منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاهير الكرد وكردستان في العهد الاسلامي - محمد امين زكي بك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 5479
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 56
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: مشاهير الكرد وكردستان في العهد الاسلامي - محمد امين زكي بك   السبت ديسمبر 03, 2016 9:09 pm




مشاهير الكرد وكردستان في العهد الاسلامي
1/2
تأليف: محمد امين زكي بك
ترجمة: سانحة زكي بك
قدم للجزء الثاني و زاد عليه : محمد علي عوني
تاريخ الطبع: 1364-1945 بغداد
الناشر: مطبعة النقيض الاهلية / بغداد

لعل خير تعريف بهذا الكتاب هو أن أنقل إليكم ما كتبه الأستاذ الفاضل محمد علي عوني في مقدمة الجزء الثاني ... (لم أنقل المقدمة كلها لطولها ((تعبت إيدي من الطباعة)) .. على أن أكملها فيما بعد نظرا لقيمتها )

يقول الأستاذ محمد علي عوني في تقديمه للجزء الثاني من الكتاب:

"لا يخفى أن تراجم العظماء وسير الأبطال في آداب الأمم والحضارات العظيمة تشغل أسمى مكانة . وأن استعراض حياة الشخصيات البارزة في تاريخ الدول والملوك يحفز الشباب على اقتفاء آثارهم وإتباع سننهم ويثير فيهم أيضا الإقبال على دراسة التاريخ القومي الذي يغذي الشعور الوطني باستيعاب عبره وعظاته ومآثره. وغنني عن البيان أن قليلا من الناس يعرف تمام المعرفة ما قدمه الشعب الكردي في مختلف عهود التاريخ الإسلامي. من الخدم العظيمة والتضحيات الكبيرة في سبيل الدفاع عن الحضارة الإسلامية والثقافة العربية. وكل من ألقى نظرة إمعان على أمهات التواريخ الإسلامية ولاسيما كتب التراجم رأى شواهد كثيرة تدله على ما للشعب الكردي ورجاله . في بدء ظهور الحضارة الإسلامية وما تلاها من العهود المختلفة . من أثر واضح في كثير من مناحي الحياة الاجتماعية والحركات السياسية والعلمية.

فلكل هذا قام العلامة (محمد أمين زكي) الوزير الكردي في الحكومة العراقية سابقا والعضو بمجلس الأعيان الآن. أمد الله في عمره المبارك وأسبغ عليه نعمة الصحة والشفاء العاجل. بإصدار سلسلة من الكتب التاريخية باللغة القومية وعهد إلى كاتب هذه السطور بمراجعتها ونقلها إلى العربية ليعم نفعها وذلك ككتابه (خلاصة تاريخ الكرد وكردستان من أقدم العصور حتى الآن) الذي تم تعريبه وطبع الجزء الأول منه سنة 1939 . وها أنذا أقدم للقراء الجزء الثاني من هذا الكتاب القيم بالرغم عما فيه من إيجاز وتكرار لبعض التراجم وذلك إما لتشابه الأسماء أو لاختلاط الأسماء والألقاب والكنى بعضها ببعض من جراء اختلاف المصادر وتعدد العصور التي تعرض المؤلف المفضال لذكر رجالها ونسائها لمجرد اتحاد أوائل حروفها. نعم بالرغم عن هذا وأنه أول كتاب في هذا الموضوع البكر إلا أنه يعد بحق أوفى سجل يحتوي على رجال الأكراد من حكام وقواد وعلماء ومشايخ وشعراء من الرجال والنساء . فقد بذل المؤلف جهودا جبارة في جمعها وترتيبها حتى ساءت صحته شفاه الله وجزاء عن الأكراد خير الجزاء . كما أنا الآنسة الفاضلة كريمته لم تأل جهدا في سبيل نقل الكتاب إلى العربية على قدر استطاعتها فقد أجادت النقل بأمانة وإخلاص . فلله درها ودر أبيها وأبقاهما ذخرا لبلادهما وأمتهما إنه سميع مجيب الدعوات.

القاهرة في 10 مارس سنة 1947
محمد علي عوني"

تحميل الكتاب
======

رابط مباشر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
مشاهير الكرد وكردستان في العهد الاسلامي - محمد امين زكي بك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: تاريخ الأكراد و حضارتهم و بلادهم-
انتقل الى: