منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الأسس السياسية والمذهب الواقعي - الشيخ الركابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي

عدد المساهمات : 5028
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 44
الموقع : (أرض الله الواسعة)

الأسس السياسية والمذهب الواقعي - الشيخ الركابي Empty
مُساهمةموضوع: الأسس السياسية والمذهب الواقعي - الشيخ الركابي   الأسس السياسية والمذهب الواقعي - الشيخ الركابي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 8:25 am

الأسس السياسية والمذهب الواقعي - الشيخ الركابي O32


الأسس السياسية
والمذهب الواقعي
دراسة موضوعية جديدة للعلوم السياسية, تبحث بالدليل العلمي و الاستقرائي كافة التيارات و المذاهب الفكرية القائمة
تألیف: الشيخ الركابي
الناشر: الدار الاسلامية - بيروت

نظرية المذهب العقلي و هي نظرية الواقع الديني القائم على الحجتين في نشوء العلم السياسي و غيره و لأن الامتداد بين الوجود العام و التنظيم الاجتماعي وليد ظاهرة مبدئية عند الفلاسفة و المفكرين و هذه بدورها مرتبطة افتراضا و حسب ما توصل له الانسان علميا بالمذهب العقلي
و عليه فالمنطق الواقعي كان دائما يوجه الاعتبار إلى تلك الحقيقة النظرية و ضمن حقائق اجتماعية و نفسية طورا بالمشاهدة و اخرى بالاستدلال و هي حاكمة بطريق العقل الطبيعي على هذا التوجه و ان كنا لا نود ان نسجل تاريخ الواقع السياسي من حيث النشوء و التكوين و لكننا ألمحنا إلى ذلك الأسس السياسية والمذهب الواقعي للفائدة و زيادة في الاعتقاد .
لقد تعددت الاراء و الافكار حول الاسلوب الواجب اتباعه في دراسة النظرية من خلال التطبيق و كانت مجمل الاراء تصب على ان النتائج حاكمة في باب الوضوح و الرؤى المنطقية و تأكيد جماعة على ان الاصل في الحكم على النظرية هو التطبيق و كان لنا رأي على خلاف ما ذهب اليه البعض لاعتبارات و خصائص علمية و استقرائية قائمة في المنطق الواقعي تظهر بأن التطبيق ليس دائما حقيقة في المصداق على النظرية ما دام الاصل فيها انها كانت و ما تزال و ستظل بمستوى طموح و آمال كل البشر محققة في الاعتبارين نتيجة النظرية على انها ايجاب تناسبي بين المجتمع و التاريخ و المجتمع و النفس و الفلسفة و جميع علوم الطبيعة الاخرى و هذا رد على ما ذهب اليه ( أغسطين ) في تصوراته عن النظرية و التطبيق و هكذا اعتقاد عززته التجربة في الكفاحين و عززته القيم السائدة في المجتمع لأنها اثبتت التناسب في الحاجات بقدر ما هو تناسب في الطموح و الوجود

مما يدحض كل التصورات و الافكار التي ذهب اليها ( هوبز ) و جماعة من المفكرين الاوروبيين و على هذه الماهية أصبح الاعتقاد قائما بدرجة النظر بجدية عقلا إلى النظرية تجريدا و مع التطبيق و أصبح ذلك الاعتقاد قائما بسلوك ايجابي على الصعيدين و من هنا اتخذ بعض الفلاسفة و المفكرين طريقة جديدة في الحكم على النظرية بالمقارنة للموضوع و المحمول من جهة الاستدلال و الاستنباط و أقاموا على ذلك الادلة كبعض براهين نظرية المعرفة و برهان قانون التكامل السياسي و نظرية العقل الفعال بجزئها السياسي التي تعتبر نظرية الاجتماع في العقل الطبيعي و أدلة التطور العام و براهين ديالكتيك الوجود و كل هذه الادلة باستقراءتها الموضوعية قائمة على مذهب كشف الواقع الحقيقي استنتاجا لطريقة العلم بما هو حقيقة موضوعية انتزاعية من كبرى كلية متعلقة بوجود الانسان و قوانينه اللازمة في الحكم و الدولة .
و بذلك تصبح جميع القوانين و النظريات متعلقة بهدف الانسان الذي هو غاية وجوده و نظرته تجاه الكون و الحياة و لا يختلف اثنان بان النظرية حو الحكم و الدولة في الاسلام من أهم النظريات لأنها تحمل الوعي الايديولوجي و العقائدي من روح المذهب إلى واقع التطبيق فلهذا هو يستوعب كل الاطروحات و النظريات في حقول المعرفة المختلفة لأنه يعبر عن تمامية في الهدف و النتيجة لأنه يعتمد بالدرجة الاولى على مصدر الاحكام و النظم القانونية و علاقة ذلك بالانسان فالهدف هو الانسان بناء و حركة .

تحميل الكتاب
=====

رابط مباشر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسس السياسية والمذهب الواقعي - الشيخ الركابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: السياسة ,القانون ,الآقتصاد , الآعلام-
انتقل الى: