منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلاج الطبيعي بواسطة التدليك الارتكاسي للقدمین والیدین - جیلیان سوتار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 6392
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 57
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: العلاج الطبيعي بواسطة التدليك الارتكاسي للقدمین والیدین - جیلیان سوتار   الأحد نوفمبر 19, 2017 8:12 am




العلاج الطبيعي
بواسطة التدليك الارتكاسي للقدمین والیدین
تألیف: جیلیان سوتار
ترجمة: مركز التعریب والبرمجة
الناشر: الدار العربية للعلوم - بيروت
الطبعة: الأولى 1423 - 2002

إن ارتكاس القدمين واليدين هو طريقة كلية للشفاء، تعود جذورها إلى ما قبل 5000 سنة في الصين. وهي تقوم على آثاره أطراف أعصاب القدمين لتحدث إحساساً باسترخاء عميق. وفي حين ينعدم وجود أية وثائق مكتوبة عن التاريخ الدقيق لعلم الارتكاس، فهناك لوحة على حائط أحد الأضرحة المصرية في سقارا يبدو فيها أربعة رجال، اثنان منهم منهكان في تدليك أيدي وأرجل الآخرين. وقد ترجمت الكتابة الهيروغليفية الموجودة على هذه اللوحة والتي يعود تاريخها إلى العام 2330 قبل الميلاد، بالتالي "لا تؤذني، سأقوم بعملي وبع ذلك ستشكرني".
إن الارتكاس ليس سوى دراسة وممارسة العمل على نقاط القدمين واليدين المنعكسة، فهذه النقاط تتصل بكافة أجزاء الجسم. وهو شمولي المقاربة إذ يأخذ بين الاعتبار المريض بكليته وليس فقط الأعراض التي يشكو منها أو الظروف التي يعيشها. ترتبط هذه الطريقة بكافة العوامل الجسدية والعاطفية والفكرية والبيئية المحيطة بالمريض وتعمل على مبدأ ضرورة توازن الجسم على مختلف الصور ليكون لائقاً وصحياً. وهو نوع مريح جداً من العلاج، يشجع المرء على التخلص من أعبائه وعلى الاعتناء بنفسه. ويعتمد الارتكاس، كوخز الإبر وغيره من العلاجات الشرقية، على نظرية الصحة الجيدة التي ترتبط بتدفق الطاقة المستمر، تشي، في داخل الجسم، فيجب أن تتدفق هذه الطاقة بحرية في العروق (الطولية أو المركزية) غير أن هذا التدفق قد يتباطأ في حالات الإرهاق والتوتر والمرض والصدمة، مما يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. ويعتقد كل من يعمل في هذا المجال أن تنبيه خطوط الطول الأساسية في القدمين واليدين يفتح العروق ويزيد من قدرة المرء الطبيعية على الشفاء. بذلك تتدفق الطاقة بحرية وتكون الصحة في أحسن حال. هذا ما يسمى بحالة الاستقرار المتجانس.
وقد تنبه العالم اليوم إلى هذا النوع من العلاج الطبيعي المسمى بالارتكاس الذي ينسب الآن إلى أونيس أنغام، وهي معالجة فيزيائية كانت تعمل في د.جو شلبي ريلي وهو طبيب متخصص في العلاج المركزي، وهو نظام شفاء تم ابتكاره في أوائل القرن العشرين من قبل زميله الأميركي وليم فتزغرالد. ووفقاً لهذا العلاج فصلت أنغام في الثلاثينات من القرن العشرين أجزاء الجسد عن الانعكاسات وذلك للدلالة على أهمية القدم بشكل خاص إذ أنها تمثل الجانب الأيسر.
عندئذ، قامت بنقل مختلف أعضاء الجسم إلى نقاط القدمين المنعكسة. وفي بادئ الأمر أطلقت أونيس أنغام على العلاج تسمية التدليك الضاغط، ومن ثم غيرتها كلياً لتصبح الارتكاس. وأعلنت عنه فيما بعد فاعتبره الناس نوعاً من السحر. وقد أنشأت أنغام مدرسة في الولايات المتحدة لتعليم الارتكاس، الذي تشيع ممارسته اليوم في مختلف أنحاء العالم.
وكتاب "العلاج الطبيعي بواسطة التدليك الارتكاسي للقدمين واليدين" الذي نقلب صفحاته هو خير دليل للاطلاع على هذا النمط العلاجي وأيضاً ممارسته شخصياً. والكتاب يغني معلومات القارئ ويسدي النصائح له، كما أنه يشجعه على تطوير انعكاساته الخاصة لينعم بالعافية، وقد جاء ذلك بأسلوب سهل ولغة مبسطة. يطلعك الكاتب في البدء على نمطية هذا العلاج (الارتكاس) وكيف يتم، عارضاً للشرح مناطق الطاقة والمناطق الفاعلة والمنعكسة أولاً في القدم ثم في اليد يقدم نصائح لكيفية الاعتناء بالقدمين واليدين وهذا ضروري في سبيل وصول إلى علاج ارتكاسي أفضل منتقلاً من ثم لاطلاع القارئ على الجهاز الهضمي والجهاز العظمي وجهاز الفرد الصم والجهاز التناسلي القلبي الوعائي واللمفوي، ومراكز ارتباط كل واحد من هذه الأجهزة بالقدمين أو باليدين وآلية عمل الفعل الارتكاسي في كل جزء من أجزاء هذه الأخيرة. ليقدم في النهاية فصلاً خاصاً حول العلاج الارتكاسي لليد.
على ضوء ذلك يمكن القول بأنه ومن خلال هذا الكتاب بإمكانك اعتماد مقاربة طبيعية لصحتك ولعافيتك فممارسة الارتكاس بطريقة واعية وسليمة وعلمية مدروسة هي الطريقة الأكثر سلامة وفعالية للحصول على جسم متوازن، هي تساعدك عل الاسترخاء وتجعل أجزاء جسمك تشفى بذاتها.


رابط تحميل الكتاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 5037
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 42
الموقع : (أرض الله الواسعة)

مُساهمةموضوع: رد: العلاج الطبيعي بواسطة التدليك الارتكاسي للقدمین والیدین - جیلیان سوتار   الإثنين يناير 15, 2018 10:34 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاج الطبيعي بواسطة التدليك الارتكاسي للقدمین والیدین - جیلیان سوتار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الطب النبوي والطب البديل-
انتقل الى: