منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بيئتنا , الحياة وعلم البيئة - ت: د. جورج قاضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 6394
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 57
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: بيئتنا , الحياة وعلم البيئة - ت: د. جورج قاضي   الأحد يونيو 24, 2018 9:54 pm




بيئتنا
الحياة وعلم البيئة
العلاقات بين الأحياء - علم البيئة والأوساط الكبيرة في الحياة
التطور
تعريب: د. جورج قاضي
الناشر: عويدات - بيروت
تاريخ الطبع: 2008

كثيرة هي الأسئلة التي تجيب عنها هذه الموسوعة المصغرة والموسعة في آن واحد. فهي صغيرة في حجمها غنية بمادتها العلمية المعروضة بطريقة ميسرة ومشوقة تلبي حاجة المتعلمين الصغار إلى المعرفة المتكاملة التي تفتح لهم أبواب الاستزادة من المعلومات والمعارف.
تضم الموسوعة ثلاثة محاور أساسية: العلاقات بين الأحياء، علم البيئة والأوساط الكبيرة في الحياة، والتطور. وفي المحور الأول يركز على السلوك الحيواني وهل هو فطري أن مكتسب أم أنه الإثنان معاً. كما يتناول هذا المحور عملية الاتصال الحيواني عبر الحوار الكيماوي، والنظري والسمعي واللمسي، إذ يتوجب على الحيوانات التي تنتمي إلى النوع نفسه أن تتصل فيما بينها في ك الظروف، وهي تتبادل باستمرار إرسال الإشارات بكل أنواعها وهدفها من وراء ذلك التأثير على سلوك الفرد الذي يلتقط الإشارة. كما يعرض للمجتمعات الحيوانية والتغذي من الآخر والعلاقات بين الأنواع، إذ أن العلاقات بين الكائنات الحية التي تسكن الموئل نفسه هي معقدة للغاية.
وفي المحور الثاني تركز الموسوعة على المحيط الحيوي، حيث أن علم البيئة هو علم معقد يدرس التفاعلات بين الكائنات الحية والبيئة المحيطة بها. حتى يتوصل هذا العلم إلى فهم وظائف كل الكائنات الحية فإنه يعمد إلى التدقيق في كل درجات تنظيم الأحياء وإلى تجسيد دلائلها. وتقدم الموسوعة مثلاً على النظام البيئي من السافانا الأفريقية.
وأنا التطور فهو المحور الثالث الذي تعرضه الموسوعة إذ أن الأنواع الحالية هي ثمرة مليارات السنين من التطور وتتحدث الموسوعة عن التقنيات البيولوجية التي فتحت آفاقاً جديدة ومذهلة تثير الآمال والمخاوف في الوقت نفسه.


رابط مباشر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
بيئتنا , الحياة وعلم البيئة - ت: د. جورج قاضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: العلوم - الصحة والطب-
انتقل الى: