منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات الدعوة و الداعية - فتحي يكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4617
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: مشكلات الدعوة و الداعية - فتحي يكن   الأربعاء مايو 04, 2016 10:51 pm




نحو وعي حركي إسلامي
مشكلات الدعوة و الداعية
تأليف : الأستاذ فتحي يكن
الناشر : انتشارات مدين - قم
الطبعة الأولى 1411 هجري

في ميدان العمل الإسلامي - اليوم - مشكلات عديدة تتعرض لها الدعوة كما يتعرض الدعاة ... مشكلات في محيط الأسرة والمجتمع ، مع النفس ومع الجنس ، في نطاق التنظيم و التخطيط ، في دائرة التصور و التفكير ...
هذه وغيرها من المشكلات أوجدتها بل فرضتها الظروف والأوضاع و المناخات غير الإسلامية التى تعيشها الدعوة و الداعية في مجتمعات منحرفة لا تمت إلى الإسلام إلا بصلة الانتساب العفوي الموروث !!
و الداعية ... مضطر للعيش في مثل هذه البيئة ... فهي ميدان عمله الوحيد ... عليه أن يتفاعل معها ... يؤثر فيها ولا يتأثر بلوثاتها ... ومهمة خطيرة ودقيقة كهذه ينبغي أن يأخذ لها الدعاة كل أسباب الوقاية والحماية و المناعة ...
وإن من واجب ( الدعوة ) كذلك أن تكون دقيقة غاية الدقة ، واعية تمام الوعي ، مهتمة كل الاهتمام في تكوين دعاتها والمنتسبين إليها وفق مناهج سليمة محكمة تسلك لبناء ( الشخصية الإسلامية ) سبيل الواقعية ... فلا تفريط ولا إفراط ... ولا ترخص ولا تزمت ... ولا غلو ولا تساهل تحقيقاً للتوازن الفطرى الصحيح بين عناصر ( الشخصية ) العقلية منها و النفسية و الجسدية .
إن التناقض المخيف بين ما يؤمن به ( الداعية ) من أفكار وقيم وأخلاق ومبادئ ومثل ، وبين ما هو كائن فى المجتمع من مظاهر الجاهلية الحديثة . سبب رئيسي مساعد في نشوء كثير من المشكلات والأزمات في حياته ... وإن من واجب ( الدعوة) في كل الأحوال أن تتابع بيقظة ووعي بواعث هذه المشكلات وعوارضها بالتشخيص أولاً ، ثم بالحلول الجذرية السليمة تفادياً لما قد تخلفه من عقد وانحرافات ، وشذوذ في حياة الشباب المسلم ....
إن على ( الدعوة ) أن تستفيد ما وسعها الاستفادة من تجارب التطبيق العملي في حياتها ضماناً لتطوير وسلامة مناهجها ... وهذا ما يفرض دراسة كافة المشكلات التي يتعرض لها الدعاة في شتى الظروف والأحوال ...
وهذا الجهد المقل الذي أضعه - اليوم - بين يدى ( الدعوة و الداعية ) إنما هو محاولة متواضعة لاستكتاب أهل الرأى و الخبرة من العاملين فى الحقل الإسلامي ، تمهيداً لوضع دراسة تفصيلية شاملة تتناول كافة المشكلات التي تواجه الدعوة و الداعية في هذا العصر مشفوعة بالحلول التي ينبغي اعتمادها وتبنيها ...وإني لأرجو أن أكون قد أديت بعض الواجب ومعذرة إلى الله ، والله ولى الأمر و التوفيق .
المؤلف.


تحميل الكتاب
======

رابط مباشر*****رابط بديل

4SHARED#####ARCHIVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
aras
عضو متميز


عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 02/11/2015
الموقع : كوردستانى گەورە

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات الدعوة و الداعية - فتحي يكن   الأربعاء مايو 11, 2016 8:12 am

فتحي محمد عناية المعروف بفتحي يكن نسبة إلى جده لأبيه و" يكن " تعني ابن أخت السلطان (9 فبراير 1933 - 13 يونيو2009[1])، نائب سابق في البرلمان ،سياسي وعالم دين سنيلبناني ورئيس جبهة العمل الإسلامي في لبنان والأمين العام السابقللجماعة الإسلامية في لبنان.

حياته

ولد في طرابلس بلبنان، وتعود أصول عائلته إلى تركيا، فوالده محمد عناية ووالدته عائشة، وهو متزوج من منى حداد. حائز على دكتوراه في الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

أسس مع زوجته جامعة إسلامية خاصة وهي جامعة الجنان فيطرابلس، وهي من القليلات بين نساء الحركة اللاتي عرفن بجهدهن الفكري والدعوي. وله أربع بنات وولد. توفي عصر السبت يوم 20 جمادى الثانية عام 1430 هـ الساعة الرابعة والدقيقة ال45 عن عمر يناهز 76 عام في مستشفى أوتيل ديو الذي نقل اليه قبل وفاته بأيام إثر إصابته بأزمة صحية.

مسيرته

انخرط في العمل الإسلامي في لبنان منذ خمسينيات القرن العشرين، وكان من الرعيل الأول بين مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنانوالتي نشأت في عقد الخمسينيات متأثرة بجهود الإخوان السوريينوعلي رأسهم الشيخ مصطفى السباعي. أصبح بين 1962 و1992أميناً عاماً للجماعة الإسلامية وهي فرع الإخوان المسلمين في لبنان. انتخب كعضو في مجلس النواب سنة 1992 وأسس جبهة العمل الإسلامي مع المحافظة على عضويته في الجماعة الإسلامية. تولى مبادرة سياسية للخروج من أزمة السلطة القائمة بين الحكومة اللبنانيةبرئاسة فؤاد السنيورة وحلفائها والمعارضة بقيادة حسن نصراللهوميشال عون ونبيه بري، وأم المصلين وخطب الجمعة في أكبر تجمع للمعارضة يوم الجمعة 8 ديسمبر 2006 في ساحة رياض الصلح في بيروت.

تظهر مؤلفاته ميلاً لكتابات سيد قطب، على الرغم من أن أداءه السياسي يوصف بالمعتدل. وحظي باحترام الوسطين الإسلامي والسياسي اللبناني والدولي بشكل عام، كما يعد يكن من الشخصيات الداعية إلى التقريب بين أهل السنة والشيعة، حيث سجلت بعض المصادر مواقف له في هذا الصدد، أبرزها إمامته لجموع المصلين الشيعة والسنة في بيروت آواخر سنة 2006 [2]..

مؤلفاته

أصدر عدة مؤلفات، ترجم معظمها لعدد من لغات العالم، وتزيد على 35 مؤلفاً ومن أبرزها:

مشكلات الدعوة والداعية.كيف ندعو إلى الإسلام؟نحو حركة إسلامية عالمية واحدة.الموسوعة الحركية (جزءان).ماذا يعني انتمائي للإسلام؟حركات ومذاهب في ميزان الإسلام.الاستيعاب في حياة الدعوة والدعاة.نحو صحوة إسلامية في مستوى العصر.المناهج التغييرية الإسلامية خلال القرن العشرين.الإسلام فكرة وحركة وانقلاب.الشباب والتغيير.المتساقطون على طريق الدعوة.أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي.قطوف شائكة من حقل التجارب الإسلامية.ليت قومي يعلمون(طبع مباشرة بعد وفاته)أشرف على رسالة ماجستير الباحث الجزائري :بدرالدين زواقة -برهان- بعنوان :نظرية الرأي العام وتطبيقاتها في الفكر الإسلامي بقسم الإعلام جامعة الجنان - بتقدير ممتاز -، وهي الرسالة الوحيدة التي أشرف عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات الدعوة و الداعية - فتحي يكن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الدعوة الإسلامية , الثقافة الإسلامية, الزهد والرقائق-
انتقل الى: