منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخلافة - محمد رشيد رضا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4620
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: الخلافة - محمد رشيد رضا    الأحد نوفمبر 22, 2015 11:39 am




الخلافة
محمد رشيد رضا
الناشر:مؤسسة هنداوي
تاريخ النشر:2013

مثَّلت مسألة «الخلافة» عند المسلمين أهمية كُبرى منذ اللحظات الأولى عقب وفاة النبي «مُحَمَّد»، فعنوا بها ووضعوا لها الضوابط، فكانت لها عظيم الحظ من الاهتمام والتقدير. والسيد «محمد رشيد رضا» آلمه ما آلت إليه أوضاع الخلافة، وما اعتراها من ضعفٍ وهوان، فأراد أن يزيل ما لحق بها من غبار؛ فشرع في إبانة حقيقة تلك التبعة التي يتحمَّلها المسلمون جيلًا بعد جيل وأمةً عن أمة، وبيَّن تاريخها وعلوَّ مكانتها وشرفَها، وضرورتَها للمسلمين وحاجتَهم إليها، وتوضيح ما يلحق المسلمين من أذى إذا تركوها وانفضُّوا عنها، فقد شُغل «رشيد رضا» بمسألة الخلافة أيما شُغل، فراسل الأتراك لحثِّهم عليها، وجاب الدروب والسُبُل؛ لنشر أفكاره النظرية، واقتراحاته العملية لإرجاع مجد الخلافة الإسلامية.

عن المؤلف

هو شمس اشرقت في سماء العالم الإسرمي، وأحد أهم رواد النهضة الإسلامية منذ أواخر القرن التاسع عشر، الداعية المنادي بالإصلاح وملأ العالم نورًا. فحمل مشعله متنقلًا من بيروت إلى مصر حتى يحقق رسالته التي كرس حياته من أجلها.

ولد «محمد رشيد بن علي رضا» عام ١٨٦٥م، في قرية «القلمون» الواقعة ﺑ «جبل لبنان»، وكان أبوه «علي رضا» إمام مسجد القرية؛ فحرص على نشأته نشأة دينية فحفظ القرآن الكريم كما تعلم مبادئ القرأة والكتابة والحساب. وتلقى تعليمه الابتدائي في «المدرسة الشيدية» ثم ألتحق ﺑ «المدرسة الإسلامية» بطرابلس. تتلمذ المؤلف على يد مجموعة من مشايخ عصره في لبنان مثل «حسن الجسر» و«محمود نشابة» و«محمد القاوجي» وأخرين، كما كان سعى للاتصال ﺑ «جمال الدين الأفغاني» غير انه لم يفلح.

عندما وجد «محمد رشيد» صعوبة التعلم على يد «الأفغاني» انتقل إلى مصر ليدرس على يد «محمد عبده»، وكان قد ألتفاه من قبل في لبنان، غير أنه لم يستطيع أن يتصل به. ومن مصر بدأت الشيخ يبث أفكاره الإصلاحية التي كان يرنو إليها وهي الدعوة للإصلاح عن طريق التربية والتعليم، واتخذ من جريدته «المنار» منبرًا ينشر منها أفكاره. وكانت الجريدة خير أداة لإنفاذ تلك المبادئ. اعتنق المؤلف الفكر الصوفي وتتلمذ على الطريقة «الشاذلية» ثن «النقشبندية»، غير أنه تحول من التصوف إلى أهل السلف بل وانتقد الكثير من تصرفاتهم في جريدته.

تميز المؤلف بغزارة انتاجه فبالإضافة إلى مقالات الكثيرة التي كتبتها في مجلته، ألف العديد من الكتب التي لا زال اثرها واضحا في فكر الإنسانية، وكان من أكثر الذين تأثروا به الإمام «حسن البنا» الذي اتبع اسلوبه في الدعوة. ومن كتبه تفسير المنار، تاريخ الأستاذ الأمام، الخلافة، الوهابيون والحجاز، نداء للجنس اللطيف، وغيرها.

تمتع الشيخ «رشيد رضا» بحياة هادئة، وكانت وفاته بنفس الهدوء الذي اعتاده، فقد غادرت ورحه عالمنا عام ١٩٣٥م، غير أن أعماله لا زالت مطر علينا أفكاره ومبادئه.



رابط التحميل
----------



رابط - ARCHIVE

رابط - 4SHARED


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
 
الخلافة - محمد رشيد رضا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الدعوة الإسلامية , الثقافة الإسلامية, الزهد والرقائق-
انتقل الى: