منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حرب أفریقیا الشمالیة - العميد الركن شكري محمود نديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 10727
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

حرب أفریقیا الشمالیة - العميد الركن شكري محمود نديم  Empty
مُساهمةموضوع: حرب أفریقیا الشمالیة - العميد الركن شكري محمود نديم    حرب أفریقیا الشمالیة - العميد الركن شكري محمود نديم  I_icon_minitimeالجمعة مايو 17, 2019 10:32 pm

حرب أفریقیا الشمالیة - العميد الركن شكري محمود نديم  09010


حرب أفریقیا الشمالیة
1940 - 1943
تأليف: العميد الركن شكري محمود نديم
الناشر: دار النبراس - بغداد
الطبعة: السادسة

نبذة:
لم تكن الحرب العالمية الثانية وليدة ساعتها بل مهدت لها ظروف عدية إذا كانت الهدنة التي أعقبت الحرب العالمية الأولى مجرد فترة سلم مؤقت وكان العالم يسير نحو الحرب بخطى سريعة بعد انهيار عصبة الأمم التي عقد العالم الآمال عليها. ولقد اندلعت الحرب أولا في أوروبا وانتقلت إلى أفريقيا والبحر المتوسط مع إعلان إيطاليا الحرب على بريطانيا وفرنسا اعتبارا من حزيران.
فتبدل الموقف العسكري وبدأ البريطانيون يواجهون العدو بمفردهم فاضطروا لإيقاف تنقلات الأسطول التجاري في البحر الأبيض المتوسط لاستعمال طريق رأس الرجال لصالح الطويل. وأصبحت القوات الإيطالية المحتشدة في ليبيا والحبشة تهدد مصر والسودان والصومال البريطاني.
في هذا الكتاب يعرض العميد الركن شكري محمود نديم تفاصيل حرب أفريقيا الشمالية. فعرض في الباب الأول للموقف الدولي العالم قبيل الحرب العالمية الثانية واندلاعها تطور الأحداث كما عرض للموقف في مصر وأفريقيا الشمالية وقدم وصفا عاما لساحة الحرمات. وفي الباب الثاني استعرض المؤلف الموقف الحربي العالم، والموقف على الحدود المصرية الليبية وتقدم المارشال غرازياني والخطة البريطانية للهجوم المقابل كما يقدم وصفا لمعركة سيدي براني، وعملية احتلال برقة التي قام بها الجنرال ويغل ويعرض لأهم الدروس المستحصلة من تلك العمليات.
وفي الباب الثالث شرح للموقف الحربي العام على الجبهة الليبية ووصف لهجوم رومل الأول ومشاكل الجنرال ويفل. أما في الباب الرابع فيستعرض هجوم الجنرال أو كتلك وتعرض المحور المقابل الثانى ومعركة سيدي رزق وانسحاب الجنرال رومل في حين خصص الباب الخامس للحديث عن زحف القوات المحورية الثاني نحو مصر ومعركة الغزالة التي اتضحت فيها عبقرية رومل وطبيعة منطقة العلمين ومعركة علم حلفا التي اعتبرت من أهم المعارك الدفاعية النموذجية في الحرب العالمية الثانية وتجلت بها مهارة الجنرال مونتغمري.
ويحوي الباب السابع عرضا شاملا لمعركة العلمين والاستعدادات التي سبقتها وخطة مونتغمري للهجوم والمطاردة إلى بنغازي. أما الباب الثامن فهو عبارة عن عرض شامل للزيف المزدوج نحو تدنس والموقف العام وتطور خطة الإنزال في شمال وغرب أفريقيا والزحف الأميركي من الغرب وعرض الباب التاسع والأخير لمعركة تونس والهجوم المحوري في الجبهة العربية ومعركة قصرين ومعكرة مدينين ومعركة ماريت ثم التقدم إلى انفيدافيل والتهيو للتعرض النهائي ونتائج النصر النهائي في أفريقيا.

تحميـــل الكتـــاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
حرب أفریقیا الشمالیة - العميد الركن شكري محمود نديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: العسكرية - الحروب - الأسلحة - المخابرات - الجاسوسية-
انتقل الى: