منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب النصر و التمكين - محمود عبدالحميد العسقلاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن الكردي
المشرف العام


عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 40
الموقع : (أرض الله الواسعة)

مُساهمةموضوع: أسباب النصر و التمكين - محمود عبدالحميد العسقلاني   الإثنين ديسمبر 01, 2014 8:27 am



أسباب النصر و التمكين
مع صور من النصر و التمكين في التاريخ الإسلامي
تأليف: محمود عبدالحميد العسقلاني
الناشر: دار الإيمان - الأسكندرية
تاريخ النشر: 2005

لما كان الله سبحانه و تعالى خلق الخلق بأسباب و شرع للعباد اسبابا ينالون بها النصر و التمكين ، كان من زعم ان النصر لا يتوقف على الاسباب التي جعلها الله اسباب له فقد جانبه الصوب ؛ فالله أسباب النصر والتمكينسبحانه و تعالى ، و إن كان قد ضمن للعبد رزقه و هو لا بد رازقه ما عمر ، فهذا لا يمنع ان يكون الرزق المضمون له اسباب تحصل من فعل العبد و من غير فعله ، و ايضا فقد يرزقه حلالا و حراما ، فاذا فعل ما أمره به رزقه حلالا و اذا ترك ما امره به فقد برزقه حراما .
و من هذا الباب يتعين على الانسان لتحقيق النصر الايمان و التقوى و العمل الصالح و الدعاء و الذكر و الصير و الثبات و الاعداد و التوكل و الولاء و البراءة و قد ظن بعض الناس ان ذلك لا تأثير له في حصول النصر و دفع الهزيمة و لكنه عبادة مخضة و ان ما حصل من النصر للاولين حصل بدونه و ظن آخرون ان ذلك مجرد علامة و الصواب الذي عليه السلف و الائمة و الجمهور ان ذلك من أعظم الاسباب التي تنال بها سعادة الدنيا و الاخرة و بهذه الاسباب قد قدر الله سعادة الدنيا و الاخرة فلا تحصل الا بهذه الاسباب .


و هذا مع العلم بان الالتفات إلى الاسباب شرك في التوحيد و محو الاسباب ان تكون اسبابا نقص في العقل و الاعراض عن الاسباب المأمور بها قدح في الشرع ، فعلى العبد ان يكون معتمدا على الله لا على سبب من الاسباب و الله ميسر له من الاسباب ما يصلحه في الدنيا و الاخرة فإن كانت الاسباب مقدورة له و هو مأمور بها فعلها مع التوكل على الله فهو يحمل السلاح و يلبس جنة الحرب و لا يكتفي في دفع العدو على مجرد توكله بدون ان يفعل ما أمر به و من ترك الاسباب المأمور بها فهو عاجز مفرط مذموم .
و في صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف و في كل خير احرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجز و إن اصابك شيء فلا تقل لو اني فعلت كذا لكان كذا و كذا و لكن قل قدر الله و ما شاء فعل ؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان )) .
و في سنن أبي داود : ان رجلين تحاكما إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقضى على أحدهما فقال المقضي عليه : حسبنا الله و نعم الوكيل . فقال : (( إن الله يلوم على العجز و لكن عليك بالكيس فإن غلبك أكثر فقل : حسبنا الله و نعم الوكيل )) .

تحميل الكتاب
=====
رابط مباشر****رابط بديل
4SHARED###ARCHIVE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب النصر و التمكين - محمود عبدالحميد العسقلاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الدعوة الإسلامية , الثقافة الإسلامية, الزهد والرقائق-
انتقل الى: