منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب العوالم - رواية - هربرت جورج ويلز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4788
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: حرب العوالم - رواية - هربرت جورج ويلز   الجمعة نوفمبر 27, 2015 7:00 am





حرب العوالم - رواية
تأليف: هربرت جورج ويلز
ترجمة : شيماء عبدالحكيم طه
الناشر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة - القاهرة
تاريخ النشر : 2013




«حرب العوالم» رواية نُشرت عام ١٨٩٨ للكاتب هربرت جورج ويلز، وتُروى على لسان راوٍ مجهولِ الاسم يحكي عن مغامراته في لندن إبَّان غزو المريخيين لكوكب الأرض. وهي من أُولى روايات الخيال العلمي التي تحكي تفصيلًا عن النزاع بين الجنس البشري وأحد الأجناس التي تحيا في الفضاء الخارجي.

تتألف الرواية من جزأين: «قدوم المريخيين»، و«الأرض في قبضة المريخيين»، حيث يخوض الراوي — وهو كاتب متخصص في الكتابات الفلسفية — تجربة مريرة أثناء محاولة العودة إلى زوجته في الوقت الذي يشاهد فيه المريخيين وهم يُلحقون الدمار بلندن ويُبيدون كل من يعترض طريقهم.

عن المؤلف

«هربرت جورج ويلز» أديب ومفكِّر إنجليزي يُعَدُّ الأبَ الروحي لأدب الخيال العلمي.

وُلِدَ ويلز في ضاحية «بروملي» بمقاطعة «كِنت» الإنجليزية في عام ١٨٦٦م، وكان الابن الرابع ﻟ «جوزيف ويلز» الذي كان يملك متجرًا لبيع الأدوات الرياضية وأوعية الزجاج الصيني، بالإضافة لكونه لاعبَ كريكيت محترفًا، أما والدة «ويلز» فكانت رَبَّةَ منزل بسيطة، ويمكن القول إنه قد تربَّى ونشأ في أسرة من الطبقة الوسطى.

تعرَّض ويلز في سِنِّ الثامنة لحادث تسبَّب في كسْر ساقه وجعله يلازم الفراش لعدة شهور قضاها في القراءة، فاكتشف عالم الأدب السحري الذي أشعل فيه حب الكتابة، وقد التحق ويلز بمدرسة محلِّيَّة تُدرِّس لطلابها المواد اللازمة لكي يكونوا وكلاء ومساعدين للتُّجَّار، ولكن أصيبت أسرته بضائقة مالية جعلت والده يُخرِجه من المدرسة، ويُلحِقه بائعًا بإحدى متاجر الأقمشة، وهي تجرِبة قاسية لصبي ضعيف ﻛ «ويلز»، ولكنه خلَّد هذه التجربة بعد ذلك في رائعته الأدبية «كيبس».

استطاع ويلز أن يُكمِل تعليمه بصعوبة بسبب حياته الأسرية المضطربة وما واجهه من ضائقات مادية، والتي اضطَرَّتْه أن يتنقَّل بين عدة مدارس مختلفة، حتى حصل على منحة دراسية بمدرسة علمية أشبعت موادها شغفه بالعلوم واللغة اللاتينية وكذلك علم الاجتماع.

نشر ويلز أولى رواياته المسماة ﺑ «آلة الزمن» عام ١٨٩٥م، وقد أحدثت ضَجَّةً كبرى وقتها في الأوساط الثقافية، كما لاقت نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا، ثم تتابعت أعماله فقدم بعد ذلك «جزيرة الدكتور مورو» و«حرب العوالم» وغيرها، التي وإن كانت أعمالَ خيال علمي كلاسيكية إلا إنها حملت بعضًا من فلسفته وأفكاره، وأظهرت توقعاته لعالم المستقبل، كما كان لويلز أعمال اجتماعية مهمَّة بعدت عن الخيال العلمي مثل رواياته «كيبس» و«آنا فيرونيكا»، وقد عبرت عن الكثير من آراءه الاجتماعية ورؤيته للمجتمع الإنجليزي.

انضم ويلز لجماعة «الاشتراكيين الفابيين» ولكنه سرعان ما تركها بعد أن اختلف مع قادتها البارزين، وبقيام الحرب العالمية الثانية أصبحت وجهة نظر ويلز تجاه مستقبل البشرية أكثر تشاؤمًا، وازداد الأمر بعد ما رآه من قمع وديكتاتورية يُمارِسهما الشيوعيون في روسيا.

تُوُفِّيَ ويلز في عام ١٩٤٦م عن عمرٍ يناهر السادسة والسبعين، بعد أن خلد اسمه في الأدب العالمي بوصفه أحدَ رواده.



رابط التحميل
-----------



رابط - ARCHIVE

رابط - 4SHARED



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
حرب العوالم - رواية - هربرت جورج ويلز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الروايات , القصص , الأدب, المسرح-
انتقل الى: