منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 10662
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي Empty
مُساهمةموضوع: شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي   شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2021 8:15 pm

شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي Y_oa_a11شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي Y_oa_a10


شرح ابن عقيل
لقاضي القضاة بهاءالدين عبدالله بن عقيل العقيلي الهمداني المصري
علي ألفية الإمام أبي عبدالله محمد جمال الدين بن مالك
أعرب الألفية وعلق عليها الشيخ قاسم الشماعي الرفاعي
الناشر دار القلم بيروت
الطبعة الأولى 1986

احتل شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك مكانة بارزة بين الشروحات الكثيرة التي جاءت على ألفية، ويعود سبب احتلاله لهذه المكانة أولاً لمكانة ابن عقيل ومنزلته بين علماء العربية وثانياً لمنهجه الذي اتبعه من شرحه للألفية والذي تتلخص فيما يلي: أولاً: توسطه من الشرح بين الإيجاز والإطناب، ثانياً: حسن عرضه للمسائل النحوية، واختصاره لها، وذلك لأن غايته من شرحه غاية تعليمية تهدف إلى تقريب قواعد النحو العربي من إفهام المتعلمين وشرحها شرحاً موجزاً مبسطاً. ثالثاً: اعتناءه بمسائل النحو شرحاً وتفصيلاً أكثر من اعتنائه بمسألة الصرف، وذلك يعود إلى أميرين أولهما اشتغاله بالنحو أكثر من اشتغاله بالصرف، وثانيهما أن مسائل النحو وشواهده أغنى من مسائل الصرف وشواهده.
رابعاً: إكثاره من الاستشهاد بالأبيات الشعرية، قد بلغت ثلاثماية وتسعاً وخمسون شاهداً، وبآيات القرآنية، وكل الشواهد الشعرية التي استشهد بها هي لشعراء يحتج بأشعارهم، أي لشعراء عاشوا في العصر الذي عرف الاحتجاج، وهو العصر الذي ينتهي في منتصف القرن الثاني الهجري. خامساً: لاستشهاده بالحديث النبوي الشريف خلافاً لشيخه أبي صيان، سادساً: لمجاراته للمذهب البصري عموماً، وهذا يظهر من إكثاره من الاعتماد على آراء سيبوية، وغيره من نحاة البصرة، ومن مجاراته للبصريين في مسائل خلافيّة دون تسميتهم. سابعاً: عدم اكتفاءه بالشرح، إذ قد يتعداه أحياناً إلى تخطي ابن مالك، أو الدفاع عنه، أو زيادة أوجه أخرى من المسائل، أو تفصيلات أحملها الناظم.
وخلاصة القول: أن ابن عقيل بدلنا من خلال هذا المنهج الذي انتهجه، عالماً أحاط إحاطة شاملة بمسائل النحو ومذاهب النجاة فيها، ثم عرض لهذه المسائل عرض الخبير ذي القدرة الكبيرة على جودة العرض والترتيب والاستنتاج. ولأهمية هذا الكتاب اعتنى الدكتور "إميل بديع يعقوب" بتحقيق وبالتعليق عليه ببعض التعليقات والتصحيحات والاستدراكات التي توضح ما جاء في الكتاب من نص، كما وعنى بشرح شواهده، وتفصيل الكلام على مقاصده.
وهذا الكتاب يضم بين دفتيه شرح الإمام قاضي القضاة المصري ابن عقيل على ألفية ابن مالك النحوي الأندلسي، ويعد هذا الشرح من أدق ما كتب من الشروح على ألفية ابن مالك، وأجل ما ألف عليها من تصانيف، بل هو أشهرها وأهمها لمكانة ابن عقيل ومنزلته في علوم العربية. وقد جاء هذا الكتاب مذيلاً بتعليق لطيق يكون تحليل لفهم معانيه وبلوغ مراميه، وكما وعني الشيخ قاسم الشماعي الرفاعي بإعراب الألفية والتعليق عليها.

الجزء الأول
الجزء الثاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك - مع اعراب الألفية الشيخ قاسم الشماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: اللغة والدراسات اللغوية-
انتقل الى: