منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاكلة الثقافية - عمر عبيد حسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4621
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: الشاكلة الثقافية - عمر عبيد حسنة    الجمعة مايو 13, 2016 5:54 am



الشاكلة الثقافية
مساهمة في إعادة البناء
تأليف: عمر عبيد حسنة
الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت
الطبعة: الأولى 1414-1993

عن المؤلف: عمر عبيد حسنة
2884079
مفكر إسلامي بارز، أديب صحفي واسع الاطلاع على التراث العربي والفكر الغربي، مدير مركز البحوث والدراسات التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، عضو مجلس كليّة الشريعة والقانون والدراسات الإسلاميّة بجامعة قطر.
ولد في بلدة قطنا قرب دمشق، قرأ كتب الأدب والتراث، وعني بالمقالة الإسلاميّة النقديّة، وتأثّر بالشيخ مصطفى السباعي، وارتبط بحركته الفكريّة في وقت مبكر، تخرّج من كليّة الشريعة بجامعة دمشق سنة 1379/1960، وتتلمذ على علمائها، اشتغل بتدريس مادة التربية الدينيّة بين عامي:(1960 ـ 1980)، وأحب الصحافة ووجد فيها ميداناً فسيحاً للدعوة، وشارك في تحرير (مجلّة حضارة الإسلام) التي أسّسها الدكتور مصطفى السباعي بين عامي:(1968 ـ 1980).
وعمل مديراً لتحرير (مجلّة الأمّة) التي أصدرتها رئاسة المحاكم الشرعيّة في دولة قطر، بعد هجرته من سوريّة، بين عامي:(1980 ـ 1986)، فكانت أمّ المجلاّت الفكريّة الإسلاميّة، ورائدة ترشيد الصحوة الإسلاميّة، ومهد الأدب الإسلامي، وقام بتدبيج المقالة الإسلاميّة المتميّزة بالأصالة والعمق، ورصد اللقاءات والمنتديات الفكريّة، واستضاف على صفحات المجلّة العديد من الشخصيّات الإسلاميّة البارزة، وسلّط عليها الأضواء، واستطلع مراكز الثقافة، والإشعاع في العالم الإسلامي. الأستاذ عمر عبيد حسنة
واتّجه نحو إصلاح المناهج العقلية، وبناء الشوكة الفكريّة، وتنقية الموارد الثقافيّة في ضوء الكتاب والسنّة، وكان يرى في ذلك الرحم والمحضن الذي تتشكل في داخله الأجنّّة الحضارية القادرة على استئناف الحياة الإسلاميّة، وبناء الحضارة الإنسانية، وكان يعتبر نفسه مرابطاً فكرياً.
ودعا إلى تحويل الثورة الإعلاميّة والمعلوماتيّة من نقمة إلى نعمة، وفرصة لإظهار الإسلام على الثقافات والديانات والفلسفات والأفكار، وخدمة تقدم لنا، بدل أن تكون نقمة تدمرنا وتمزّق نسيجنا الثقافي والاجتماعي ؛ وقال:إنّ التحدّي الثقافي والحضاري والانكسار العسكري يوقظ الحسّ ويلهب المشاعر ويذكّي الروح ويجدّد الانتماء ويدفع إلى الالتزام، ويجمّع الطاقات النفسيّة والماديّة لتبدأ عمليّة الإقلاع من جديد.
ورأى أنّ المدّ الإسلامي تجاوز حدود الزمان والمكان والعنوان، وغدا من المستحيل القضاء عليه، وأنّه ودّع الشخصيّة الهشّة التي أرادها له أعداؤه.
ونعى على الذين يخافون ويخوّفون من تطبيق الشريعة تحت دعوى الغيرة على الإسلام أو على مصالح الناس، أو حماية الأقليّات التي ما طبّقت الشريعة إلاّ وضمنت لهم العدل والمساواة، ودعاهم لإنكار الاستبداد السياسي، والظلم الاجتماعي، والأنظمة الجبريّة، والأحكام الاستثنائيّة، وقوانين الطوارئ،

تحميل الكتاب
======
مباشر****رابط بديل
4SHARED###ARCHIVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
الشاكلة الثقافية - عمر عبيد حسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الدعوة الإسلامية , الثقافة الإسلامية, الزهد والرقائق-
انتقل الى: