منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 10727
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة Empty
مُساهمةموضوع: ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة   ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة I_icon_minitimeالسبت مايو 09, 2015 11:23 pm

ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة O_a_oo11





ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟
تأليف/عدنان الطرشة
الناشر/مكتبة العبيكان - السعودية
الطبعة/الثامنة 1434 - 2013



إن الحمـد لله، نحمـده ونستعينه ونستغفـره، ونعـوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشـهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

الحمد لله الذي أرسل لنا محمدًا نبيًا ورسولاً، والحمد لله الذي جعلنا من أتباع خاتم أنبيائه ورسله، والحمد لله الذي جعلنا من خير أمة أُخرجت للناس وهي آخر الأمم إلى قيام الساعة، والحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد ﷺ التي هي ثلث أو نصف أهل الجنة، والحمد لله الذي جعل اتباع رسوله محمد ﷺ دليل على حب الله وابتغاء مرضاته، وجعل جزاء اتباعه نيل محبة الله ومغفرته للذنوب، قال الله تعالى: ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ وجعل التولِّي عن طاعة الله ورسوله دليل على الكفر، قال تعالى: ﴿قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ﴾، وقال رسول الله ﷺ: ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئتُ به))، ولهذا جعل الصحابة هواهم تبعًا لما جاءهم به رسول الله ﷺ، فأطاعوه فيما أمر به، واجتنبوا ما نهى عنه وزجر، وقلدوه في هيئته وحركاته وسكناته، وأحبوا ما أحب، وكرهوا ما كره، فكان جزاؤهم أن أحبهم الله ورضي عنهم وجعلهم من سادات أهل الجنة.

إن من صفات المحب الصادق أنه يحب ما يحبه محبوبه ويكره ما يكرهه؛ فالذي يحب الله تعالى ويحب أن يكون مؤمنًا يجب عليه أن يتَّبع رسول الله ونبيه وصفيه من خلقه محمدًا ﷺ، ويجب عليه أن يسير على نهج الرسول ﷺ ويقتفي أثره وخطاه ويتأسى به في كل شيء ويجعل هواه تبعًا لما جاء به؛ ومن ذلك أن يحب ما يحبه النبي ﷺ ويكره ما يكرهه.

وفي سبيل تسهيل الطريق على المسلم لكي يحب ما يحبه النبي ﷺ ويكره ما يكرهه، وعونًا له على العمل بقول الله تعالى: ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ﴾ وقوله تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾ حتى يحبه الله ويرضى عنه ويغفر له ذنوبه ويجعله من أهل الجنة؛ كان هذا الكتاب: ((ماذا يحب النبي محمد ﷺ وماذا يكره)). ولا شك أن ما يحبه النبي ﷺ أو يكرهه من الناس والأمور والأشياء وغير ذلك كثير جدًا ويصعب حصره ولهذا فقد اتبعت منهجًا خاصًا ووضعت شرطًا لكتابة أي موضوع وهو أن يكون الحديث الشريف المبني عليه الموضوع صحيحًا ويتضمن لفظ الحب أو الرضى أو الإعجاب، أو لفظ البغض أو الكره ، واستبعاد أي حديث لم يُذكَر فيه واحد من هذه الألفاظ حتى وإن كان يُفهم منه الحب أو البغض.

وقد جاءت موضوعات الكتاب منوعة تنويعًا كبيرًا وشيقًا حيث كانت هناك موضوعات في العبادات، والفقه، والتاريخ، والقصص، والناس، والطعام، واللباس، والبلاد، والأمور، والأشياء وغير ذلك. ولأن الصورة أو الرسم يغني عن ألف كلمة فقد استخدمت ما يمكن من الصور والرسوم التي تخدم بعض الموضوعات وتعبر عنها وتقربها إلى الذهن، وتجنبت استخدام الصور والرسوم التي فيها روح لكونها محرمة عند كثير من العلماء.

واحتوى الكتاب على أكثر من مئة وخمسين موضوعًا مختلفًا منها ما يصلح أن يكون خطبة جمعة، ومنها ما يصلح أن يكون محاضرة، أو درسًا دينيًا، أو كتابًا ونحو ذلك.. ويمكن أن تُقرأ هذه الموضوعات في مجالس الرجال أو مجالس النساء، وكذلك يمكن أن تُقرأ على الأطفال خاصة الموضوعات التي تتحدث عن حياة الصحابة. كما أن الكتاب يمكن أن يكون مرجعًا سريعًا في الموضوعات التي تضمنها. واحتوى الكتاب على حوالي ثلاث مئة آية قرآنية وقريبًا من الألف حديث شريف.

أدعو الله الكريم المنان أن ييسر لنا اتباع رسوله الأمين محمد صلى الله عليه وسلم ويجعل هوانا تبعًا لما جاء به، وأن يجعل نبيه محمدًا ﷺ أحب إلينا من أنفسنا ووالدينا وأولادنا والناس أجمعين، كما أرجو من الله تبارك وتعالى أن ينفع بهذا الكتاب كل من يقرأه من المسلمين، وأن يجعله من العلم الذي يُنتفع به، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، وأن يجعله في ميزان حسناتي يوم الدين، إنه أكرم مأمول وبالإجابة جدير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلَّم.

عدنان الطرشة




رابط الكتاب
--------



رابط مباشر




رابط بديل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com متصل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5014
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 45
الموقع : (أرض الله الواسعة)

ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة   ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة I_icon_minitimeالإثنين يناير 08, 2018 7:47 pm

بارک الله فیکم
وجزاکم الله خیرا
واعانکم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم وماذا يكره ..؟ - عدنان الطرشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: السيرة النبوية- الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: