منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 2118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم 1-2 تأليف تييري دو مونبريال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11668
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

2118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم  1-2  تأليف تييري دو مونبريال Empty
مُساهمةموضوع: 2118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم 1-2 تأليف تييري دو مونبريال   2118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم  1-2  تأليف تييري دو مونبريال I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 7:51 am

2118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم  1-2  تأليف تييري دو مونبريال 118132118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم  1-2  تأليف تييري دو مونبريال 11911


عشرون عاما قلبت موازين العالم 1-2
تأليف تييري دو مونبريال
ترجمة داليا الطوخي
نشر سنة 2015
المركز القومي للترجمة - القاهرة

يقدم الكتاب صورة للعالم عشية 1989 حيث كان النظام العالمي مزدودج القطبية ما بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وبينهما عالم ثالث.
يقدم تييري دو مونبريال، في هذا الكتاب الجامع، صورة للعالم عشية العام 1989؛ حيث كان النظام العالمي مزدودج القطبية ما بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يتأرجح بينهما عالم ثالث محكوم بالمنافسة بين البلدان المتقدمة "تقليديًا" والبلدان "الصاعدة"؛ إذ تحققت النبؤة الخاصة بصعود نمور القارة الآسيوية، ممثلة في الصين والهند واليابان وكوريا، ثم تايوان وماليزيا وإندونيسيا..
يبدأ مونبريال تحليلاته بالتأكيد على بروز ملامح ثورة جديدة في أوروبا الشرقية الوسطى، وذلك بعد 4 سنوات من وصول ميخائيل جورباتشوف إلى السلطة في الاتحاد السوفيتي عام 1985. وكان سقوط سور برلين في شهر نوفمبر من سنة 1989 إعلانا وإيذانا بتغيير وجه أوروبا، والعالم كله.
فعبر ذلك الحدث -المنعطف- قررت الشعوب أن تصنع تاريخها مباشرة بعيدا عن جميع الوسطاء؛ الأمر الذي أدى إلى "إعادة تركيب" المنطقة الممتدة من بحر البلطيق إلى البحر الأسود؛ مما أدى إلى إعادة تركيب أوروبا كلها، وكان الحدث الأهم في العام 1990 هو إعادة توحيد الأمة الألمانية بعد أن كانت مقسومة إلى شطرين طيلة فترة الحرب الباردة.
وكان عام 1992 هو عام الاضطرابات في روسيا مع محاولة الانقلاب التي استطاع بوريس يلتسين بنهايتها أن يفرض نفسه بوصفه أول رئيس لروسيا بعد انهيار الشيوعية. بالتزامن مع ذلك شهدت منطقة البلقان اضطرابات ذات طابع قومي وعرقي.
ويحدد مونبريال الحدث الأكبر خلال السنوات العشر الأخيرة بتفجيرات نيويورك وواشنطن في الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر 2001. لقد أصبح هناك بكل بساطة "ما قبل" هذه التفجيرات وما بعدها. وبعد أن ردد الرئيس الأمريكي جوروج دبليو بوش خطابا ينتمي إلى قانون "صدام الحضارات" و"حرب الخير ضد الشر" تبنّى مقولة "الحرب ضد الإرهاب" وكان الحدث الأكبر في العقد الأخير هو الحرب على العراق في ربيع عام 2003. ولا يتردد المؤلف في وصف الحسابات الأمريكية الخاصة بشن تلك الحرب بأنها كانت خاطئة، وأدت إلى جعل سفينة العالم بلا قبطان.
إن تيري دو مونبريال بما يمتلكه من خبرة متميزة وحنكة في مجال التحليلات السياسية والاقتصادية يقدم للقارئ عملا فريدًا، يساعده على فهم عشرين عامًا كانت بمثابة فترة انتقالية فاصلة في مستقبل البشرية، وركيزة لبناء العلاقات الدولية في مطلع القرن الحادي والعشرين.
مؤلف الكتاب، تييري دو مونبريال، خبير وباحث في الاقتصاد والعلاقات الدولية. وهو أول مدير للمركز الفرنسي للتحليلات والتوقعات التابع لوزارة الخارجية الفرنسية، وهو الرئيس المؤسس للمؤتمر العالمي للسياسات العامة.

الجزء الأول
الجزء الثاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
 
2118 - 2019 عشرون عاما قلبت موازين العالم 1-2 تأليف تييري دو مونبريال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2096 أجمل 54 حكاية في العالم تأليف نخبة
» 1685 أس الشرور عرض للتعصب، والأصولية واختلال موازين القوى بين الجنسين تأليف شارون ج. ميهاريس (تأليف) علياء رافع (تأليف) راشيل فاليك (تأليف) جيني إيدا شيبر
» 2092 من العالم الثالث إلى العالم الأول "قصة سنغافورة من 1965 إلى 2000" تأليف لى كوان يو
» 2662 غدا من سيحكم العالم تأليف جاك اتالي
» 2019 التناغم الإلهي حياة فيثاغورس وتعاليمه تأليف جون ستروميير و بيتر ويستبروك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: إصدارات المشروع القومي للترجمة-
انتقل الى: