منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التطرف ...خبز عالمي - د.راشد المبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4628
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: التطرف ...خبز عالمي - د.راشد المبارك   السبت أكتوبر 25, 2014 6:59 am





التطرف خبز عالمي
تاليف/د.راشد المبارك
الناشر/دار القلم - دمشق
الطبعة/الأولى 1427-2006

عن الكتاب: قلة هي الإصدارات التي تسترعي الانتباه، لكن من بين هذا القليل ثمة ما يستدعي القراءة بعناية والتأمل بروية واعادة اكتشاف قارئ لا كاتب وحده. واكتشاف القارئ هذه تحمل على أكثر من مدلول.. لكن دلالتها هنا في قدرة قارئ جيد على التفاعل من الافكار التي ترمي حجرا كبيراً يهز ثقافة بركة راكدة ومستسلمة وقانعة بما تجتر يوميا مما لا يطرح استشكالا ولا يقدم جديدا ولا يثير شهية عقل لمعاودة القراءة او استدراك افكار سالفة او إعادة بناء منظومة راسخة من الافكار والمعاني، وبما يحقق الاجابة عن اسئلة حائرة او بناء منظومة معرفية على اسس لها معنى الاكتشاف لا معنى التراكم وحده.

من بين ما اجده يستحق الاحتفاء من كتب صدرت خلال العام الماضي، بحث قيم وقراءة جديرة باستعادة حالة اشقتنا خلال السنوات الماضية - ومازالت - واصبحت عنوانا ضخما تجند له الاقلام وتعد له المؤتمرات وتعقد من اجله الاتفاقات وتنفق من اجل مواجهة آثاره المكلفة الاموال الطائلة. إنه التطرف الديني الذي قاد إلى الارهاب وإلى كل التداعيات التي شهدتها المنطقة منذ الحادي عشر من سبتمبر لعام 1002م.

(التطرف.. خبز عالمي) هذا هو جديد الدكتور راشد المبارك الذي صدر خلال العام الماضي عن دار القلم بدمشق. وهو بحث بذل فيه المفكر راشد المبارك جهدا يستحق الاشارة والاشادة واستعاد من خلال منظومة ذهنية معرفية - طالما ميزت كتابات هذا المفكر - مسألة التطرف لكونها داء عالميا كونيا.. له جذوره وثقافته وعلاقاته وتاريخه.

وهو لم يأت من اجل محاولة لتطهير الذات العربية والإسلامية من وباء هذا الداء او الخبز الذي تقتات منه بعض الفئات المتطرفة الذي اوصلنا إلى ما نحن فيه، ولكن من اجل قراءة تستعيد الفكرة من حالة ثقافية في مرحلة تاريخية نعايشها، حيث تسلط عليه الاضواء لكونه نتاجاً ثقافة اسلامية خالصة الى اكتشاف ان للتطرف وجوهاً وله اقدام وله جذور قابعة في ثقافة ديانات ومجتمعات أخرى تتحمل ايضا مسؤوليتها تجاه هذه المعضلة الثقافية.

بين كتاب فلسفة الكراهية الذي اصدره الدكتور راشد المبارك فيما سبق من اعوام قليلة وبين التطرف خبز عالمي، ثمة خيط يصل بنا الى فهم هذا النسق الذهني الرافض لكل شهادات براءة الذات على حساب حقائق الواقع وحق الانسان بالحياة، في كتابه فلسفة الكراهية كانت ثمة محاولة لفهم الآخر، وليس لتبرئة الآخر، كانت محاولة لاستعادة فهم التاريخ الذي شكل العلاقة بالآخر من مستوى العداء المستعر الكامن الى مستوى مراجعة اسباب ذلك العدوان سواء من حيث ردة فعل ذلك الآخر او من خلال اكتشاف ذلك الضعف الذي اغرى بنا الآخر، اما هذا الكتاب فهو دراسة تستقصي موقف الآخر وتقدم الشواهد عليه. وهو ادانة لفكرة التطرف اولا واكتشاف ابعاده التي أدخلت المنطقة والعالم الى مشروع حروب دينية قدمت للمتطرفين من الجانبين ما يغذي فكرة الصراع لا ما يستوجب الفهم الأفضل للآخر.

يقدم الدكتور راشد المبارك مادة هذا الكتاب من خلال ثلاثة ابواب تعالج مسألة التطرف من خلال مدلولاتها ومنشئها والصلة بين التطرف والكراهية وكذلك الصلة بين التطرف والثقافة وهو يقدم استدلالات كثيرة واستقصاء كافياً لفهم تلك العلاقة. ولا يخلو هذا البحث المتميز من اضاءات المثقف والمفكر راشد المبارك فهو يقدم في باب كامل ما يراه اسهاما في معالجة هذا الداء الخطير من خلال اضاءة مساحة افضل للعقل والعاطفة وهو يرى هذين البعدين مصدرين يقتات منهما التطرف بكل اشكاله.

انها دعوة لقراءة تلك الدراسة التي تقدم اضاءة واسعة تمكن من اكتشاف ابعاد التطرف وعلاقاته وجذوره لدى الآخر، لا في محاولة لتبرئة الذات او الاسهام في الدفاع عن النفس في مرحلة بالغة الاضطراب في تاريخ المنطقة ولكن في محاولة للاطلاع على ابعاد مسألة باتت تستعاد لكونها من أكثر بواعث القلق واثارة الكراهية وتغذية مشروع القتل على الهوية الدينية وتعطيل اي مشروع له ملامح التسامح وفهم الآخر والاقرار بحق الانسان في الحياة ايا كان جنسه ولونه ودينه، ولثقافة لا ترى من تراثنا سوى باعث متجدد لهذا القلق المدعو بالتطرف وكل توابعه من ارهاب فكري ومادي، ومما يغري بالقراءة ايضا تلك اللغة الادبية الجميلة التي تبقى لسامع وقارئ راشد المبارك ذلك الخيط المشدود من التواصل والتذوق والبناء السلس الذي تشحذه فكرة نيره ومعلومة راصدة ومقدمات لا يمكن ان تكون نتائجها سوى اضاءة ذهنية وان ابقت مساحة الاسئلة مشروعة لكن تظل تلح عليك باستعادة المشهد من زوايا وابعاد اخرى قلما ارتادها كثيرون ممن يستعيدون قراءة الهوامش لا الغوص في اعماق الفكرة استجلاء واكتشافا وقراءة.



رابط الكتاب
------



رابط مباشر


رابط بديل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
 
التطرف ...خبز عالمي - د.راشد المبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: الدعوة الإسلامية , الثقافة الإسلامية, الزهد والرقائق-
انتقل الى: