منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11678
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار Empty
مُساهمةموضوع: 157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار   157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2014 6:19 pm


157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار 160

الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي
تأليف/د.زينات بيطار
كتاب عالم المعرفة - 157
الناشر/المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت
تاريخ الطبع/يناير 1992

دراسة فى تاريخ لوحات المستشرقين الفرنسيين
يقدم الكتاب صورة وافية عن عملية التبادل الحضاري ـ الفني بين الشرق الإسلامي والغرب (فرنسا بالذات) في النصف الأول من القرن التاسع عشر، أي المرحلة الرومانسية، بوصفها أغنى مراحل تاريخ الفن الأوربي إطلاقا واستلهاما إبداعيا للمخزون المعرفي والفني الإسلامي والشرقي بعامة. فعلى حين غلب الموضوع الشرقي الصيني والهندي في المدرسة الرومانسية الإنجليزية والألمانية، غلب الموضوع الشرقي الإسلامي على المدرسة الفرنسية، حيث لعبت حملة نابليون بونابرت (1798) على الشرق دورا أساسيا في توجه الرومانسيين الفرنسيين نحو الموضوع الشرقي الإسلامي، خاصة أن نابليون كان يرغب دائما في ربط صورته بالشرق، وتصوير معاركه به.

تلا ذلك انفتاح أبواب مصر أمام الخبراء الفرنسيين بعد توقيع محمد علي باشا والي مصر اتفاقية التعاون مع فرنسا في عام 1814. ثم حملة الجيش الفرنسي على الجزائر عام 1830. وفي هذا تضيف الناقدة قائلة: "بقيت الموضوعات المصرية تشغل أذهان الرومانسيين الشباب كصدى لحملة بونابرت الشرقية من جهة، وبوصف مصر بابا مفتوحا أمام الفرنسيين لينهلوا من حضارتها، ولتمرين ريشتهم بموتيفات قادرة على تجديد دم الإبداع فيهم".

لقد راحت الناقدة تبحث عن أسس وأسباب النزوع الجارف نحو الشرق من قبل الرومانسيين الفرنسيين، وهم على أعتاب مرحلة تماس جديدة بين الغرب والشرق. وقد ظهر هذا جليا منذ ثلاثينيات القرن التاسع عشر حيث احتل الاستشراق بوصفه ظاهرة فنية رومانسية موقع الصدارة في الصالونات والمعارض الفنية، كما أنه حاز اهتمام أعلام الحركة النقدية الفرنسية المعاصرة للرومانسية في ذلك الوقت.

وأرجعت ذلك تاريخيا إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين هارون الرشيد وشارلمان التي أسهمت إلى حد كبير في ازدهار العلاقات بين فرنسا والشرق. وإلى ملامح تأثير الفكر الجمالي والفلسفي الإسلامي التي بدأت في الظهور في جنوب فرنسا حوالي سنة 1100 في أغاني التروبادور والشعر الوجداني، مثل تأثير فلسفة ابن سينا وكتابه "رسالة في العشق" بشكل خاص. فضلا عن تأثير الكوميديا الآلهية لدانتي (التي عكست موقفا تقييميا إيجابيا للفلسفة الإسلامية وأعلامها، وإن اتخذت موقفا عدائيا من الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم كما تقول الناقدة) كأحد المصادر الأساسية التي لجأ إليها الرومانسيون كمعين فني وإبداعي، لاسيما وأن ترجمتها إلى اللغة الفرنسية قد ظهرت في فرنسا عام 1813.


رابط الكتاب
-------

رابط مباشر



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الإثنين ديسمبر 10, 2018 10:48 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار Empty
مُساهمةموضوع: رد: 157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار   157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار I_icon_minitimeالأحد يناير 21, 2018 11:56 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
157 الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي - د.زينات بيطار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدليل لمعالجة الأمراض الإنتانية - د. جبرائيل باسيل بيطار
» الحروب والحضارات - مدرسون في المعهد الفرنسي لعلم الحرب
» ما بعد الاستشراق تأليف فاضل الربيعي
» حول الاستشراق الجديد - عبدالله بن عبدالرحمن الوهيبي
» 440 & 441 الفن الضائع - جون إدوارد هوث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: