منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي - سعد بن بجاد العتيبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4628
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي - سعد بن بجاد العتيبي   الإثنين ديسمبر 15, 2014 12:28 pm






موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي
تأليف/ سعد بن بجاد العتيبي
الناشر/مركز الفكر المعاصر - دار الوعي للنشر و التوزيع
الطبعة/ الثانية 1434

ممَّا هو معلوم في المنهج السلفي الصَّافي: أنَّه لا تعارُض بين صحيح المنقول, وصريح المعقول, وأنَّ نصوص الشَّريعة لا تُعارَض لا برأي, ولا ذوق, ولا معقول, ولا قياس؛ وذلك لليقين بأنَّ ما جاء به الرسولُ صلَّى الله عليه وسلَّم هو الحقُّ الذي لا شُبهة فيه, والهُدى الذي لا شكَّ فيه ولا رِيبة.

إلَّا أنَّ الأمَّة قد ابتُليت - ومنذ العصور الأولى للإسلام - بطائفة تأثَّرت بأرباب الكلام, وأساطين الفلسفة, وما أنتجوه من ضلال, فراحوا يُعمِلون عقولهم في نصوص الشَّريعة, ويَعرِضون الأدلَّة عليها؛ فما رأوه موافقًا لهواهم قبِلوه, وما رأوه يتعارض مع عقولهم وأفهامهم ردُّوه.

وفي هذا العصر كان لهؤلاء وجود, فجاؤوا بتسميَّة غير تسمية أسلافهم, إلَّا أنَّهم يحملون نفس المبدأ والهدف, فقد عُرِفوا في هذا العصر بأصحاب الاتِّجاه العقلاني المعاصر؛ فمنهم الليبرالي, والعلماني, والفلسفي, ومنهم الإسلامي, والذي يُعدُّ امتدادًا للفِرق العقلانيَّة القديمة.


والكتاب الذي سنتناوله هذا الأسبوع بالعَرْض يتحدَّث عن (موقف الاتِّجاه العقلانيِّ الإسلاميِّ المعاصر من النَّصِّ الشرعيِّ) والذي يمثِّل أصل الانحراف الذي وقع فيه هذا الاتِّجاه؛ إذ يرجع إليه كلُّ آرائهم الشاذَّة, واجتهاداتهم الباطلة.


وقد بدأ المؤلِّف كتابه بمقدِّمة مهمَّة: وضَّح فيه مشكلة البحث، وحدوده، وأهميته وأسباب اختياره، معرفًا بالمصطلحات التي فيه، ومشيرًا إلى الدِّراسات السابقة في الموضوع، وأهداف بحثه، والأسئلة التي يجيب عنها، مبيِّنًا أنَّه يتبع في بحثه هذا المنهج الاستقرائي التَّحليلي، ثم ذكرًا خُطَّة البحث.


ويأتي بعد ذلك التمهيد: وقد ذَكرَ فيه موقف أهل السُّنة والجماعة من الاستدلال العقلي, مبيِّنًا أنَّهم وسط بين طرفين مغالٍ في تمجيده, ومعرِض عنه بالكليَّة, فهم يرون أنَّ العقل شرْط في معرفة العلوم, وكمال وصلاح الأعمال؛ لذلك فإنَّ الأقوال المخالفة للعقل باطلة, وفي ذات الوقت لا يرون استقلاليَّة العقل بنفسه, بل هو محتاجٌ إلى مستند من الشَّرع, وذكَر المؤلِّف الأُسس المنهجية التي تضبط مسار العقل, كما ذكر مجالات الاستدلال العقلي ومسالكه عند أهل السُّنة.

ثم تحدَّث عن الجذور التاريخيَّة للاتِّجاه العقلانيِّ الإسلاميِّ المعاصِر, وأجْمَلها في المعتزلة, والأشاعرة, والفلاسفة, والاستشراق, والمدرسة العقليَّة الحديثة, وتحدَّث عن كلٍّ بشيء من التَّفصيل.


رابط الكتاب
--------



رابط مباشر



رابط بديل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي - سعد بن بجاد العتيبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الدعوة الإسلامية , الثقافة الإسلامية, الزهد والرقائق-
انتقل الى: