منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الأصول العامة في الجغرافيا السياسية - محمد رياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11763
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 63
الموقع : أربيل

الأصول العامة في الجغرافيا السياسية - محمد رياض Empty
مُساهمةموضوع: الأصول العامة في الجغرافيا السياسية - محمد رياض   الأصول العامة في الجغرافيا السياسية - محمد رياض I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 6:42 am

الأصول العامة في الجغرافيا السياسية - محمد رياض 11111

الأصول العامة في الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيكا
المؤلف/محمد رياض
الناشر/مؤسسة هنداوي
تاريخ النشر/2014

الجغرافيا السياسيَّة؛ ما هي؟ وما المناهج المتَّبعة في دراستها؟ في نقاط بحثيَّة واضحة ومُرتَّبة يوضِّح الدكتور محمد رياض كيف تؤثر الجغرافيا على السياسة وتتأثر بها، مبيِّنًا طرق تحليل العلاقات السياسيَّة على ضوء الأوضاع على الأرض، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الجغرافيا لا تعني مظاهر السطح فحسب، بل تشتمل على أنماط الحركة والانتقال، وأن ذلك التفاعل المستمر بين متغيرين ضخمين هما السياسة والجغرافيا يرسم منحنيات جديرة بالدراسة؛ فالدولة ينبغي التعامل معها كوحدة جغرافيَّة سياسيَّة، بغية فهم نشأتها وتطورها، وتحليل الخصائص الحضاريَّة والديموغرافيَّة لسكانها، فضلًا عن الآلية الجيوبوليتيكية التي ترسم الحدود بين الدول، وتبلور شكل الدولة. وكمثالٍ تطبيقيٍّ يتناول المؤلِّف منطقة الشرق الأوسط كمنطقة تتوسُّط العالم، مستعرضًا المفاهيم المتعلقة بها، ومراحل نموها، وما يوحِّدها وما يفرِّقها، وملامح الصراع نحو شرقٍ أوسطَ كبير.

عن المؤلف

محمد رياض: جغرافيٌّ مصريٌّ معاصر، يعدُّ واحدًا من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية، وله إسهامات علمية وفكرية وأكاديمية جليلة، وذلك من خلال أبحاثه ومحاضراته، ومقالاته وكتبه.

وُلد محمد رياض أحمد رياض في القاهرة سنة ١٩٢٧م، وحصل على الليسانس في الجغرافيا سنة ١٩٤٩م، وتابع دراسته حتى أتمَّ دبلوم الدراسات السودانية من جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) سنة ١٩٥١م، ثمَّ وفي عام ١٩٥٦م نال درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة فيينا، عاد بعدها إلى مصر ليعمل مدرِّسًا للجغرافيا في كلية الآداب بجامعة عين شمس.

ظلَّ النشاط الأكاديمي للدكتور محمد رياض متوقِّدًا، حيث طاف بعدة جامعات مصرية وعربية، من بينها: جامعة بيروت العربية، وجامعة قطر، كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية في الجغرافيا والأنثروبولوجيا في النمسا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا وكندا.

وإلى جانب اهتمامه بالجغرافيا وتداخلها مع الاقتصاد والسياسة، وعلاقتها بالتاريخ وانعكاسهما معًا على شكل العمران وخصائص السكان، أولى رياض القضايا المصرية اهتمامًا خاصًّا، فصرف الكثير من الجهد والوقت للبحث في معالم الهُويَّة الوطنيَّة وتوكيدها، وتحليل المشكلات التنموية والجيوبوليتيكية اللصيقة بالواقع المصري.

ولعل من أهم مؤلفات الدكتور محمد رياض كتابه الذي شاركته في تأليفه زوجته الدكتورة كوثر عبد الرسول، وأسمياه: «رحلة في زمان النوبة» وهو من أهمِّ الكتب التي عُنيت بالنوبة المصرية، وقد وضعاه بعد ثلاث رحلات بحثيَّة قاما بها بين عامي ١٩٦٢م-١٩٦٣م إلى تلك المنطقة قبل تهجير النوبيين منها. ولرياض كتب أخرى عديدة، منها: «الأصول العامة في الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيكا»، «أفريقيا: دراسة لمقومات القارة»، «مصر: نسيج الناس والمكان والزمان»، «الإنسان: دراسة في النوع والحضارة»، «جغرافية النقل»، «الجغرافيا الاقتصادية وجغرافية الإنتاج الحيوي».

ويضاف إلى ذلك نحو ٢٥٠ بحثًا بالعربية والإنجليزية في موضوعات اقتصادية واجتماعية وتنموية وسياسية تهتم بالشأن المصري والأفريقي والشرق أوسطي، فضلًا عن عشرات المقالات المنشورة بجريدتي الأهرام والمصري اليوم، ومجلتي الهلال والسياسة الدولية، وقد تناولت مقالاته العديد من القضايا المعاصرة الملحَّة، حيث يتبنى الحلول الواقعية والجذرية، على غرار دعوته لتطوير منطقة قناة السويس إلى إقليم صناعيٍّ تجاريٍّ يسهم بفاعلية في الاقتصاد المصري.


رابط الكتاب
------


رابط مباشر



رابط بديل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
الأصول العامة في الجغرافيا السياسية - محمد رياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجغرافيا الاقتصادية و جغرافية الانتاج الحيوي - محمد رياض & كوثر عبد رسول
» 1592 و 1593 الجغرافيا السياسية في مائة عام 1و2 التطور الجيوبوليتيكى العالمي تأليف نخبة
» العلاقات السياسية الدولية " دراسة في الأصول والنظريات " - د. اسماعيل صبري مقلد
» المستصفى من علم الأصول - للإمام حجة الإسلام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي
» مصر - محمد رياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: السياسة ,الآقتصاد-
انتقل الى: