منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكرد و الأرمن " العلاقات التاريخية" - فارس عثمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4624
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: الكرد و الأرمن " العلاقات التاريخية" - فارس عثمان   الجمعة يونيو 19, 2015 11:23 pm






الكرد و الأرمن
العلاقات التاريخية
تأليف/فارس عثمان
الناشر/مؤسسة ماركريت
الطبعة/الأولى 2008 - سوريا



يسلط كتاب «الكرد والأرمن.. العلاقات التاريخية» الضوء على النقاط المضيئة والمعتمة في تاريخ العلاقات الأرمنية الكردية بحكم عوامل التاريخ والجغرافيا.

يكشف المؤلف أن قائد الانتفاضة الشعبية الشيخ عبيد الله النهري أكد على رفض الظلم الممارس من قبل السلطات التركية والإيرانية وعلى ضرورة التقارب مع الشعوب الأخرى المجاورة للشعب الكردي وبخاصة الشعب الأرمني، وذلك عندما أعلن في المؤتمر الذي عقده الزعماء الكرد للتحضير للانتفاضة، كما شهد بداية القرن العشرين تطورا في العلاقات بين الجانبين، جاء نتيجة اللقاءات والاتصالات التي تمت بين ممثلي الشعبين الكردي والأرمني، ولا سيما بعد الانقلاب على السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من قبل حزب الاتحاد والترقي، ونشر الدستور العثماني عام 1908 وإعلان المساواة بين الشعوب العثمانية ورفع شعارات (الحرية، الإخاء، المساواة).

وكذلك انتشار الصحف والمجلات والجمعيات والنوادي الأرمنية والكردية التي دعت إلى التوحد ورص الصفوف، ومن أهم الدلائل على ذلك انتفاضة «بدليس» عام 1914 التي اندلعت عشية الحرب العالمية الأولى. ومن الدلائل الواضحة على العلاقة الحميمة بين الكرد والأرمن يشار إلى العلاقات المميزة التي قامت عقب ثورة الشيخ سعيد بيران بين حزب «الطاشناقسوتيون» حزب الاتحاد الثوري الأرمني وحزب «خويبون» الكردي، والتي جاءت بعد سلسلة من اللقاءات بين بعض الزعماء الكرد وبعض ممثلي الشعب الأرمني في كردستان والمهجر، ومن ثم استمرت في سوريا ولبنان.

وتجسدت العلاقة الكردية الأرمنية في الصحافة الكردية إذ لعبت صحيفة كردستان (الصادرة في ابريل عام 1898 م في القاهرة، وهي أول جريدة كردية مطبوعة برئاسة مقداد بدرخان) وغيرها من الصحف الكردية دورا مميزا لقطع الطريق على السلطات التركية التي سعت بكل الوسائل لبذر الشقاق والخلاف بين الكرد والأرمن، ولتعميق أواصر العلاقة التاريخية بين الطرفين.

لقد لعبت جمعية الاتحاد والترقي التركية بمشاعر وعواطف المسلمين عندما صبغت مشاركتها في الحرب العالمية الأولى بطابع ديني، فنشرت بطلب من ألمانيا بيانا باسم السلطان العثماني «محمد رشاد» بصفته خليفة المسلمين بإعلان «الجهاد المقدس» ودعوة المسلمين في كل مكان من العالم للمشاركة في هذه الحرب باعتبارها واجبا دينيا مقدسا، وبعد التمهيد بدقة متناهية بدأت عمليات الإبادة الجماعية «الجينوسايتد» وانطلقت المرحلة الأولى منها مع بداية دخول الحرب العالمية الأولى في عام 1914 بقتل (150) ألف جندي وضابط أرمني في الجيش التركي على الجبهة الروسية، والمرحلة الثانية والحاسمة بدأت بشكل رسمي في ليل 24 أبريل 1915 باعتقال (600) شخصية دينية وسياسية وثقافية وعلمية أرمنية بارزة.

وأعقب ذلك عملية تهجير واسعة من الأقاليم الأرمنية إلى صحاري سوريا والعراق، تخللتها أعمال نهب وسلب واختطاف وقتل لا مثيل لها ومن 24 ابريل 1915 وحتى هدنة «مودرس» في 30 اكتوبر 1918 تم في مذبحة جماعية منظمة ومخططة إبادة أكثر من مليون ونصف أرمني، وفيما يتعلق بالمشاركة الكردية يشير المؤلف إلى أن هذه المشاركة كانت ذات طابع فردي بحت وكان بعض الأكراد يمثلون السلطات التركية مثل «تشكيلات الفرسان الحميدية» لأنهم كانوا جزءا من القوات العثمانية، وهم لا يمثلون الشعب الكردي.

إلا أن الغالبية العظمى من الكرد لم يشاركوا في المذابح التي تعرض لها الأرمن، لأنهم هم أيضاً كانوا يتعرضون للاضطهاد العثماني، ويشار إلى أنه بعد هدنة «مودرس 1918» واستسلام الدولة العثمانية زار ممثلون عن الكرد السلطات البريطانية في حلب وكشفوا عن أنهم قد حموا الآلاف من الأرمن في قراهم وأريافهم ولمدة أكثر من أربع سنوات. الكتاب جدير بالقراءة وهو العمل الأول عن العلاقات التاريخية الكردية الأرمنية باللغة العربية بشكل أكثر موضوعية وتفصيلا.

المؤلف في سطور

فارس عثمان - مجاز في التاريخ جامعة دمشق 1984 أصدر بالإضافة لكتابه الحالي - كتابا بعنوان «زرادشت والديانة الزرادشتية» دار المحبة دمشق 2003» - يكتب البحوث التاريخية والفكرية في الدوريات المحلية والعربية




رابط التحميل
---------




رابط - archive - المباشر



رابط - 4shared - البديل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
 
الكرد و الأرمن " العلاقات التاريخية" - فارس عثمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: تاريخ الأكراد و حضارتهم و بلادهم-
انتقل الى: