منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 10661
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي   فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2014 2:06 pm

فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي 22917610

فلسفة العلم في القرن العشرين
الاصول - الحصاد - الآفاق المستقبلية
تألف/أ.د.يمنى طريف الخولي
الناشر/مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
تاريخ النشر/2014

ظاهرة العلم أخطر ظواهر الحضارة الإنسانية ، وأعظمها تمثيلا لحضور الإنسان – الموجود العاقل – في هذا الكون. وفي القرن العشرين تضاعفت مردودات العلم حتى بات الفاعل الحاسم في تشكيل العقل والواقع على السواء ، وباتت فلسفة العلم أهم فروع الفلسفة في القرن العشرين والمعبرة عن طبيعة المد العقلي فيه.

وهذا الكتاب يستغل القدرة الفريدة للمناهج الفلسفية من أجل تأطير ظاهرة العلم في الوعي. كيف بدأ العلم بالبدايات الأنثروبولوجية السحيقة؟ كيف نما وتطور عبر الحضارات الشرقية القديمة والإغريقية والسكندرية ...؟ لماذا بلغ العلم القديم أوجه في الحضارة العربية الإسلامية؟ كيف كانت المرحلة العربية هي المفضية إلى مرحلة العلم الحديث؟ ما الظروف التي انبثق عنها العلم الحديث في أوروبا ؟ كيف استقامت في نسقه فروع العلم المختلفة؟ ما دور الفلك؟ لماذا تحتل الرياضيات المنزلة العليا حتى تلقب بملكة العلوم؟ كيف اتحد الاستدلال الرياضي مع وقائع التجريب في بنية الفيزياء لتعطي مثلا أعلى للعلوم الفيزيوكيميائية والحيوية؟

وأيضا العلوم الإنسانية فكيف يمكن دفعها قدما ؟ صاغت الفلسفة الأسس التي تميز العلم الحديث كأنجع مشروع ينجزه الإنسان. اعترضت مساره أزمة الفيزياء الكلاسيكية ، استقبلها القرن العشرون بثورة الكوانتم والنسبية ، ومن قبل كان ظهور الهندسات اللاإقليدية ، فصاغت الفلسفة نظرية مختلفة للمعرفة ، تمثيلا لمرحلة أعلى ارتقى إليها العقل العلمي ، واكبها انقلاب في صياغة المنهج العلمي كأنجع وسيلة للتعامل مع الواقع. كيف نشأ المنطق الرياضي ليصبح عصبا لفلسفة القرن العشرين تطورت بفضله أدوات فلسفة العلم ، فتكشف عن أن إمكان التقدم مفطور في بنية النظرية العلمية؟ بمنطق التقدم أصبحت الفلسفة تنظر إلى العلم كفعلية نامية عبر التفاعل مع البنيات الحضارية وفي ضوء تطوره التاريخي. حدث أخيرا تلاق حميم بين فلسفة العلم وتاريخه ، فأصبحت أكثر شمولية للموقف الإنساني ، وانفتحت أمامها آفاق مستجدة ...

هذه بعض الموضوعات التي يعالجها الكتاب في إطار إجابة متكاملة متحاورة الأطراف عن السؤال: كيف تسلم القرن العشرون فلسفة العلم ، وكيف تطورت على مداره؟ وكيف أسلمها إلى القرن الحادي والعشرين؟

يمنى طريف الخولي
4088901
أستاذ فلسفة العلوم ورئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة. أسهمت في نشر الثقافة العلمية وأصول التفكير العلمي والعقلاني بالعشرات من المقالات والبرامج التلفزيونية والمحاضرات العامة.

مؤهلاتها العلمية*:
الليسانس الممتازة بمرتبة الشرف من قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1977.
الماجستير في الفلسفة عن موضوع فلسفة العلوم عند كارل بوبر:نظرية في تمييز المعرفة العلمية ، تحت إشراف أ.د.أميرة مطر، جامعة القاهرة، عام 1981.
دكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عن موضوع مبدأ اللاحتمية في العلم المعاصر ومشكلة الحرية إشراف أ.د. أميرة مطر، جامعة القاهرة، عام 1985

* التدرج الوظيفي :
معيدة بقسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1977.
مدرسة مساعدة الفلسفة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1981.
مدرسة الفلسفة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1985.
أستاذة مساعدة اعتبارًا من 23 أكتوبر 1991.
أستاذة اعتبارًا من 30 يوليو 1999.

*الهيئات التي تنتمي إليها:
عضوة لجنة التاريخ وفلسفة العلوم بأكاديمية البحث العلمي.
عضوة مجلس إدارة الجمعية الفلسفية المصرية.
عضوة الجمعية المصرية لتاريخ العلوم.
عضوة مجلس إدارة مركز أبحاث وتطوير التمريض.
عضوة لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة
*المؤتمرات التي شاركت فيهاشاركت في العديد من المؤتمرات منها:

المؤتمر الدولي الثالث للحضارة الأندلسية بجامعة القاهرة، عام 1992.
مؤتمر الفلسفة الدولي الأول بجامعة الكويت، عام 2001.
مؤتمر المرأة العربية والإبداع بالقاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، عام 2002.

*مؤلفاتهالها العديد من المؤلفات والترجمات وكتب ودراسات منشورة ومنها:

العلم والاغتراب والحرية: مقال في فلسفة العلم من الحتمية إلى اللاحتمية، القاهرة، عام 2000.
فلسفة كارل بوبر: منهج العلم، منطق العلم، القاهرة، عام 1989، ط2 2003.
مشكلة العلوم الإنسانية، 1990، ط5 2002.
الحرية الإنسانية والعلم: مشكلة فلسفية، 1990.
الوجودية الدينية: دراسة في فلسفة باول تيليش، القاهرة، عام 1998، ط3 2007.
الطبيعيات في علم الكلام: من الماضي إلى الحاضر، 1995، ط2 1998.
بحوث في تاريخ العلوم عند العرب، 1998.
الزمان في الفلسفة والعلم، 1999.
أمين الخولي والأبعاد الفلسفية للتجديد، القاهرة، عام 2000.
فلسفة العلم في القرن العشرين: الأصول الحصاد الآفاق المستقبلية، سلسلة عالم المعرفة، 2000.
أسطورة الإطار: في دفاع عن العلم والعقلانية، تأليف: كارل بوبر، (ترجمة)، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، عام 2003.
أنثوية العلم: العلم من منظور الفلسفة النسوية، تأليف: ليندا جين شيفرد، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 2004.


رابط الكتاب
-------

رابط مباشر

رابط بديل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي

عدد المساهمات : 5014
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 45
الموقع : (أرض الله الواسعة)

فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي   فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 17, 2018 7:58 pm

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة العلم في القرن العشرين - أ.د.يمنى طريف الخولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الفكر والفلسفة-
انتقل الى: