منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التطور التاريخي لقيام دولة الامارات العربية المتحدة-د.خالد بن محمد مبارك القاسمي-الدار العربية للموسوعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 369
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 41
الموقع : (أرض الله الواسعة)

مُساهمةموضوع: التطور التاريخي لقيام دولة الامارات العربية المتحدة-د.خالد بن محمد مبارك القاسمي-الدار العربية للموسوعات   الإثنين ديسمبر 01, 2014 8:22 am




التطور التاريخي لقيام دولة الامارات العربية المتحدة
المؤلف : د. خالد بن محمد مبارك القاسمي
الناشر : الدار العربية للموسوعات
عدد الصفحات : 472
الحجم : 11 ميجا

هذه الدراسة التي نضعها بين يدي القارئ العزيز الموثّقة والمدعّمة بالوثائق والصور هي قصة تاريخ شعب ووطن سجّل إسمه في تاريخ الشعوب بأحرف من نور". يقدّم هذا الكتاب مراحل التطور التاريخي لقيام دولة الإمارات المتحدة، ويبرز الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في الفترة التي سبقت قيام الاتحاد "هذا الاتحاد الذي لم يكن ليتحقق لولا العزيمة والإرادة الصلبة لدى حكام الإمارات، هذا الكيان الوحدوي الذي أصبح اليوم مفخرة لجميع الدول ….
مقدمة

لقد مرت دولة الامارات العربية المتحدة بمنعطفات تاريخية مهمة كما جاء في سياق فصول هذه الدراسة و لا شك ان العوائق و التجاذبات التي مرت بها دولة الامارات لم تكن بالسهولة و اليسر تخطيها لصنع كيان دولة مستقلة لولا حكمة المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي تجاوزت كل الحدود فإن وقفت الصعاب في طريق الاتحاد التساعي فليكن اتحادا بين سبع التطور التاريخي لقيام دولة الامارات العربية المتحدة امارات أو اربعة أو اقل كخطوة أولى نحو جمع شمل بقية الامارات التي لم تساعد ظروفها على تحقيق حلم الوحدة و بالفعل ففي 18 شباط / فبراير عام 1968 كان اللقاء التاريخي بين الشيخ زايد حاكم ابو ظبي و الشيخ راشد حاكم دبي في منطقة (( السميح )) بتشكيل ثنائي اتحاد بين امارتي ابو ظبي و دبي .
و في 27 شباط / فبراير 1968 اجتمع حاكم الامارات السبع بالاضافة إلى حاكمي قطر و البحرين ليوقعا اتفاقية قيام اتحاد الامارات العربية المتحدة الا انه لم يكتب بهذا الحلم النجاح نتيجة التجاذبات السياسية و مواقف كل من قطر و البحرين اللذين كانا يميلان للاستقلال ، و بالفعل فقد اعلنت البحرين استقلالها في 14 آب / اغسطس 1971 و تبعتها قطر التي اعلنت هي الاخرى استقلالها في 2 ايلول / سبتمبر 1971 . مما مهد الطريق امام بقية الامارات السبع للبحث عن صيغة وحدودية فيما بينها و تلاقت أماني كل من : أبو ظبي و دبي و الشارقة و عجمان و ام القيوين و الفجيرة في تحقيق ارادة شعب الامارات بدولة مستقلة ذات سيادة و كان يوم الثاني من كانون الاول / ديسمبر 1971 يوما تاريخيا لشعب المنطقة شهد العالم خلاله قيام دولة الامارات العربية المتحدة .


هذا الاتحاد الذي لم يكن ليتحقق لولا العزيمة و الارادة الصلبة لدى حكام الامارات ، هذا الكيان الوحودي الذي اصبح اليوم مفخرة لجميع الدول ، و ليعطي نموذجا حيا و فريدا للعالم يأن ارادة الشعوب تستطيع صنع المعجزات ، و بالفعل فدولة الامارات اليوم تعتبر معجزة العصر بما حققته من انجازات يفتخر بها كل عربي ، ولعل انجاز الوحدة اسمى الاهداف للشعوب العربية التي تتوق اليه و الامارات أنموذجا لهذه الوحدة فحينما تتلاقى المصالح و تتشابك الارادات يتحقق الهدف .
و هذه الدراسة التي نضعها بين يدي القارئ العزيز الموثقة و المدعمة بالوثائق و الصور هي قصة تاريخ شعب و وطن سجل اسمه في تاريخ الشعوب بأحرف من نور .
و لا يفوت القارئ العزيز انه اثناء حديثنا عن الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية في امارات الجولة نعني بها الفترة التي سبقت قيام الاتحاد فمقارنة بكل الفترة بما تشهد كل امارات الدولة من نهضة عمرانية و اقتصادية نجد ان الوضع قبل الاتحاد لا يمت بصلة لواقع اليوم .

تحمیل الكتاب
========

رابط تحمیل مباشر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطور التاريخي لقيام دولة الامارات العربية المتحدة-د.خالد بن محمد مبارك القاسمي-الدار العربية للموسوعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التاريخ والحضارة , الجغرافيا-
انتقل الى: