأهمية استراق الرسائل السرية للأعداء وحل رموزها واتخاذ الإجراءات على ضوئها، وكذلك عمليات الغش والخدعة على المستوى السوفي حيث نجح الخلفاء في عمليات المخادعة والتضليل لكبار القادة الألمان، والناحية الثانية تكمن في كشف هذا الكتاب للكثير من المعلومات والحقائق الأساسية عن سير الحرب العالمية الثانية والتي ظلت غالبيتها في الكتمان.


تحميـــــل الكتاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com متصل
 
أسرار عسكرية - نخبة من العسكريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: العسكرية - الحروب - الأسلحة - المخابرات - الجاسوسية-
انتقل الى: