منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نوري باشا السعيد من البداية الي النهاية-د.محسن محمد المتولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

نوري باشا السعيد من البداية الي النهاية-د.محسن محمد المتولي Empty
مُساهمةموضوع: نوري باشا السعيد من البداية الي النهاية-د.محسن محمد المتولي   نوري باشا السعيد من البداية الي النهاية-د.محسن محمد المتولي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 5:25 pm


نوري باشا السعيد من البداية الي النهاية-د.محسن محمد المتولي Oua_10

نوري باشا السعيد
من البداية إلى النهاية
تأليف/د.محسن محمد متولي العربي
الناشر/الدار العربية للموسوعات
الطبعة/الأولى 1426 - 2005

إذا كان كتاب ينطبق عليه المثل القائل :الكتاب يقرأ من عنوانه , فهو هذا الكتاب ( نوري باشا السعيد من البداية الى النهاية ) . لقد تمكن الباحث بفكره المركز و ثقافته العالية , ومتابعته الدقيقة الإحاطة بموضوعه إحاطة الخبير القدير . تناول مساحة كبيرة من الزمن . ومساحة واسعة من المكان . و رجلا من أكبر العسكريين و أهم الساسيين . وأنجح المحاورين في العالم العربي منذ انخراطه بالثورة العربية الكبرى , وحتى وفاته .
موضوع يحتاج إلى مجلدات استطاع المؤلف ان يختصرها بهذا الكتاب المميز بالدقة والتركيز. بحث سيرة الرجل الكبير بعطاءاته المتعددة الاتجاهات , وحركته الدائمة منذ البدء و حتى النهاية.
تناوله في حياته الدراسية حتى كان ضابطا في الجيش , وانخراطه في الحركات التى نادت بالعروبة يوم نادت اصوات تركية بتركيا الفتاة , وأحسّ بالخطر فترك استنبول إلى مصر , ثم إلى البصرة , ثم انخرط في الثورة العربية الكبرى , واجتمع بالأمير فيصل ابن الشريف حسين في العقبة ورافقه إلى دمشق , ثم كان معه في العراق يوم اصبح ملكا عليها.
لم يفارق الملك فيصل الأول , و كان يده الطولى , و أقرب المقربين إليه , وبقي بعد وفاة الملك إلى جانب العائلة المالكة حتى سنة 1858 يوم انقضّ الانقلابيون العسكريون على الملك فيصل الثاني و العائلة المالكة , وعلى نوري باشا السعيد .
قسم المؤلف موضوعه تقسيما منهجيا رائعا فكان له وقفة طويلة عند ما قدمه الباشا للعراق , و عمله الدؤوب من اجل الشعب العراقي , كما وقف عند عمله من أجل الأمة العربية كلها , كما وقف عند تأسيس الجامعة العربية , وما عمله الباشا في هذا المجال , كما كتب فصلا عن مواقف الباشا من القضية الفلسطينية , محيطا بموضوعه كله بأسلوب مميّز.

رابط الكتاب
------

الكتاب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوري باشا السعيد من البداية الي النهاية-د.محسن محمد المتولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: مذكرات,أدب السجون , أدب الرحلات, الشخصيات-
انتقل الى: