منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم الأحياء النمائي" مقدمة قصيرة جدا " - لويس ويلبرت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4633
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: علم الأحياء النمائي" مقدمة قصيرة جدا " - لويس ويلبرت   الجمعة يونيو 10, 2016 7:20 pm



علم الأحياء النمائي
مقدمة قصيرة جدا
تأليف: لويس ولبرت
ترجمة: علي حسن السرجاني
الناشر: مؤسسة هنداوي للتعليم و الثقافة - مصر
الطبعة: الأولى 2016

إن نموَّ خليةٍ مفردة؛ بويضةٍ مخصبة، إلى ذبابةٍ أو فيلٍ أو طفلٍ بشريٍّ لَهُو إنجازٌ مُذهلٌ للطبيعة يقترب من المعجزة. كيف يحدث هذا العمل المبهر؟ كيف «تعرف» البويضةُ ما تصير إليه؟

هذه هي الأسئلة التي يسعى مجال علم الأحياء النَّمائي للإجابة عنها. وهو مجال يرتبط عن كثبٍ بكلٍّ من علم الوراثة والتطوُّر وعلم الأحياء الخلوي. وهذه المقدمة القصيرة التي كتبها لويس ولبرت، العالمُ البارزُ في علم الأحياء النَّمائي، تُقدِّم ملخصًا وافيًا لما نعرفه عن النمو، وتُناقِش خطواتِه الحيويةَ الأولى، وتستكشف أحد أكثر مناحي البحثِ العلميِّ نشاطًا.

عن المؤلف
لويس ولبرت: أستاذ فخري بقسم علم الأحياء الخلوي والنمائي في كلية لندن الجامعية. حصل على درجة الزمالة في الآداب من الجمعية الملكية عام ١٩٩٩. من مؤلَّفاته: «انتصار الجنين»، و«كيف نحيا ولماذا نموت: الحياة السرية للخلايا».

تحميل الكتاب
=====
رابط مباشر****رابط بديل
4SHARED###ARCHIVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
aras
عضو متميز


عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 02/11/2015
الموقع : كوردستانى گەورە

مُساهمةموضوع: رد: علم الأحياء النمائي" مقدمة قصيرة جدا " - لويس ويلبرت   الأربعاء يونيو 15, 2016 5:26 am

جزاكم الله خيرا

علم الأحياء النَمَائِي (بالإنجليزية: Developmental biology) هي دراسة العملية التي تنمو وتتشكل وتتطور بها الكائنات الحية المعقدة التركيب مثل الإنسان والحيوان والنباتات أيضا خلال مراحل نموها. علم الأ حياء النمائي الحديث يدرس التحكم الجيني بنمو الخلايا، التمايز الخلوي، والتخلق؛ وهي عمليات تنشأ عنها تنوع الخلايا لتكوين اعضاء كل منها له وظيفته الحيوية ، وأنسجة و عظام و أعضاءوكامل بنية الجسم .

يشكل علم الجنين أحد فروع هذا العلم حيث يدرس العضويات بين مرحلة الخلية الوحيدة (زيغوت) ونهاية المرحلة الجنينية، وهي لست بالضرورة بداية الحياة الطبيعية الحرة. كان علم الجنين بداية علما وصفيا حتى القرن العشرين.

يرتبط بهذا العلم تخصص آخر يدعى علم الأحياء النمائي التطوريevolutionary developmental biology تشكل في التسعينات من القرن العشرين وهو تركيب من الحقائق التي تنتج عن علم الأحياء النمائي الجزيئي وعلم الأحياء التطوري الذي يدرس تنوع واختلاف الأشكال الحيوية للكائنات من وجهة نظر تطورية.

النتائج التي يجدها علم الأحياء النمائي يمكن أن تساعد في فهم الاختلالات النمائية developmental malfunctions مثل الزيغ الصبغي (chromosomal aberration)، مثلا متلازمة داون. كما أن فهم تخصصات الخلايا خلال مرحلة التطور الجنيني يمكن أن تساعد في الحصول على معلومات عن كيفية تخصص الخلايا الجذعية لتشكيل أنسجة نوعية مختلفة وأعضاء مختلفة ، يمكن ان تقودلاستنساخ نوعي للأعضاء لأغراض طبية ومساعدة المرضى. العملية الأخرى المهمة التي تحدث أثناء النمو هي الاستماتة apoptosis - انتحار الخلية (بعض الخلايا تموت أثناء النمو) - لأجل هذا يحاول هذا العلم بناء نماذج للنمو تستخدم لفهم فيزيولوجيا والأساس الجزيئي للعمليات الخلوية.

مصطلحات في علم الأحياء النمائي:
سقاء allantois، سلى amnion، كيسة أريميةblastocyst، قسيم أرومي blastomere، أريمةblastula، تشكل الأريمة blastulation، مشيماءchorion، خادرة chrysalis، انشطار cleavage، جنينembryo، تخلق جنيني embryogenesis، تخلق المضغةembryogeny، علم الجنين embryology، extra-غشاء جنيني, معيدة gastrula، معيدة, طبقة التبرعم, بلاسما إنتاشيةgerm plasm، إنتاش germination، تحريض, مراهقة,يرقة larva، تأثير أمومي maternal effect، استحالةmetamorphosis، جينوم genome، تخلقmorphogenesis، تويتة morula، استدامة المرحلة اليرقية neoteny, نمو عصبي neural development،حوراء nymph، تنشؤ الفرد ontogeny، بيضة ملقحةoosperm، ovism, تخلق القدم paedogenesis،شمولية التخلق pangenesis، علم تطور السلالاتphylogeny، منشم primordium، خادرة pupa، رديمrudiment، بذرة seed، تنظيم ذاتي self-organization، مسخيات teratology، لاقحة zygote

عضويات نموجية في دراسة النمو والتطور الجنيني:

متعضيات نموذجية :
حبلياتسهيمات Branchiostoma lanceolatumZebrafish زيبراMedakafish أورزياس لاتيبسFugu Takifugu rubripesضفدعs قيطم أفريقيChicken دجاج الأدغال الأحمرMouse فأر المنازل (تخلق مضغيلافقارياتقنفذ البحرديدان ربداء رشيقة الأسطوانيةFruit fly Drosophila melanogaster(Drosophila embryogenesisنباتات (تخلق جنيني نباتي)Arabidopsis thalianaذرة (نبات)Snapdragon
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الأحياء النمائي" مقدمة قصيرة جدا " - لويس ويلبرت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: مقدمات قصيرة جدا-
انتقل الى: