منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموسوعة الكبرى لمشاهير الكرد عبر التاريخ - د.محمد علي الصويركي الكردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4617
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: الموسوعة الكبرى لمشاهير الكرد عبر التاريخ - د.محمد علي الصويركي الكردي   الخميس يوليو 30, 2015 1:34 pm






الموسوعة الكبرى لمشاهير الكرد عبر التاريخ 7 مجلدات
إعداد/د.محمد علي الصويركى الكردي
الناشر/الدار العربية للموسوعات - بيروت
الطبعة/الأولى 1429 - 2008



قد رغب مؤلف الموسوعة د. محمد علي الصويركي الكردي في أن تكون سجلاً ثرياً لنوابغ الأمة الكردية التي أنجبت المئات من المقامات والمشاهير على مدى التاريخ وبرزوا في ميادين السياسة والفكر والعلم والأدب، وقدموا خدمات لا تقدر بثمن إلى الحضارة الإسلامية، وإلى الأقوام الذين عاشوا معهم وجاوروهم على مر التاريخ من العرب والفرس والترك. وساهموا في خدمة الحضارة الإنسانية، والدين الإسلامي الحنيف، وآداب العرب والترك والفرس، وجدير أن تكتب أسماؤهم بمداد من الذهب على صفحات أسفار التاريخ الإسلامي، ومنهم على سبيل الذكر بطل الإسلام الخالد صلاح الدين الأيوبي، وأمير الشعراء أحمد شوقي، والأديب عباس محمود العقاد، ومحرر المرأة العربية قاسم أمين، والشاعران معروف الرصافي وجميل صدقي الزهاوي، والإمام المصلح الشيخ محمد عبده، والقارئ الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد، والمجاهد الكبير إبراهيم هنانو، والعلامة محمد كرد علي، والشيخ احمد كفتاروا... الخ وقد تطول القائمة... ويمكن قرأت الأسماء الأخرى في صفحات أجزاء الموسوعة السبعة.

لقد قام المؤلف بانجاز هذا العمل الضخم بمفرده، وكما نعرف فهذا العمل الموسوعي يحتاج إلى مجمع علمي أو مركز دراسات متخصص لانجازه، لكنه استطاع انجاز المهمة، بنفس طويل، وإمكانات محدودة، ونذر نفسه، وجهده، وقلمه، لانجاز هذا السفر الخالد بدافع الحماسة للأمة الكردية التي ينتسب إليها، وإحساسه بأن الكرد أمة لحق بها الغبن على مر التاريخ، وأن أعداء الكرد حاولوا حجب الحقيقة الناصعة عن تاريخ هذا الشعب العريق، ومن هنا حاول لفت أنظار المثقفين وخاصة العرب منهم إلى مدى مساهمة أخوانهم الكرد في بناء الحضارة الإسلامية، وفي بناء الدولة العربية الحديثة، وكان شعار المؤلف دائماً:" بأن الأخوة العربية – الكردية" هي حقيقة واقعية يفرضها التاريخ المشترك، والجوار الجغرافي، والدين الواحد، والمصير والهم الواحد.

لذا قام بجمع تراجمه من عشرات المصادر والمراجع، وفي ذهنه أن هناك الكثير من التراجم في ميادين الفكر والسياسة والأدب لم يتسن له الإطلاع عليها بسبب تعذر الاتصال بأصحابها المنتشرون في مختلف أصقاع الدنيا، أو لعدم معرفته باللغات الأخرى التي كتب الكرد نتاجاتهم بها، أو لعدم توفر تلك المراجع بين يديه.

وباختصار، فهذه الموسوعة ترصد مشاهير الكرد الذين نبغوا في العهد الإسلامي والعصر الحديث في مختلف المجالات، في أرض كردستان أو خارجها... وهذا الكم الكبير من الأعلام هو مبعث فخر وعز وزهو للكرد، فقد اثبتوا من خلال نبوغهم بأنهم أبناء أمة متحضرة ومثقفة وذات تاريخ مؤغل في القدم، ساهم أبناؤها في كل العصور والأمكنة في تقدم ركب الحضارة الإسلامية والبشرية والإنسانية معاً.

وقد استخدم المؤلف الترتيب الهجائي في تنظيم أعلام الموسوعة، وزودها بالصور الشخصية اذا توفر ذلك، وبعد ذكر اسم العلم وشهرته، دون أسفله تاريخ ميلاده، ووفاته، بالتقويمين الهجري والميلادي، ثم ذكر اسمه كاملاً، وكنيته، وشهرته، ومجال نبوغه، وشهرته، ومكان ولادته، ونشأته، ومكان تعلمه، والأعمال التي تقلدها، أو مارسها، وسنة وفاته، وأسماء مؤلفاته، وذكر نماذج من شعره إذا وجدت، وفي الهامش رصدت مجموعة من المصادر والمراجع التي تحدثت عنه

عن المؤلف:

· من مواليد قرية (تبنة) في لواء الكورة التابعة لمحافظة اربد عام 1961م.
· عاش قسطاً من حياته مع الأسرة في مدينة دير أبي سعيد وفيها أكمل دراسته الثانوية عام 1980م، وفي عام 1991م غادرها نهائياً ليستقر في مدينة إربد.
· عمل مدرساً في وزارة التربية والتعليم منذ عام 1982م حتى تقاعد عام 2008م.
· الشهادات العلمية:
· حصل على دبلوم في علم المكتبات عام 1982م.
· حصل على بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة اليرموك عام 1994م.
· حصل على الماجستير من جامعة اليرموك عام 1999م.
· حصل على شهادة الدكتوراه عام 2004م.



الخبرات العلمية والعملية

· عمل أستاذًا مساعدًا في جامعات دول الخليج العربي .
· عمل محاضراً غير متفرغ في كلية توليدو الأهلية/ اربد بالأردن منذ عام 2004-2007م.
· عمل في جامعة اليرموك بالاشتراك مع الدكتور عبد الله الشناق في البحث الموسوم:”حركة الترجمة في المملكة الأردنية الهاشمية”.
· عمل مدرساً للغة العربية وإداريًا في مجال المكتبات والمعلومات في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 1982 وحتى تقاعده عام 2008م.
له خبرة في العمل البيبلوغرافي إذ صدر له من قبل لجنة تاريخ الأردن التابعة لمؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي كتابان:

1- مصادر ومراجع عن الثورة العربية الكبرى. 2- مصادر ومراجع عن الأردن.

شارك في إعداد دراسة خاصة عن:” الحرف والمشغولات اليدوية الأردنية” لمشروع بناء المعلومات الثقافية والسياحية عبر الإنترنت (مشروع المدينة:Medina Project) الخاص بحوض البحر المتوسط بإشراف وزارة الثقافة الأردنية لعام 2005م.

بحوث علمية محكمة منشورة

1) عنوان البحث: (أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية التراكيب اللغوية ومهارات التعبير الشفوي)، مجلة العلوم التربوية والنفسية”، كلية التربية، جامعة البحرين، المجلد السابع، العدد 3، 2006، ص ص69-94.(منشور).

2) عنوان البحث: (بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي لطلبة المرحلة الأساسية). مجلة دراسات عربية للتربية وعلم النفس، القاهرة، العدد28، الجزء 2، أغسطس لسنة ‏2012‏‏م. ص ص 135-151. (منشور)

3) عنوان البحث: (تقويم مستوى أداء التعبير الشفوي عند طلبة المرحلة الأساسية في الأردن). مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، المجلد 12، العدد 1433هـ/2011م. ص ص65-86. (منشور)

4) عنوان البحث: (جوانب نحوية وصرفية في اللغة الصفوية). مجلة جامعة الملك عبد العزيز الآداب والعلوم الإنسانية، جدة، المملكة العربية السعودية، العدد1، مجلد 18، 1432هـ/2010م. ‏ص ص333-363. (منشور)

5) عنوان البحث: (تقويم مستوى أداء التعبير الكتابي عند طلبة المرحلة الأساسية في الأردن). مجلة كلية الآداب، جامعة الأزهر، فرع المنصورة، العدد 30، الجزء 6، 2011م. (منشور).

6) عنوان البحث: (تحليل الأخطاء الإملائية الشائعة في التعبير الكتابي على شبكة المعلومات الإنترنت (الأردن نموذجاً). مجلة دراسات عربية للتربية وعلم النفس، القاهرة، العدد31، نوفمبر، 2012م. (منشور).

7) عنوان البحث: (مدى فعالية مقرر (المهارات اللغوية 101) في إكساب الطلبة الجدد المهارات اللغوية). المجلة التربوية الدولية المتخصصة .المجلد 3، العدد 12، كانون الأول 2014م (منشور).



الندوات والمؤتمرات



- شارك في ملتقى اليرموك السنوي الأول لدراسة الكتابات القديمة الذي أقامه معهد الآثار في جامعة اليرموك/الأردن، بين 22-24 نيسان من عام 2002م. وقدم دراسة بعنوان: “أضواء على الكتابات الصفوية الجديدة في وادي سارة في البادية الأردنية”.
- شارك في ندوة حول الشاعرة الأردنية عائشة الباعونية التي أقامتها وزارة الثقافة الأردنية في المركز الثقافي الملكي يوم 29/11/20006 م، وقدم دراسة بعنوان: “أضواء على حياة عائشة الباعونية ومؤلفاتها”.
- شارك في احتفالية اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم باحتفاء منظمة ( اليونسكو) بالشاعرة الأردنية عائشة الباعونية بمناسبة ذكرى مرور 500 عام على وفاتها في مركز الحسين الثقافي- أمانة عمان الكبرى يوم 16 أب 2007م ، بحضور وزيرا التربية والتعليم والثقافة، وقدم ورقة عمل بعنوان” التعريف بالشاعرة عائشة الباعونية”.
- شارك في المؤتمر الأول: (مدينة إربد: ماضياً وحاضراً) الذي أقامته وزارة الثقافة الأردنية بالتعاون مع المنتدى الثقافي في إربد بمناسبة اعتبار مدينة اربد عاصمة الثقافة الأردنية لعام 2007م، والذي عقد بجامعة اليرموك يومي 26و27 تشرين الثاني من عام 2007م، وقدم دراسة بعنوان:” الإدارة والمؤسسات الإدارية في إربد “.
- شارك في مؤتمر ( تاريخ مدينة سلوان) المنعقد في مدينة سلوان بمحافظة ديار بكر بتركيا بتاريخ 16-18/11/2007م، وقدم ورقة بحثية بعنوان: “تاريخ مدينة سلوان” قرأت نيابة عنه في ذلك المؤتمر.
- شارك في مهرجان (عجلون العباءة الخضراء) الذي أقامته مديرية ثقافة محافظة عجلون يوم الأحد الموافق 22/6/2008م في القاعة الهاشمية بعجلون. وقدم ورقة عمل بعنوان: “لمحات من تاريخ عجلون”.
- شارك في مهرجان تكريم المؤرخ المصري الكردي “محمد علي عوني” الذي أقامته وزارة ثقافة إقليم كردستان العراق في مدينة أربيل في يومي 1 و2 تشرين الثاني من عام 2007م، وقدم ورقة بحثية بعنوان:” تاريخ الأكراد في مصر”، ونشر البحث للاحقاً في كتاب خاص صدر عن وزارة ثقافة إقليم كردستان عام 2011م.
- شارك في المؤتمر الثاني لمدينة إربد الذي أقامته وزارة الثقافة بالتعاون مع المنتدى الثقافي في إربد، والذي عقد في جامعة اليرموك بتاريخ 27/11/2008م. وقدم ورقة بحثية بعنوان:” الدور الثقافي للشيخ رشدي مريش”.
- شارك في مهرجان كلاويز الثقافي دورة (11) المنعقد في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق بين تاريخ 20-27/11/2008م.وقدم ورقة عمل بعنوان” الكرد والهاشميون تاريخ حافل بالصداقة والوفاء“، يوم الأربعاء الموافق26/11/2008م.
الجوائز العلمية
1- حصل على جائزة الدولة التشجيعية من قبل وزارة الثقافة الأردنية لعام 1995م عن كتابه (شرقي الأردن والعهد الفيصلي).
2- حصل على جائزة شرحبيل بن حسنة للدراسات الاجتماعية من بلدية اربد الكبرى لعام 2008م عن كتابه (إربد المدينة تاريخ وحضارة وآثار).
عضوية اللجان
1- عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين/عمان منذ عام 1992م.
2- عضو وأمين سر جمعية الكتابات القديمة، اربد/ الأردن.
3- عضو في الجمعية الأردنية الكردية للثقافة.
المؤلفات المنشورة:
(أ) مؤلفات في اللغة العربية:

. كتاب: التعبير الشفوي : حقيقته ، واقعه ، أهدافه ، مهارته ، طرق تدريسه ، وتقويمه. الناشر: طـ 1ـ ، (د . ن)، عمان: 2006. طـ 2، دار الكندي، اربد، 2007م





روابط تحميل الموسوعة
--------------------





المجلد الأول - مباشر


المجلد الثاني - مباشر


المجلد الثالث - مباشر


المجلد الرابع - مباشر


المجلد الخامس - مباشر


المجلد الصادص - مباشر


المجلد السابع - مباشر


1-رابط بديل


2-رابط بديل


3- رابط بديل


4- رابط بديل


5- رابط بديل


6- رابط بديل


7- رابط بديل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
الموسوعة الكبرى لمشاهير الكرد عبر التاريخ - د.محمد علي الصويركي الكردي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: تاريخ الأكراد و حضارتهم و بلادهم-
انتقل الى: