منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11652
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن  Empty
مُساهمةموضوع: 176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن    176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 9:57 am


176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن  178

العبقرية والإبداع والقيادة
المؤلف/دين كيث سايمنتن
المترجم/د.شاكر عبدالحميد المراجعة/د.محمد عصفور
كتاب عالم المعرفة - 176
الناشر/المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت
تاريخ النشر/أغسطس 1993

جاء في لسان العرب ان عبقر موضع بالبادية كثير الجن . يقال في المثل : كأنهم عبقر و قال ابن الاثير : عبقر قرية تسكنها الجن فيما زعموا فكلما رأوا شيئا فائق الجمال مما يصعب عمله و يدق او شيئا عظيما في نفسه نسبوه اليها : فقالوا عبقري . ، زهير : اصل العبقري صفة لكل ما بولغ في وصفه و اصله ان عبقر بلد يوشي البسط و غيرها فنسب كل شيء جيد الى عبقر و عبقري القوم : سيدهم و قيل : العبقري الذي ليس فوقه شيء و العبقري : الشديد و العبقري : السيد من الرجال ايضا الفاخر العبقرية والابداع والقيادة من الحيوان و الجوهر و المرأة العبقرية هي المرأة الجميلة و يقال : العبقرية عبقرة أي ناصعة اللون و عبقر السراب : أي تلألأ و يقول : كذب عبقري خالص لا يشوبه صدق و يعدد ابن منظور استخدامات و مواضع استخدم فيها المصطلح في التراث العربي و جميعها تشير الى حالات متميزة من التفوق و البروز .
و في التراث الغربي هناك ما يشير الى ان اصل مصطلح العبقرية يعود الى كلمة من الاصل اللاتيني Genius و هي تشير الى الروح او القوة الالهية التي تحفظ الآسران من المهد الى اللحد كما قد تشير الى الروح الذكري المهيمن على بيت معين لاسرة معينة و توجد بشكل خاص في (( رأس العائلة )) او الاب كما انها توجد ايضا في الجانب المقدس او الروحي من كل فرد . و الكلمة الانجليزية Genial (( بشوش )) او لطيف او انيس لها نفس الجذر و يعتقد ان الروح يتم استرضاؤها و استمالة عطرها من خلال الاحتفالات و الارواح و هناك اشارات ايضا الى ان اصل الكلمة ترك مع كلمة (( جن )) Genie حيث كان يتم الربط بين العبقرية و بين الجن و بين الجنون ايضا .
و في التراث السيكولوجي الحديث هناك تعريفات عديدة خاصة بالمصطلح لكنها تتفق فيما بينها في انها تشير الى القوى و الطاقات و الانجازات العقلية الفائقة و غير العادية . و العبقرية في ضوء هذه التعريفات هي محصلة لتفاعل خاص بين القدرات التي تنتمي الى المستويات العليا من القدرات الخاصة بالذكاء و ايضا المستويات العليا من القدرات الخاصة بالابداع و الخيال .
يعتقد دين كيث سايمنتن مؤلف الكتاب ان مصطلح العبقرية هو مصطلح ينضوي تحت لوائه مصطلحان اخران هما الابداع و القيادة و هنا لا يوجه المؤلف اهتمامته الى المستويات المختلفة من الابداع و القيادة أي المستويات المنخفضة و المتوسطة و المرتفعة بل يقوم بالتركيز على المستوى المرتفع فقط من الابداع و على المستوى المرتفع فقط من القيادة و يطلق على هذين المستويين اسما عاما شاملا هو العبقرية .
و يرى هذا المؤلف ان تعريف العبقرية من خلال الشهرة او النبوغ لا يقدم أي تمييز حاد او عميق ما بين الابداع و القيادة فالابداع الفائق و القيادة البارزة يمثلان في نظره المظهرين الاساسيين للعبقرية عبر التاريخ و هنا يؤكد هذا المؤلف انه عندما نخضع ابرز المبدعين و ابرز القادة للفحص العلمي فإن التمييزات الخاصة بين الابداع و القيادة سوف تختفي حيث سيصبح الابداع شكلا من اشكال القيادة و تصبح القيادة مجالا من مجالات الابداع .

المحتويات

مقدمة المترجم
الفصل الاول : الدراسة العلمية لعباقرة التاريخ
الفصل الثاني : الاسلاف و الموروثات و الاجيال
الفصل الثالث : الشخصية و الطابع
الفصل الرابع : التعليم
الفصل الخامس : الانتاجية و النفوذ
الفصل السادس : العمر و الانجاز
الفصل السابع : الاستطيقا و الكارزما
الفصل الثامن : روح العصر
الفصل التاسع : العنف السياسي
الفصل العاشر : قوانين القياس التاريخي
الملحق أ : اختبارات الدلالة و العينات الدالة
الملحق ب : العلاقات المنحنية و مقاييس المسافة
الملحق جـ : استخدام نموذج المعادلة البنيوية
الملحق د : تقدير اهمية الصدفة
الملحق هـ : تحليل سلاسل الزمن الجيلية
مراجع الكتاب
المؤلف في سطور

رابط الكتاب
------


رابط مباشر



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الإثنين ديسمبر 10, 2018 2:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com متصل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن    176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن  I_icon_minitimeالأحد يناير 21, 2018 9:53 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
176 العبقرية والإبداع والقيادة - دين كيث سايمنتن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا فكرية " من أجل تأصيل العقلانية والديمقراطية والإبداع " - الكتاب الحادي والعشرون
» 208 العبقرية " تاريخ الفكرة " - بنيلوبي مري
» العبقرية " مقدمة قصيرة جدا" - أندرو روبنسون
» الإدارة العسكرية و القائد والقيادة - محمد بن علي الحميميدي
» سلسلة تنمية مهاراتك البشرية 3 العبقرية - إمتياز نادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: