منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ العقاقير و العلاج - صابر جبرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4610
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: تاريخ العقاقير و العلاج - صابر جبرة   الجمعة أكتوبر 16, 2015 10:39 am






تاريخ العقاقير و العلاج
المؤلف:صابر جبرة
الناشر:مؤسسة هنداوي
تاريخ النشر:2014

ينفرد «صابر جبرة» بتجميع تاريخ صناعة الدواء في هذا المؤلَّف.

تنوَّعت طرقُ العلاج قديمًا؛ حيث اعتقدَتْ بعضُ القبائل في مداواة المرضى بالزيوت والأعشاب، والبعضُ الآخَر قام بربط الدواء بالسحر عن طريق تلاوة التعاويذ على المرضى، أما الفراعنة فكان لهم السبق في اكتشاف فوائد النباتات وتأثيرها في شفاء أمراضٍ بعينها، كما تخصَّصوا في عمليات «التحنيط» للحفاظ على جثث الموتى، وكان لإثيوبيا دور كبير في استخراج الدواء من حبوب البنِّ، وهو ما عُرِف بعد ذلك بمادة الكافيين. وقد برع علماء العرب في خلط النِّسَب الكيميائية من المركبات والزيوت والسموم في بعض الأحيان من أجل صناعة العقاقير، وقام «ابن البيطار» بوضع أُسُسِ استخدام الحشائش بمختلف أنواعها، وقام بتصنيف كتاب «الأدوية المفردة»، وقد استكمَلَ علماءُ العصر الحديث هذه الاكتشافات وما زالوا مستمرين.

عن المؤلف

د. صابر جبرة: عالم مصري، تخصص في تاريخ علم العقاقير وجمع في دراساته بين الطب والأدب والتاريخ.

وُلد «صابر جبرة» في «أبو تيج» بمحافظة أسيوط في عام ١٩٠٨م، وكانت عائلته من أكبر وأغنى العائلات بالمنطقة. التحق بمدرسة القرية ثم انتقل إلى المحافظة لينهي تعليمه الثانوي. بعد ذلك التحق بكلية الطب ثم تخصص في الصيدلة بعد السنة الإعدادية (كما كان النظام في ذلك الوقت) وحصل على بكالوريوس الصيدلة عام ١٩٣٢م. نال جائزة «مظلوم بك» مكافأةً له على حصوله على الترتيب الأول طوال سنوات الدراسة، ثم حصل على جائزة «بحري بك» لتفوقه في علم خواص العقاقير.

بعد مرور عامين لم يتسنَّ لدكتور صابر استكمال دراساته العليا فتم تعيينه صيدليًّا بأول فوج مصري بمستشفيات الجامعة بعد أن كانت تلك المهنة تقتصر على الأجانب فقط، وتدرَّج في المناصب حتى أصبح صيدليًّا أول بمستشفى القصر العيني. في عام ١٩٣٥م انتدبه د. «بحري بك» للإشراف على معامله التي كانت الأكبر في مصر في ذلك الوقت. ثم حصل جبرة على دبلوم تحليل العقاقير عام ١٩٤٣م كما حصل في عام ١٩٤٤م على دبلوم الآثار.

ربط «صابر جبرة» بين دراسة علوم العقاقير والآثار، فحصل على الدكتوراه في عام ١٩٥١م من كلية الآداب وجمع في رسالته بين الأدب والطب والصيدلة واللغات؛ مما جعل منها رسالة فريدة من نوعها؛ فحصد جائزة «كامل بولس حنا» لصاحب أفضل رسالة دكتوراه قُدمت بين عامي ١٩٤٩م و١٩٥٥م. كان لدكتور «صابر» نشاط متوسع في كتابة الأبحاث العلمية ونشرها بمجلة جمعية الصيدلة ونشرات المجمع العلمي، كما تم انتدابه لتقديم محاضرات بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة ثم جامعة الإسكندرية.

نُشرت العديد من المطبوعات ﻟ «صابر جبرة» في تاريخ الطب والصيدلة بالعربية والإنجليزية، ومن أشهر مؤلفاته: كتاب «مصر وركب الحضارة» وهو بحث في تاريخ العلوم الصيدلانية والكيميائية. بالإضافة إلى ذلك أسهم «صابر جبرة» في العديد من المؤسسات الاجتماعية مثل «مستشفى هرمل» و«الجمعية الخيرية القبطية»، واستمر في العطاء العلمي والفكري حتى وافته المنية عام ١٩٥٧م.



رابط التحميل
---------



رابط - ARCHIVE



رابط - 4SHARED



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
تاريخ العقاقير و العلاج - صابر جبرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: العلوم - الصحة والطب-
انتقل الى: