منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 10717
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة   كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 15, 2017 8:26 am

كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة Oiy10


كتاب الضعفاء
لأبي نعيم الأصفهاني
تحقيق وتقديم: أ.د. فاروق حمادة
الناشر: دار القلم - دمشق
الطبعة: الأولى للدار 1431 - 2010

تقديم:  إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستنصره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيآت أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الا الهل، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وإن أصدق الحديث كتاب اله تعالى، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، أما بعد: فإن علم الجرح والتعديل، وتاريخ الرجال والرواة، علم تفرد به المسلمون دون غيرهم، ولا يوجد له نظير عند سواهم في الغابر والحاضر، ويروم هذا العلم حفظ الكلمة الالهية الهادية التي أودعها
الله سبحانه وتعالى قرآنه الكريم، وجعل مثلها الاعلى في التطبيق البشري محمدا صلى الله عليه وسلم، فعصمه من الزلل، وجعل الحق على لسانه، فلا ينطق إلا عن الوحي، ولا يأمر إلا بالخير والرشد " وما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحي " وجعل الحق سبحانه أمر محمد صلى الله عليه وسلم ونهيه من أمره سبحانه ونهيه، " ومن يطع الرسول فقد أطاع الله " " وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا "، فالنبي عليه صلوات الله وسلامه قدوة الانسانية، وقائدها إلى الفلاح والنجاح.
وإن إدراك المسملين لموقع النبي صلى الله عليه وسمل فيهم، وتقديرهم لكلمته التي هي الفصل في كل شئ من شؤن حياتهم جعلهم يتلقون هديه وكلمته بمنهج دقيق، تطمئن إليه النفس ويركن إليه القلب، ويرتضيه العقل، وعماد هذا المنهج الاسناد المتصل من أهل الاستقامة والديانة والحفظ والضبط (إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم).
وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم، الذين نقلوا لنا أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهديه عدولا ثقات، لا يتقولون عليه، ولا ينسبون إليه ما لم يقله أو يفعله.
ولكن مع ذر قرن الفتن، وانتشار الاهواء، بدأ يتسرب الكذب، وينجم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كل يريد تأييد دعواه وهواه بقولة ينسبها الى النبي صلى الله عليه وسلم لان كلمته هي الحجة البالغة، والفيصل الحق.
وبدء الامر يتزايد بكر الايام، مع كثرة طلاب العلم والمعرفة، واتساع رقعة الدولة الاسلامية وازدياد الخلافات والانقسامات السياسية والمذهبية...فقيض الله عزوجل للسنة النبوية - قرنا بعد قرن - أناسا جردوا أنفسهم لخدمتها بعيدين عن الاغراض والمطامع والهوى، وأمعنوا في الحفظ والكتابة.
وأفرطوا في الرحلة...وواظبوا على السنن والمذاكرة، والتصنيف والمدارسة، حتى إن أحدهم لو سئل عن عدد الاحرف في السنن، لكل سنة منها عدها عدا، ولو زيد فيها ألف أو واوا لاخرجها..
وكانوا كلما حاول أحد أن يقحم نفسه في ميدان السنة، ويريد أن يغير أو يحرف، أو يختلق أو يكذب بينوا أمره، وفضحوا مسعاه، وحذروا منه، حتى لا يغتر به أحد، أو يدخل في السنة ما ليس منها، لا تأخذهم في الله لومة لائم، فكان أحدهم يتكلم في أبيه وابنه وأخيه إن اقتضى الحال...حتى إن أهل الثقة والاستاقمة والحفظ والضبط عندما تقع منهم هفوة أو زلة بحكم العوارض البشرية تبين، وتصحح لهم.
ولذلك دونت أسماء الرجال الذين نقلوا السنن والاثار، أو عرفوا بتعاطيهم لهذا الفن، وأعطي كل واحد منهم حقه بما له وما عليه، فإذا ما جاء حديث أو أثر عرفنا قيمته واستبنا رتبته من خلال نقلته وحامليه، وأصبحت معرفة أحوال هؤلاء النقلة
ضرورية لا يستغنى عنها، ولهذا قال علي بن المديني رحمه الله: معرفة الرجال نصف العلم.
وقد ترك هذا التدوين والتأريخ لرواة الحديث ونقلته، ونقدهم - جرحا وتعديلا - آثارنا مهمة في العلوم العربية والاسلامية الاخرى، فقد حذت حذوه، واقتبست منه.
وترك لنا علماء الحديث والسنة كتبا كثيرة في الرجال، بعضها مختص بإيراد الضعفاء، وبعضها الاخر مختص بإيراد الثقات، وبعضها يجمع بينهما، وبعضها في فنون أخرى متفرعة عن ذلك كالمدلسين، والمختلطين، والمعمرين...وكتابنا هذا، وقد خصصه مؤلفه لذكر طائفة من الضعفاء, كما سنبين ذلك في التعريف به - من آخر الكتب الاصول، إن لم نقل آخرها.
أما من جاء بعده، فقد اعتمد على كتب السابقين، جمعا، أو اختصارا، أو تهذيبا...الخ فهي فروع من هذه الاصول، وإن بعث كتب السنة ورجالها ونشرها لهو من أعظم الامور نفعا، وأجلها فائدة خصوصا في هذه المرحلة التي أقبل فيها الباحثون والدارسون على التماس الادلة، وإقامة البراهين، واستنباط الحلول للمشاكل المطروحة من القران والسنة مباشرة.
ولهذا فيجب أن يرافق بعث كتب السنة، إحياء كتب رجالها وتاريخهم، ونشر كتب قواعدهم ومناهجهم، ليكون تناول السنة على هدى وبصيرة، وبطريقة صحيحة، ووسيلة مؤدية للغرض
المقصود والهدف المنشود، كما أن بعث كتب الرجال يساهم بشكل مباشر في إعطاء فكرة صحيحة عن التاريخ الاسلامي والمجتمع الاسلامي وأدواره، ويبرز حلقات هذا العلم متصلة متوالية في سلسلة واحدة عبر القرون والازمنة تحيط بالسنة النبوية لتحفظها من انتحال المبطلين، وتأويل الجاهلي وافتراء المنحرفين والمضللين...وإني إذ أساهم بتقديم هذا الكتاب القيم النادر بين يدي محبي السنة والمشتغلين بها خاصة، وبين يدي الباحثين عامة، أسأل المولى الكريم أن ينفع به، وأن يكتب لي به ذخرا وأجرا أجده بين يدي يوم الدين، يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


رابط تحميل الكتاب



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الخميس أكتوبر 28, 2021 7:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5014
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 45
الموقع : (أرض الله الواسعة)

كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة   كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة I_icon_minitimeالإثنين يناير 08, 2018 7:37 pm

بارک الله فیکم
وجزاکم الله خیرا
واعانکم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الضعفاء لأبي نعيم الأصفهاني - أ.د. فاروق حمادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: السيرة النبوية- الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: