منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تربي ولدك - ليلى بنت عبدالرحمن الجريبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4610
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: كيف تربي ولدك - ليلى بنت عبدالرحمن الجريبة    السبت فبراير 21, 2015 8:31 am






كيف تربي ولدك
تأليف/ليلى بنت عبدالرحمن الجريبة
الناشر/وزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف و الإرشاد
الطبعة/الثالثة 1424


كيف تربي ولدك
Rate this book
1 of 5 stars2 of 5 stars3 of 5 stars4 of 5 stars5 of 5 stars
read book
كيف تربي ولدك
by ليلى بنت عبد الرحمن الجريبة
4.08 of 5 stars 4.08 · rating details · 13 ratings · 3 reviews
لكلّ بناء قاعدة وأساس .. وأساس الأمور أقواها وأفضلها لكي يكون البناء مستقيماً و قادراً على مجابهة كلّ الظروف.

كذلك الإنسان .. يجب أن يكون أساسه صالحاً ليصلح عمل حياته كلّه!

ولذلك جاء في باب تربية الأبناء الكثير من الكتب والمقالات والتخصّصات والرسائل التي من شأنها البحث في هذا الجانب ومحاولة مساعدة الأهل على اتخاذ الخطوات المناسبة والأقرب للصحيحة لكي يربوا أبناءهم على الصلاح.

الكتاب يأتي في مائة وإحدى عشر صفحة، وهو مقسّم إلى خمسة أقسام وهي:

الباب الأول: التربية في الإسلام.

ويتحدّث هذا الباب عن مفهوم التربية في الإسلام، وتعريف التربية في اللغة والاصطلاح، ومن ثمّ ينتقل إلى مكانة التربية في الإسلام، وأهميّة دور المُربّي والراعي المسؤول عن رعيته. ومن ثمّ تنتقل المؤلّفة إلى ذكر صفات المربّي الناجح؛ ومنها أن يكون متعلّماً، أميناً، قويّاً، عادلاً، حريصاً، حازماً، صالحاً. ثمّ بعد ذلك تذكر دور وأهميّة المسجد والمدرسة في التربية، وذكر الوسائل التي تعين المسجد والمدرسة على آداء رسالة التربية على أتمّ وجه.

الباب الثاني: من أهداف التربية.

ويتحدّث هذا الباب عن وسائل تحقيق وغرس العقيدة في نفس الطفل، "وهو من أهمّ أهداف التربية الإسلاميّة، وكلّ الأهداف تنبثق منه" كما تذكر الكاتبة. ثم تنتقل إلى كيفيّة تنشئة الطفل على العبادات؛ سواء كانت القلبيّة أو البدنيّة. وهذهِ التنشئة بطبيعة الحال تحتاج إلى مراحل مذكورة بالتفصيل طُُرقها. ويأتي بعد ذلك وجوب بناء الشخصيّة الاجتماعيّة لكي ينخرط في هذا العالم، بتنمية الذكاء و تعزيز روح الهمّة في النّفس، و تشجيع المواهب والإبداعات.

الباب الثالث: أحكام الطفل في الإسلام

وتتكلّم المؤلّفة في هذا الباب عن بعض الأمور والأحكام التي تميّزت بها الشريعة الإسلاميّة كدليل على شموليّتها، وتقول: "فكان للطفل أحكام خاصّة تكفل حياته وماله وصيانة دينه وعرضه" وتحدّثت بإيجاز عن هذا المحور في هذا الباب.

الباب الرابع: أنواع التربية ووسائلها.

وذكرت خمسة أنواع للتربية مع شرح لكلّ منها، وهي:

1.التربية بالملاحظة.

2.التربية بالعادة.

3.التربية بالإشارة.

4. التربية بالموعظة وهدي السلف.

5.التربية بالترهيب والترغيب وضوابطها.

الباب الخامس: التربية الخاصّة

وتقول المؤلّفة في هذا الباب: "يحتاج بعض الأطفال إلى تربية خاصّة؛ كاليتيم، والمريض، والذكي" وعرضت بإيجاز طريقة تربية كلّ واحد من هذهِ الأصناف.

وفي الخاتمة نبّهت الكاتبة إلى أمور أوجزتها في سبع نقاط عن كيفيّة مساعدة المربّي وإعانته والتشبّث بالاستعانة والتوكّل على الله



رابط الكتاب
------



رابط مباشر



رابط بديل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
كيف تربي ولدك - ليلى بنت عبدالرحمن الجريبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التربية - علم النفس - المجتمع-
انتقل الى: