منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 10717
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين Empty
مُساهمةموضوع: نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين   نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 05, 2013 11:24 pm

نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين 0SRQF

نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين
الناشر : اتحاد المحامين العرب


مانديلا، نِلْسُون (1918م - ). رئيس جمهورية جنوب إفريقيا بين عامي 1994 و1999م وزعيم حركة مقاومة السود ضد التمييز العنصري الذي كانت تمارسه حكومة الأقلية البيضاء. حُكِمَ عليه بالسجن المؤبد عام 1962م. لنشاطه في حركة التحرر. وأثناء وجوده في السجن أصبح رمزًا للنضال التحرري في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي أدى إلى مطالبة العديد من الجماعات بإطلاق سراحه.

وُلدَ نلسون مانديلا في أومَاتَا بمقاطعة ترانسكي في جنوب إفريقيا. وكان أبوه زعيمًا قبلياً. تدرب مانديلا على المحاماة، وفي عام 1944م انضم إلى المؤتمر الوطني الإفريقي، وهو منظمة مناهضة لسياسة التمييز العنصري (التفرقة العنصرية). وبرز زعيمًا من خلال عدة أحداث وقعت عام 1950م. وفي العام نفسه أصبح رئيسًا لجمعية شباب المؤتمر الإفريقي، ثم نائبًا لرئيس المؤتمر. وكان مانديلا أول مواطن أسود يفتتح مكتبًا قانونيًا في جنوب إفريقيا بالاشتراك مع أولِيفر تامبو عام 1952م.

أدين مانديلا بتهمة الخيانة العظمى، من قبل نظام الأقلية البيضاء، وجرائم أخرى خطيرة عام 1956م. وبعد أن قامت حكومة جنوب إفريقيا العنصرية بحظر نشاط المؤتمر الوطني الإفريقي عام 1960م، نجح مانديلا في تكوين تنظيم عسكري أطلق عليه (رمح الشعب) لمناهضة التمييز العنصري. وبدأ مانديلا بتجديد نضاله السري ضد حكومة الأقلية البيضاء، حتى قبض عليه سنة 1962م، وحكم عليه بالسجن المؤبد.

وعقب سجنه وضعت عدة جماعات من السود إطلاق سراح مانديلا شرطًا لأي مفاوضات جادة تتعلق بمستقبل البلاد. وفي عام 1985م وافقت الحكومة على إطلاق سراحه شريطة أن يلتزم بنبذ العنف كوسيلة سياسية.

في 11 يونيو عام 1988م تجمع آلاف المواطنين في ومبلي بلندن احتفالا بعيد ميلاد مانديلا السبعين، وقُدم خلال الاحتفال عرض يوضح للعالم مساوئ التمييز العنصري.

وفي عام 1989م التقى مانديلا بصورة غير رسمية بالسيد بوتا رئيس وزراء جنوب إفريقيا، ثم بالرئيس الذي تلاه دي كليرك.

أُطلق سراح نيلسون مانديلا في 11 فبراير عام 1990م وانتخب في الشهر التالي نائبًا لرئيس المؤتمر الوطني الإفريقي، واعترفت الحكومة بحزب المؤتمر رسميًا. وفي أوائل عام 1990م قاد مانديلا مجموعة من المفاوضين في محادثات رسمية مع دي كليرك ومسؤولين آخرين في الحكومة. وقد هدفت المفاوضات إلى وضع دستور خاص بجنوب إفريقيا يمنح السود الذين يمثلون أغلبية السكان حق المواطنة والانتخاب.

زار مانديلا عدة دول مثل: كندا، وبريطانيا، والولايات المتحدة لحشد التأييد الدولي للمؤتمر الوطني. وفي أغسطس عام 1990م، أصدر مانديلا أمرًا بإيقاف الكفاح المسلح ضد الحكومة الذي ظل مستمرًا منذ عام 1960م. وانتخب مانديلا رئيسًا للمؤتمر الوطني الإفريقي عام 1991م.

وفي العاشر من مايو عام 1994م أجريت أول انتخابات حرة يشترك فيها البيض والسود فاز فيها مانديلا ليصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا بصورة رسمية، وانتهت ثلاثة قرون أو أكثر من التمييز العنصري في تلك البلاد. وفي عام 1997م، أفسح مانديلا المجال لنائبه ثابو مبيكي لتولي رئاسة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، ومن ثم تولى مبيكي رئاسة البلاد عام 1999م.

أعلن مانديلا عام 1992م أنه اتفق وزوجته ويني على الانفصال، وقد تم الطلاق بين الزوجين عام 1996م. وفي عام 1998م، عقد مانديلا قرانه على جراسا ماتشل أرملة سومورا ماتشل رئيس موزمبيق الأسبق.

** المصدر : الموسوعة العربية العالمية **



مانديلا القائد المحامي السجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5014
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 45
الموقع : (أرض الله الواسعة)

نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين   نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين I_icon_minitimeالأحد يناير 14, 2018 9:17 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
واعانكم الله
ويسر لكم امركم
وكثر الله من امثالكم
ادام الله بقائكم لخدمة العلم في سبيل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نلسون مانديلا .. القائد المحامي السجين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: مذكرات,أدب السجون , أدب الرحلات, الشخصيات-
انتقل الى: