منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11822
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 63
الموقع : أربيل

079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  Empty
مُساهمةموضوع: 079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله    079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 8:26 pm


079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  Aaoa10

مفاهيم قرآنية
تأليف : د . محمد أحمد خلف الله
كتاب عالم المعرفة - 79
يوليو 1984



محمد أحمد خلف الله
كاتب سياسي راحل له كثير من المؤلفات منها

أ - القرآن ومشكلات حياتنا المعاصرة. مكتبة الأنجلو المصرية 1967م.

ب - دراسات في النظم والتشريعات الإسلامية. مكتبة الأنجلوا المصرية 1977م.

جـ - علي مبارك وآثاره.

د - الكواكبي. حياته وأثاره.

هـ - صاحب الأغاني: أبو الفرج الأصفهاني في الرواية.

و - السيد عبد الله نديم ومذكراته السياسية وغيرها من الكتب والمقالات.

وهو من مؤسس حزب التجمع، وكان نائباً لرئيس الحزب، ورئيس تحرير مجلة اليقظة .

وهذه الاقتباسات من كتاب "الفن القصصي في القرآن الكريم" مكتبة الأنجلو المصرية. ط4. سنة 1972م.

يرى د. خلف الله أن القصة القرآنية لم يُقصد بها التاريخ، ولكن العظة والاعتبار ولذلك يُهمل الزمان والمكان، وهي تمثل الصور الذهنية للعقلية العربية في ذلك الوقت ولا يلزم أن يكون هذا هو الحق والواقع ومن حقنا أن نبحث وندقق. وهذا هو ما كتبه بالنص:

*"يدلنا الاستقراء على أن ظواهر كثيرة من ظاهرات الحرية الفنية توجد في القرآن الكريم، ونستطيع أن نعرض عليك منها في هذا الموقف ما يلي:

1 - إهمال القرآن حين يقص لمقومات التاريخ من زمان ومكان..*

2 - اختياره لبعض الأحداث دون البعض، فلم يعن القرآن بتصوير الأحداث الدائرة حول شخص أو الحاصلة في أمة تصويراً تاماً كاملاً، وإنما كان يكتفي باختيار ما يساعده على الوصول إلى أغراضه.

3 - كما لا يهتم بالترتيب الزمني أو الطبيعي في إيراد الأحداث وتصويرها وإنما كان يخالف هذا الترتيب ويتجاوزه. *

4 - إسناده بعض الأحداث لأناس بأعينهم في موطن ثم إسناده نفس الأحداث لغير الأشخاص في موطن آخر.

5 - إنطاقه الشخص الواحد في الموقف الواحد عبارات مختلفة حين يكرر القصة.

6 - وجود مواقف جديدة لم تحدث في سياق القصة التي تصور أحداثاً وقعت انتهت. المرجع السابق. ص51-52.

"القرآن يجري في فنه البياني على أساس ما كانت تعتقد العرب وتتخيل، لا على ما هو الحقيقة العقلية ولا على ما هو الواقع العملي" المرجع السابق. ص57.

" إن المعاني التاريخية ليست مما بلغ على أنه دين يتبع، وليست من مقاصد القرآن في شئ، ومن هنا أهمل القرآن مقومات التاريخ من زمان ومكان وترتيب للأحداث.. إن قصد القرآن من هذه المعاني إنما هو العظة والعبرة أي في الخروج بها من الدائرة التاريخية إلى الدائرة الدينية. ومعنى ذلك أن المعاني التاريخية من حيث هي معان تاريخية لا تعتبر جزء من الدين أو عنصراً من عناصره المكونة له.

ومعنى هذا أيضاً أن قيمتها التاريخية ليست مما حماه القرآن الكريم ما دام لم يقصده. المرجع السابق. ص44.

"إن ما بالقصص القرآني من مسائل تاريخية ليست إلا الصور الذهبية لما يعرفه المعاصرون للنبي من التاريخ، وما يعرفه هؤلاء لا يلزم أن يكون الحق والواقع، كما لا يلزم القرآن أن يصحح هذه المسائل أو يردها إلى الحق والواقع، لأن القرآن الكريم، كان يجئ في بيانه المعجز على ما يعتقد العرب، وتعتقد البيئة ويعتقد المخاطبون.ً ً المرجع السابق. ص61، ويضيف الكاتب أيضاً

"إن القرآن الكريم لا يطلب الإيمان برأي معين في هذه المسائل التاريخية. ومن هنا يصبح من حقنا أو من حق القرآن علينا أن نفسح المجال أمام العقل البشري ليبحث ويدقق، وليس عليه بأس في أن ينتهي من هذه البحوث إلى ما يخالف هذه المسائل، ولن تكون مخالفة لما أراده الله أو لما قصد إليه القرآن لأن الله لم يرد تعليمنا التاريخ، ولأن القصص القرآني لم يقصد إلا الموعظة والعبرة وما شابههما من مقاصد وأغراض.

نوجز ما سبق فيما يلي:

1 - القصة القرآنية، قصة لا تتوافر فيها مقومات التاريخ، ولم يكن هدفها التاريخ بل العظة والاعتبار.

2 - هناك أقوال جاءت على لسان بعض الأشخاص، لم ينطقوا بها بل القرآن أنطقها على لسانهم.

3 - القصة القرآنية، هي ما يعرفه المعاصرون للنبي من تاريخ، ولا يلزم أن يكون هذا هو الحق والواقع.

4 - القرآن لا يطلب منا الإيمان برأي معين في هذه المسائل التاريخية ومن حقنا أو من حق القرآن علينا أن نبحث ونفتش لمعرفة الحدث التاريخي كما وقع ومخالفتنا للقصة القرآنية لا يمس القرآن.

إذا طبقنا هذه المبادئ على حادثة صلب المسيح نرى:

إن اليهود لم يقولوا أن المسيح هو رسول الله.

إن القول: "ما قتلوه وما صلبوه" هو ما يعرفه المعاصرون.

إن القرآن لا يطلب منا الإيمان بعدم قتل وصلب المسيح.

إذا رأينا من الكتب المقدسة أو من التاريخ ما يؤكد حقيقة صلب وموت المسيح، فالواجب علينا أو من حق القرآن علينا أن نؤمن بذلك، ولهذا فالمسيح قد صلب ومات على الصليب.

"إن القرآن لم يقصد إلى التاريخ من حيث هو تاريخ إلا في النادر الذي لا حكم له، وأنه على العكس من ذلك عمد إلى ابهام مقومات التاريخ من زمان ومكان". نفس المرجع


رابط الكتاب



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الخميس ديسمبر 06, 2018 6:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
كريم
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 781
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله    079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 9:23 am

مشكوريــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله    079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  I_icon_minitimeالإثنين يناير 22, 2018 10:16 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
وأدام الله بقائكم علي الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله    079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله  I_icon_minitimeالإثنين يناير 22, 2018 10:16 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
وأدام الله بقائكم علي الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
079 مفاهيم قرآنية - د . محمد أحمد خلف الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقنع فی فقه الإمام أحمد بن حنبل الشیبانی رحمه الله تعالی تألیف الإمام موفق الدین أب محمد عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامه‌ المقدسی
» مسند الإمام أحمد بن حنبل - للإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي 164-241هـ
» دعوة الرسل الى الله تعالى - محمد أحمد العدوي
» چه‌ند ڕووناكاییه‌ك له‌ ژیانی پێغه‌مبه‌ر صلی الله علیه وسلم - أحمد محمد عساف
» رحلة معاذ بن جبل رضي الله عنه الدعوية الى اليمن تأليف د. أحمد محمد العليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: