منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجوع و المجاعات - أنطون الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4624
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: الجوع و المجاعات - أنطون الجميل   الخميس ديسمبر 11, 2014 5:18 pm






الجوع و المجاعات
تأليف/أنطون الجميل
الناشر/مؤسسة هنداوي للتعليم و الثقافة - القاهرة
تاريخ النشؤ/2014

عندما يشتد جوع الإنسان يعلن عن سغبه الشديد فيقول: «أكاد أموت جوعًا»، وهي عبارة مجازية تعكس حاجته الشديدة لوقود الحياة وهو الطعام، والجوع الشديد يذهب بعقل الإنسان ويدفعه لارتكاب ما لا يمكن تصوره من أفعال قد تصل به إلى القتل ليأكل لحم أخيه، حيث يروي المؤرخون قصصًا مفزعة عن المجاعات التي ضربت العالم قديمًا، فكان الناس يأكلون الحشرات وأوراق الأشجار وجثث الموتى، بل كان قطاع الطرق يترصدون الناس ويكمنون لهم في الطرقات لقتلهم وأكل لحومهم. لذلك كان إطعام الجائع الفقير من أعظم القُربات في الأديان كافة، فنشأ الكثير من المنظمات الإنسانية التي تحارب الجوع وأسبابه، وتنتقل بسرعة لمناطق الكوارث لتوفر المؤن والمواد الإغاثية للمكروبين.

عن المؤلف

أنطون الجُميِّل: الأديب والصحفي اللبناني، تولى رئاسة تحرير جريدة الأهرام، وهو أحد أبرز رجال الأدب والسياسة والصحافة العربية في مصر.

وُلِد أنطون بن جُميِّل بن أنطون في «بكفيا» بجبل لبنان عام ١٨٨٧م، التحق بمدرسة الحِكمة، ثُم مدرسة الآباء اليسوعيين، ثُم التحق بجامعة القديس يوسف في «بيروت»، وبعد تخرجه تولى تدريس مادة البيان بها، ثُم أُسند إليه تحرير جريدة «البشير» التي كان يصدرها اليسوعيون في «بيروت».

هاجر إلى مصر عام ١٩٠٩م، وأصدر مجلة «الزهور» الأدبية بالاشتراك مع «أمين تقي الدين»، واستكتب فيها كبار الكُتَّاب والأدباء، ظلَّت تصدر حتى عام ١٩١١م، بعد ذلك عمل «أنطون الجميِّل» رئيسًا للجنة الموازنة في وزارة المالية المصرية.

كتب في «الهلال» و«المقتطف» و«المصور»، ونَظَم الشعر بالعربية والفرنسية وله قصائد طريفة، وعَرَّب قصيدة من قصائده بالفرنسية وأرسلها إلى جريدة «الأهرام» فتم نشرها في ملحق مستقل، كان يوزع مع أعداد الجريدة.

في عام ١٩٣٢ عُيِّن رئيسًا لتحرير جريدة «الأهرام»، وأثَّر تأثيرًا مهمًّا في مسيرتها طوال مدة رئاسته لها — وقد شغل هذا المنصب حتى وفاته — وانتُخِب عضوًا في مجلس الشيوخ المصري لعدة دورات، بعد أن مُنح الجنسية المصرية. كما انتُخب عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق، والمجمع اللغوي في مصر، وكثير من المجامع الأخرى. كما مُنح لقب «باشا» في أعوامه الأخيرة.

له العديد من الكِتابات والمسرحيات، منها: «أبطال الحرية»، و«وفاء السموءل» وهي مسرحية ضمنها الكثير من شعره، و«شوقي الشاعر» و«وليِّ الدين يكن» و«طانيوس عبده» و«خليل مطران» و«الاقتصاد والنظام المنزلي» (وهي محاضرة) و«البحر المتوسط والتمدن» و«الفتاة والبيت» و«مختارات الزهور».

أحب الكاتبة «مي زيادة» حُبًّا شريفًا، ولكنه كان صامتًا، غير أنها قاطعته بعد أن تغيب عنها أثناء مرضها بالمستشفى. توفي «أنطون الجُمَيِّل» عام ١٩٤٨م، وقد شيَّعه الآلاف بالقاهرة، وتَبارى الكُتَّاب والأدباء والصحفيون في تأبينه، وتوافدت الوفود من كل قُطر للتعازي فيه.



رابط الكتاب
--------



رابط مباشر



رابط بديل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
كريم
عضو متميز


عدد المساهمات : 800
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجوع و المجاعات - أنطون الجميل   الجمعة ديسمبر 12, 2014 12:22 pm

مشكوريــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوع و المجاعات - أنطون الجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التربية - علم النفس - المجتمع-
انتقل الى: