منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  Latest imagesLatest images  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11252
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 61
الموقع : أربيل

291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك Empty
مُساهمةموضوع: 291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك   291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 8:25 pm


291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك 1186

الكون في قشرة جوز
شكل جديد للكون
تأليف/ ستيفن هوكنك
ترجمة/د.مصطفى إبراهيم فهمي
كتاب عالم المعرفة - 291
الناشر/المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب - الكويت
تاريخ الطبع/مارس 2003


كتاب "الكون فى قشرة جوز " البروفيسور الملحد ستيفن هوكنج

اصدر ستيفن هوكنج في 1988 كتابه (تاريخ موجز للزمان) ، الذي تم ترجمته إلى العربية، والذي ظل لسنوات عديدة على رأس قائمة احسن الكتب مبيعا. وقد سرد فيه تاريخا موجزا لاهم علامات الطريق في علم الفيزياء مما انجزه علماء الجاذبية مثل جاليليو ونيوتن وأينشتين وعلماء ميكانيكا مثل ماكس بلانك وهايزنبرج وفينمان، ثم عرض هوكنج في كتابه احدث افكار الفيزياء النظرية عن نشأة الكون، مثل نظرية الانفجار الكبير والثقوب السوداء والأوتار الفائقة. ورسخ هذا الكتاب مكانة هوكنج وقيمته علميا وثقافيا، واوضح نزعته المغامرة في أفكاره التي يعرضها بوضوح مصحوب ببعض السخرية حتى من نفسه. كما بين اسلوب الكتاب ان هوكنج لديه القدرة على ان يبسط مكانة هوكنج وقيمته علميا وثقافيا، واوضح نزعته المغامرة في أفكاره التي يعرضها بوضوح مصحوب ببعض السخرية حتى من نفسه. كما بين اسلوب الكتاب ان هوكنج لديه القدرة على ان يبسط أعقد مشاكل الفيزياء بضرب أمثلة مألوفة من الحياة اليومية.

ألف هوكنج بعدها في 2002 كتابه الحالي وعنوانه "الكون في قشرة جوز"، وهو بهذا العنوان لا يقصد المعنى المجازي فحسب، بأنه سيقدم الكون في كتابه في عرض ميسر حتى لغير المتخصصين وكأنه في سهولة تناول قشرة جوز، وانما يقصد ايضا المعنى الحرفي للتشبيه، حيث ان الكون يبدأ، بالفعل، وفي شكل كرية مفلطحة في اجزاء منها، تشبه قشرة الجوز في حجمها وشكلها. و هو في هذا الكتاب السخي بالافكار والصور الايضاحية يكشف للقارئ عن المبادئ الاساسية التي تحكم الكون وما فيه من القوى الاساسية، اي القوى الكهرومغناطيسية والنووية والجذبوية، ويبين لنا انه كثيرا ما تبدو الحقائق العلمية أكثر غرابة وتشويقا من روايات الخيال العلمي.

يتناول الكتاب اسرار احدث الانفجارات العلمية التي تمت في الفيزياء النظرية بعد صدور كتاب هوكنج (تاريخ موجز للزمان).

ويطوف بنا هوكنج في رحلة ممتعة يقوم فيها بدور الدليل، ويبدأ بتمهيد عن نظريات أوائل القرن العشرين التي مازالت لها كل الاهمية، اي نظريات النسبية الخاصة والعامة وميكانيكا الكم، ثم يصل بأسلوبه وأمثلته الشائقة إلى الجاذبية الفائقة والابعاد المتعددة التي تزيد عن ابعاد كون الزمان الاربعة، ثم نظريات الأوتار الفائقة ونظرية. ام، لينتهي إلى نظرية (البرانات) الحديثة، اخر ما وصلت إليه حدود العلم في تسعينيات القرن الماضي. وهي نظرية لو ثبتت صحتها لامكن ان تحل الكثير من مشاكل النموذج الاساسي في الفيزياء، وهو نظرية الانفجار الكبير، حيث الثقوب السوداء لم تعد كاملة السواد، وانما هي تشع وتتبخر لتتلاشى، وحيث ينشأ الكون من بذرة حجمها وشكلها كثمرة جوز.

يقول المؤلف هوكنج ان كتابه الكون في قشرة جوز اشبه بالشجرة، فيشكل الفصل الأول والثاني جذع الشجرة المركزي الذي تتفرع منه الفصول الأخرى وهذه الفروع مستقلة إلى حد كبير احدها عن الآخر، ويمكن تناولها بأي ترتيب بعد الجذع المركزي، وهي تقابل مجالات بحثت فيها أو فكرت في شأنها بعد نشر (تاريخ موجز للزمان). وبالتالي، فهي تمثل صورة لبعض من انشط المجالات في الابحاث الحالية. كما حاولت ايضا في كل فصل ان أتجنب البنية الخطية الواحدة. فهناك صور توضيحية توفر، هي وتعليقاتها، طريقا اخر بديلا للنص، كما في كتاب (تاريخ موجز مصور للزمان)، الذي نشر في 1996، كما ان مربعات الشرح أو الهوامش الجانبية تتيح الفرصة لمزيد من التعمق في موضوعات معينة بتفصيل اكثر مما يمكن في النص الاساسي.

وهكذا فان كتاب (الكون في قشرة جوز) كتاب يهم كل من يريد فهم الكون الذي نعيش فيه، وهو يتيح للقارئ غير المتخصص ان يلم بأحدث التطورات في مجال علم الفيزياء الذي يقود الان كل التقدم العلمي في العالم. والكتاب ينقل للقارئ ايضا الاثارة والابتهاج نفسيهما اللذين يشعر بهما العلماء عندما تنكشف لهم اسرار الكون.



رابط الكتاب
------



رابط مباشر



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الجمعة ديسمبر 14, 2018 9:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com متصل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 46
الموقع : (أرض الله الواسعة)

291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك Empty
مُساهمةموضوع: رد: 291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك   291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك I_icon_minitimeالسبت يناير 20, 2018 10:21 am

جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم
واعانكم الله علي الخير
وحفظكم الله ورعاكم
وادام الله بقائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
291 الكون في قشرة جوز - ستيفن هوكنك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكون - بول كودير
» 178 الكون - د. كارل ساغان
» الكون والفساد - أرسطوطاليس
» 1200 الكون والفساد تأليف أرسطو
» 0220 الهيولية في الكون - باری باركر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: