منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 2781 المتحدثون تأليف آيرين كاكاندير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 10673
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 60
الموقع : أربيل

2781 المتحدثون تأليف آيرين كاكاندير  Empty
مُساهمةموضوع: 2781 المتحدثون تأليف آيرين كاكاندير    2781 المتحدثون تأليف آيرين كاكاندير  I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2021 11:17 am

2781 المتحدثون تأليف آيرين كاكاندير  78114


المتحدثون
الأدب وانفجار الحديث
تأليف آيرين كاكاندير
ترجمة خيري دومة
نشر سنة 2016
المركز القومي للترجمة القاهرة

جاء الكتاب فى خمسة فصول: فى الفصل الأول حددت المؤلفة مفهومها للقصص الحوارى، من خلال شرح الفكرة العامة عن الحديث بصفته تفاعلاً، ومن خلال تطوير أوسع لأفكار محددة مثل أفكار "العرض"، و"والرد"، و"الحديث" التى قدَّمتُها بإيجاز.

واستعرضت المفاهيم الحالية الخاصة بالثانوية الشفاهية، وأشارت إلى الكيفية التى يمكن أن تساعدنا لفهم هُجنة التواصل فى عصرنا. كما نظرت فى الحديث الإذاعى والحديث التليفزيونى للكشف عن التفاعل عبر وسيط، وهى خصيصة بنيوية تشترك فيها هذه الأنواع مع القصص الحوارى.

كل فصل من الفصول الأربعة فى الكتاب، يناقش واحدة من صيغ القصص الحوارى الأربعة، فكل فصل منها يسعى جاهداً للكشف عن طبيعة "النزوع إلى التبادل" orientation to exchange فى تلك الصيغة، عبر مناقشة للظروف التاريخية والثقافية التى تستجيب لها، ومن خلال القراءة الفاحصة لنصوص أدبية متعددة. فى الفصل الثاني، وعنوانه "الحكي: الحديث بصفته وسيلة للبقاء"، تشير المؤلفة إلى أن بعض روايات أواخر القرن العشرين، تتوجه إلى قرائها كما لو كانوا ليسوا مجرد مشاهدين، بل أيضاً وكأن هؤلاء القراء/ المستمعين ملتزمون بالحفاظ على علاقات دائمة بينهم وبين الرواة.

وهى تستخدم مصطلح "الحكي" لتشير إلى ارتباط هذه النصوص بعملية التبادل الشفاهى فى القصص، بما فيها من حميمية وحضور يحاول هؤلاء الرواة إعادة إنتاجهما بطرقهم الخاصة. وتشك المؤلفة فى أن كل ثقافة فى القرن العشرين، كانت ترصد تلك العلاقة المتبدلة بين الشفاهية والنصية، فقد انتقت أمثلتها من ثقافتين اثنتين على وجه الخصوص، كانتا توظفان الحديث لاجتياز المعرفة الثقافية والتاريخية التى تحافظ على الجماعة: تعنى الثقافة اليونانية الحديثة، وثقافة أمريكا اللاتينية. وهذا الانشغال بالتواصل الشفاهى واضح فى نصوص أواخر القرن العشرين- مثل "إكليل الزفاف الثالث" لكوستاس تاشتسيسس، Kostas Tachtsis’s The Third Wedding و"ماما داي" لجلوريا نايلور Gloria Naylor’s Mama Day- حيث العلاقة التى يقيمها كلُّ نص مع القارئ، الذى هو مستمعٌ يتحول بدوره إلى قائم بالحكي. وأبرزت هذه العلاقات بالرجوع إلى نصوص القرن التاسع عشر، مثل "لوكيس لاراس" لديميتريس فيكلاس Dimitris Vikelas’s، و"عبدتُنا" لهاريت ويلسون Harriet Wilson’s Our Nig، حيث كشفت الضجة السردية للاستجابة، عن إيمان بأن خلق علاقة بين النص والقارئ، كان بالفعل وحرفيا، مسألة حياة أو موت. وهى ترى هنا إن علاقتنا مع الحكى بصفته شكلاً أولياً للتفاعل الإنساني، هذا الطلب الملحّ – بالمعنى الأساسي، وبمعنى المحافظة على الحياة- الموجه إلى القارئ بأن "يستمع"، أوحى لى بضرورة النظر فى صيغة الحكى قبل غيرها من الصيغ.

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
2781 المتحدثون تأليف آيرين كاكاندير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: إصدارات المشروع القومي للترجمة-
انتقل الى: