منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 462 الثورة الرقمية, ثورة ثقافية ؟ - ريمي ريفيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 6915
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 57
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: 462 الثورة الرقمية, ثورة ثقافية ؟ - ريمي ريفيل    الجمعة يناير 11, 2019 10:21 pm




الثورة الرقمية, ثورة ثقافية ؟
تأليف: ريمي ريفيل
ترجمة: سعيد بلمبخوت
كتاب عالم المعرفة رقم 462
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت
الطبعة: الأولى 2018

ثورة ثقافية” (Révolution numérique, révolution culturelle ?) لريمي ريفيل، ترجمة الكاتب والمترجم المغربي سعيد بلمبخوت، والذي أبدع فيه من حيث اللغة والتهميش، كما استطاع أن يقدم لنا كتاباً جيداً يوحي بأن الكتاب المترجم هو تأليف جديد له.
يقول المترجم في مقدمة الكتاب: “أثار الانتشار السريع للتقنيات الرقمية خلال العقدين الأخيرين إمكانية الحديث عن العصر الرقمي. وأثر هذه “الثورة الرقمية” التي أحدثت تغييرا في وجه العالم لا يقتصر على الصناعات وطرق الإنتاج، لكنه يمتد كذلك إلى المنظور المعرفي. وعن مدى تأثير هذه الطفرة الصناعية، حاول ريمي ريفيل Rémy Rieffel كمتخصص في دراسة وسائل الإعلام والمجال الرقمي والصحافة والأنترنيت، في كتابه “الثورة الرقمية، ثورة ثقافية؟” إثارة التفكير في ظهور العصر الرقمي في سياق نمط مزدوج يتعلق بالتقنية والدراسات الثقافية. الفكرة الأساسية لهذا الاختيار هي أن الرقمي يعتبر مجالا تتعايش من خلاله المنتجات الثقافية على اختلافها مع الأقطاب التكنولوجية. في كتابه هذا يطرح ريمي ريفيل العديد من التساؤلات، من قبيل مزايا انتشار المعلومة وتأثير التكنولوجيات الحديثة على تصرفاتنا الشخصية والجماعية، وتقييم كيفية التصرف والتفكير والمعرفة. ويرمي إلى توضيح ما هو الرقمي بالنسبة إلينا (كأفراد)، وبالنسبة إلى غيرنا (كمجتمع)، وهل يعزز، كما يؤكد على ذلك دائما، أحد أشكال المؤانسة الجديدة (عبر الربط) ، و”تعبير” للأفراد (تعليق، أو حوار، أو إبداء الرأي)؟ ثم يتساءل عمّا يغيره الرقمي عند الولوج إلى المعرفة، والمعلومات (المعطيات، والمؤلفات، والأفلام.. إلخ)، هل يشجع شكلا جديدا من الإبداع، وتبادلات جديدة للمضمون وإنتاجات ذاتية (موسيقى، وأفلام، وألعاب فيديو)؟ وهل يشكل مصدرا حقيقيا للتجديد للثقافي؟ ويتطرق إلى ما يغيره الرقمي مع الوصول إلى المعلومة (بمعنى الخبر)، و ما يتعلق بالآراء والتمثيلات في المجال السياسي، وهل يعمل على تيسير نقاش الأفكار، ومزيد من التحاور، وتوسيع المجال العمومي، والديمقراطية التشاركية؟ ويخصص حيزا للحديث عن الملفات الشخصية، لاسيما لدى الشباب (مؤانسة الأحداث). ويناقش مسألة عدم التكافؤ السوسيو-ثقافي في مجال استخدام تكنولوجيا الإعلام والتواصل، والاختلافات من حيث استعمال الإنترنت، للتأكد من وجود شرخ رقمي”.
وعن أهمية ما جاء به المؤلف الأصلي للكتاب يقول المترجم سعيد بلمبخوت الذي يرى أنه يوضح في إطار ما يقدمه المؤلف من مادة معرفية وعلمية بكتابه: “أن الهدف هنا هو إعطاء تحليل شامل لكل القطاعات المعنية بازدهار الرقمي في ميدان الثقافة، مع التركيز على بعض الجوانب الرئيسية وتحديد خطوط التصدع وترقب ما يمكن أن يقع: أشكال مؤانسة جديدة، وعلاقات جديدة من حيث الإبداع والمعرفة والإعلام والمواطنة. وفي تحليله لتلك الرهانات الرقمية يرتكز على مقاربة سوسيولوجية للمشكلات، ويأخذ بعين الاعتبار الاستعانة ببعض التساؤلات الفلسفية والنفسية وحتى الاقتصادية؛ لأن الظاهرة، بحكم التعريف، هي متعددة السياقات والأبعاد، كما يقول ريفيل”.

رابط الكتاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
 
462 الثورة الرقمية, ثورة ثقافية ؟ - ريمي ريفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: