منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11321
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 61
الموقع : أربيل

319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني Empty
مُساهمةموضوع: 319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني   319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 10:02 pm


319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني 1215

المجتمع العربي الإسلامي
الحياة الاقتصادية و الاجتماعية
تأليف/د.الحبيب الجنحاوني
كتاب عالم المعرفة - 319
الناشر/المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب - الكويت
تاريخ النشر/سبتمبر 2005

عن المؤلف: الحبيب الجنحاني: مؤرخ وجامعي تونسي معاصر، أصيل مدينة منزل تميم من ولاية نابل. تلقى تعليمه في جامعة الزيتونة ثم أكمله بألمانيا بالحصول على دكتوراه في الأدب. تخصص في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي. انتدب للتدريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة للجامعة التونسية، وقد تولى تدريس تاريخ المغرب الإسلامي، كما كان أستاذا زائرا بعدد من الجامعات العربية والأجنبية
يعمل مؤلف الكتاب أستاذا للتاريخ الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع العربي الإسلامي في الجامعة التونسية، ويتألف كتابه من ثلاثة أقسام رئيسة. أولها التحولات الاقتصادية والاجتماعية في صدر الإسلام وتغطي فصوله التنظيم الاقتصادي والمالي في العصر الراشدي وأوضاع التجارة والزراعة في مجتمع صدر الإسلام ومظاهر التحولات الاقتصادية الاجتماعية فيه. ويخصص فصول القسم الثاني لدراسات حول الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة العربية، وخصوصا فيما يخص التجارة في بلدان المغرب العربي الإسلامي خلال القرنين الثالث والرابع للهجرة، والحياة الاقتصادية الاجتماعية لمدينة القيروان، ومدينة تاهرت عاصمة الإمارة الرستمية، ومدينة سجلماسة عاصمة بني مدار المكناسيين، ومدينة أودغست، ثم العلاقة الجدلية بين المدينة والمجتمع الريفي المغربي في العصر الوسيط. ويفرد المؤلف فصول القسم الثالث لقضايا تشغل الدارسين للتاريخ الاقتصادي والاجتماعي، منها سياسة الخلافة الأموية تجاه المغرب لا سيما في الميدان المالي، وحركات الخوارج في المغرب ومنطقة الخليج في صدر الإسلام وجوانبها الاقتصادية والاجتماعية، والسياسات المالية للدولة الفاطمية والدولة المرابطية في بلاد المغرب، ونظام ملكية الأرض في المغرب الإسلامي، ومفهوم وممارسة الإقطاع في المجتمع العربي الإسلامي، ورؤية ابن خلدون للتطور العمراني في بلاد المغرب، وأخيرا الخلفية الاقتصادية للصراع الفاطمي الأموي في بلاد المغرب.

ينطلق المؤلف في مقارباته ومعالجاته للتاريخ الاقتصادي الاجتماعي من عبارة فرنز سومبارت: «ليست هناك نظرية، فليس هناك ــ إذن ــ تاريخ»، مع ميله إلي تعويض كلمة نظرية بـ «رؤية». فكل عمل تاريخي علمي شمولي الطابع يحتاج إلي رؤية. وقد تكون صائبة وموفقة، أو مخطئة لم يحالفها التوفيق. لكن وجود «رؤية» ما أمر أساسي في بحث التاريخ الاقتصادي الاجتماعي، خاصة عندما يتصف البحث بطابع التجديد في القضايا المطروحة، إذ تصبح الأسئلة عندئذ أكثر أهمية من الأجوبة، وطريقة النظر أشد خطورة من نتائجه، وذلك لا يتم بأي حال خارج نطاق رؤية متكاملة لقضايا المجتمع.

وتصبح الرؤية أكثر ضرورة لدي التعاطي مع إشكاليات تعترض الباحثين في هذا الحقل. ومنها جزئية المعرفة إذ أن التاريخ العمراني يكاد ينحصر في حياة المدينة مع أنها لا تمثل إلا نسبة قليلة من مجموع السكان. والمصادر المعروفة لا تقدم إلا تاريخا جزئيا، مما يوقع الباحثين في خطأ الحكم علي الكل من خلال الجزء. ورغم ارتباط المدينة بالريف ارتباطا عضويا، تأتي معرفتنا بالريف غالبا عن طريق المدينة ومروياتها ومشاهداتها، مما يفاقم حالة جزئية المعرفة ويحجب الصورة الكاملة. وتلعب التيارات المذهبية والفكرية دورا هاما في التاريخ الثقافي للمدينة العربية الإسلامية، لكنها أيضا انعكاس لانتماءات الفئات الاجتماعية المسيطرة علي المدينة، وتؤثر بعمق في حياتها الاقتصادية وتجارتها.

يطرح المؤلف عددا من المسائل الهامة التي يتناولها بالبحث والتنقيب. من ذلك، أنه لا يمكن أبدا فهم الصراع السياسي العنيف الذي عرفه مجتمع صدر الإسلام بدون إدراك عمق التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عاشها. بل إن ذلك الفهم متعذر بدون التعرف الشامل علي العوامل الاقتصادية الاجتماعية الكامنة وراء الصراع علي السلطة. كذلك، ليس ممكنا فهم أسباب تدهور المدينة العربية الإسلامية، ابتداء من القرن السادس الهجري بشكل خاص، بدون التعمق في فهم ظاهرة الإقطاع العسكري وآثارها علي الحياة والاقتصاد والمجتمع.

ويصف ابن خلدون مرحلة التدهور العمراني والسكاني لبلاد المغرب وكيف تلاشت أحوال أهلها، «وانتهوا إلي الفقر والخصاصة، وضعفت جبايتها، فقلت أموال دولها، بعد أن كانت... علي ما بلغك من الرفه وكثرة الجبايات، واتساع الأحوال في نفقاتهم وأعطياتهم، حتي لقد كانت الأموال ترفع من القيروان إلي صاحب مصر لحاجاته ومهماته، وكانت أموال الدولة من الوفرة بحيث حمل جوهر الكاتب في سفره إلي فتح مصر ألف حمل من المال يستعد بها لأرزاق الجند، والأعطيات ونفقات الغزاة..».

رابط الكتاب
------

رابط مباشر



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في السبت ديسمبر 15, 2018 9:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 47
الموقع : (أرض الله الواسعة)

319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: 319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني   319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني I_icon_minitimeالسبت يناير 20, 2018 10:13 am

جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم
واعانكم الله علي الخير
وحفظكم الله ورعاكم
وادام الله بقائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
319 المجتمع العربي الإسلامي - د.الحبيب الجنحاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجتمع الإسلامي منطلقاته وأهدافه المؤلف محمد تقي المدرسي
» الغزو الفكري و أثره في المجتمع الإسلامي المعاصر - د. علي عبدالحليم محمود
» البدعة وأثرها على المجتمع الإسلامي - الشيخ أشرف عبدالعاطي الميمي
» أطلس تاريخ العربي الإسلامي
» 087 في تراثنا العربي الإسلامي - د . توفيق الطويل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: