منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 في المرآة - عبدالعزيز البشري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11822
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 63
الموقع : أربيل

في المرآة - عبدالعزيز البشري Empty
مُساهمةموضوع: في المرآة - عبدالعزيز البشري   في المرآة - عبدالعزيز البشري I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:24 pm


في المرآة - عبدالعزيز البشري Ia_oo_10

في المرآة
تأليف/عبدالعزبز البشري
الناشر/مؤسسة هنداوي
تاريخ النشر/2013

لعل أصدق وصف لهذا الكتاب أنه يمثل بحق مرآة العصر، فقد تناول فيه «عبد العزيز البشري» بالنقد والتحليل عددًا من أبرز شخصيات عصره في مختلف المجالات؛ كالسياسة، والطب، والفن، والشعر، والاقتصاد. هؤلاء الذين ساهموا في صناعة تاريخ مصر في تلك الحقبة، والذين ما زالوا حتى الآن مادة أساسية للبحث والاستقصاء. ويعكس لنا المؤلف صورة ألمع شخصيات العصر بالنسبة للأدباء والمفكرين، ولا يخفى على القارئ اللبيب الاتجاه السياسي الذي يمثله المؤلف؛ الأمر الذي ظهر جليًّا فى كتابته، حيث أشاد بدور كل من «سعد باشا زغلول» و«مصطفى باشا النحاس». وقد استعمل المؤلف أسلوبًا ساخرًا فى تناوله النقدي لهذه الشخصيات، ولا غرابة في ذلك فقد لقب البشري بـ«شيخ الساخرين» و«جاحظ العصر».

عن المؤلف

عبد العزيز البشري: عاصر عددًا ليس بالقليل من كبار الأدباء؛ مثل: «لطفي السيد» و«محمد حسين هيكل» و«الزيات» و«العقاد»، إلا أنه استطاع أن يحوز مكانة كبيرة بين هؤلاء باعتباره أحد أهم الكتَّاب في عصره، حتى لقَّبه «طه حسين» ﺑ «كاتب النيل»، ولُقِّب أيضًا ﺑ «جاحظ عصره»، فلا شك أن البشري ترك آثارًا واضحة على أدباء عصره.

ولد «عبد العزيز سليم البشري» بالقاهرة عام ١٨٨٦م، وكان والده أحد مشايخ الأزهر، فحرص على تلقينه العلوم الدينية واللغة العربية. بدأ حياته «أمين السر العام» بوزارة الأوقاف، ثم وكيلًا للمطبوعات بوزارة المعارف، كما عُيِّن قاضيًا في أحد الأقاليم، وأخيرًا عُين مراقبًا إداريًّا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

أسَّس البشري مدرسة خاصة به متبعًا الأسلوب الساخر في كتابته، حتى أُطلِق عليه «شيخ الساخرين» لاختلاط جده بهزله، وقد أسَّس بفضل أسلوبه مدرسة خاصة به تميزت بالأسلوب السهل الممتنع.

كتب البشري في شتى مناحي الحياة؛ فكتب في الحياة الاجتماعية ممثِّلًا الاتجاه المحافظ المتمسك بالقيم والمبادئ؛ وتجلَّى ذلك في رفضه بعض العادات الجديدة. كما عُرف عنه التحفظ في دراسة الأدب الغربى، وقد ناقش المشكلات الاقتصادية وكيفية إحراز نهضة اقتصادية، وعالج بعض الأحداث السياسية، كأحوال مصر تحت الاحتلال، كما ترجم لعدد من معاصريه.

كان البشري يكتب عن كل ما يواجه المواطن البسيط والمثقف في حياته؛ فقد كان حريصًا أن يرسم صورة مماثلة للواقع المصري، ولم يكن البشري من مؤلفي الكتب، فقد عبَّر عمَّا يجول بداخله من أفكار في المقالات الصحفية؛ فهو لم يؤلف سوى كتاب واحد لوزارة المعارف عن التربية الوطنية، أما عدا ذلك من كتب فقد كانت جِماع مقالاته؛ ككتابه: «في المرآة».

وقد توفي شيخ الساخرين عام ١٩٤٣م بالقاهرة، بعد أن ترك لنا صورة حية للواقع المصري تكمن في مقالاته التي تنبض بالحياة.




رابط الكتاب
------




رابط مباشر




رابط بديل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

في المرآة - عبدالعزيز البشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: في المرآة - عبدالعزيز البشري   في المرآة - عبدالعزيز البشري I_icon_minitimeالأحد يناير 14, 2018 8:19 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
واعانكم الله
ويسر لكم امركم
وكثر الله من امثالكم
ادام الله بقائكم لخدمة العلم في سبيل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في المرآة - عبدالعزيز البشري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: مذكرات,أدب السجون , أدب الرحلات, الشخصيات-
انتقل الى: