منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم
منتدى إقرأ الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية و الإنجليزية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 126 اللغات الأجنبية " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي


عدد المساهمات : 11668
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 62
الموقع : أربيل

126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  Empty
مُساهمةموضوع: 126 اللغات الأجنبية " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما    126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 1:38 am


126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  129

اللغات الأجنبية - تعليمها وتعلمها
المؤلف / د. نايف خرما
كتاب عالم المعرفة - 126
الناشر / المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت
تاريخ الطبع / يونيو 1988

عن المؤلف:الدكتور نايف خرما الذي قضى حياته في التعلم والتعليم منذ نعومة أظافره وكل محطة من حياته كانت له آثار واضحة جلية بها.**
شهدت مدرسة المباركية تدريسه للطلبة ثم ثانوية الشويخ وحين افتتاح الجامعة كان احد كوادرها، لقد عاش طيلة عمره منبعا ومنهلا لعلوم تخصصه «اللغة الإنكليزية» فلنتركك عزيزي القارئ معه:
ولد الدكتور نايف نمر خرما في صفد سنة 1925 وهي منطقة ضارب اسمها في أعماق التاريخ كانت بمثابة عاصمة للجزء الشمالي من فلسطين أيام الحكم العثماني تلقى بداية تعليمه في صفد حيث درس المرحلة الابتدائية والتي كانت مشتركة مع المتوسط فهما مدرسة واحدة الى الصف السابع ثم انتقل الى الثانوية حتى حصل على الثاني الثانوي ثم تم اختباره ضمن الطلبة المنتخبين على مستوى فلسطين ابان الانتداب البريطاني وهؤلاء الطلبة الاوائل المتميزون يلتحقون في كلية دار المعلمين القدس وهي المنارات العلمية التي امتازت بمستواها ومنهجها سواء من الناحية الادارية او العلمية فهي ذات نظام انكليزي يهيئ الكوادر العلمية حيث يلزم الطالب بالاقامة في السكن الداخلي المعد لهم ويتبع جميع النظم واللوائح التي كانت تطبق بصرامة ويقضي الطالب حياته العلمية والعملية فلها شقان عملي ونظري هكذا صقل نايف خرما مواهبه فالنبوغ والذكاء الذي كان يتمتع به منذ نعومة أظفاره والذي كان يظهر جليا خلال مراحله العلمية الاولى في «صفد» وحبه للعلم والتعلم ساهمت كلية دار المعلمين بصقله حيث وجد نفسه في هذه المنارة العلمية التي تجمعت بها الكفاءات العلمية والمناهج المميزة فيها دراسة أصول التربية وما يتعلق بها وله صلة بها جانب المواد التاريخية والجغرافية وعلوم الاحياء وشعبها واللغة العربية وأقسامها اخذ ينهل من هذه العلوم وبما انه مقيم في السكن الداخلي كان الاطلاع والقراءة جزءا من حياته في كلية دار المعلمين في القدس، وكانت الدراسة بها اربع سنوات سنتان بمثابة إكمال للتحصيل الثانوي والسنتان الاخريان دراسة تخصصه في جميع العلوم، ولأن الجو في كلية دار المعلمين كان كله علميا اختصر عليه كثيرا من الوقت والزمن فمن كان يدرس سنين طويلة في تحصيل هذه العلوم درسها نايف خرما في ما يقارب اربع سنوات.

التعيين
حين تم تخرجه في كلية دار معلمين القدس سنة 1942 عاد الى بلده صفد وبما انه كان مهيئا لتدريس جميع المواد المنوطة في التدريس كلف في تدريس مادة اللغة الانكليزية وكانت هي المادة المحببة اليه وتدريسه كان لطلاب المرحلة الثانوية قضى معهم عاما دراسيا كان له الاثر الكبير في تحصيل الطلبة العلمي ورفع مستواهم.

البلدية
كانت البلدية كما هي اليوم هي الادارة التي تدير شريان الحياة فكل ما يتعلق بمصالح الناس له ارتباط بها من صغير وكبير فمناحي الحياة على كثرتها واختلافها وبما انها كذلك كان هناك امتحان على مستوى قطاعات فلسطين في تلك الايام لاختيار من يشغل منصب «مدير الأعمال الإدارية» وهو منصب يتطلب للمرشح ان يتصف بكثير من الخصال والقدرات الذاتية والعلمية فالشخصية والمكانة الاجتماعية لها دور كبير لإدارة مثل هذا الامر تقدم نايف خرما لهذا المنصب وتم اجتياز هذا الاختبار واختارته تلك اللجنة المخولة لاختيار المتقدمين لذلك المنصب الحساس، ولم يجتز ذلك الاختبار على كثر المتقدمين إلا ثلاثة كان نايف أحدهم، وحين انخراطه في هذا العمل الجلل أحسن إدارته وكان له اثر طيب فيه.

الرئاسة
كانت رئاسة المجلس البلدي الذي يدير شؤون البلدية محط نزاع العائلات وقد تفاقم أمر ذلك النزاع ما دعا الحكومة الى حل المجلس البلدي وإحالة أعماله وإدارة البلدية الى نايف خرما بصفته مسؤولا عن (الأعمال الادارية) المتعلقة بقرارات ذلك المجلس فصار قائما بأعمال شؤون البلدية والمجلس البلدي كاملة مدة سنين وسارت أعمال البلدية التي كانت من الصعوبة بمكان ان تديرها جهات فكيف بشخص؟ وقد أدار عمله بكل جدارة وحل كثيرا من المشكلات وسارت أمور البلدية رغم غياب المجلس الا ان قيام نايف بأعماله جعلت الناس لا تشعر بغياب المجلس البلدي.

النادي
أسس نايف خرما مع مجموعة من زملائه الشباب ناديا في صفد لاستقطاب الكوادر الشبابية بجميع ميولهم الثقافية والرياضية والسياسية ثم التحق في اللجنة القومية التي كان لها نشاط في مواجهة العدوان اليهودي وعمل سكرتيرا لها.

الشام
بعد أحداث 1948 خرج نايف خرما الى الشام وهناك بدأ نشاطه العلمي من جديد فكانت المحطة التعليمية التي مارس التدريس بها في مدينة طرطوس وبها تولى تدريس المادة المحببة اليه اللغة الانكليزية وكانوا بحاجة لمن يدرس لهم هذه المادة حيث ان سورية كانت تفتقر الى هذا التخصص فهم كانوا تحت الانتداب الفرنسي وبعد خروجه اتجهوا الى المناهج الانكليزية، درس نايف ثلاث سنوات أعاد بها رياح أيام الجد والاجتهاد حينما كان طالبا في كلية دار معلمي القدس ومدرسا في صفد.

الكويت
جاءت البعثة الكويتية المخولة بالتعاقد مع المدرسين في الشام فتعاقد معهم هو وزوجته التي كانت تشاطره الميول نفسه وقدم الى الكويت سنة 1950 وكانت مدرسة المباركية هي اولى محطاته التدريسية ومدرسة المباركية هي اولى المدارس الكويتية وبطبيعة الحال كانت المادة التي كلف في تدريسها هي اللغة الانكليزية لأنها التخصص المحبب الى نفسه والمباركية كانت مدرسة جامعة لجميع الفئات العمرية وبها فصول استحدثت لتأهيل المدرسين من الطلبة المتفوقين استطاع نايف خرما ان ينهض بمستوى الطلبة نظرا لما يتمتع به من مستوى علمي رصين صقلته دراسته وخبراته التربوية ثم انتقل الى مدرسة الفحيحيل حيث رافق زوجته حينما انتقلت للتدريس في الفحيحيل فدرس في مدرسة الفحيحل المشتركة اربع سنين.

الشويخ
حينما تم انشاء اول ثانوية في الكويت وهي الشويخ كان الاستاذ نايف أحد كوادرها العلمية حيث أسند اليه مادة اللغة الانكليزية وفي اثناء ذلك اخذ يراسل جامعة لندن عن طريق القنصلية الملحقية البريطانية في الكويت فحصل على الاجازة الجامعية من جامعة لندن بكل كفاءة واقتدار وكيف لا يكون له ذلك وهو قد شرب علوم اللغة الانكليزية منذ التحاقه بركب الحياة العلمية وكان ذلك سنة 1957 وقد أُجري له الاختبار في المجلس البريطاني المتواجد في الكويت.

الوقت
كان الوقت واستغلاله بما يعود عليه بالنفع مقدسا في حياة نايف فلا تمضي ساعاته دونما عمل ونتاج وهذا يلاحظ في الارث العلمي الذي تركه ناهيك عن المراتب العلمية التي حازها وتقلدها لذلك كان كل فصل صيف يشد رحاله نحو بيروت ويحضر للدراسات العليا والماجستير في الجامعة الاميركية في بيروت ثم حصل على الماجستير من الجامعة الاميركية سنة 1966 وأخذ يشجع زملاءه في التدريس و الطلبة على مواصلة تحصيلهم العلمي ويبذل لهم وقته فهو يحب من له طموح علمي.

الدكتوراه
حصل بعد ذلك على تفرغ من عمله في وزارة التربية مدة سنة ونصف السنة التي هيأت له الذهاب الى لندن والالتحاق في جامعتها لكي يواصل تعليمه للحصول على شهادة الدكتوراه وأُجري له قبل قبوله عدة اختبارات ومقابلات اجتازها بكل جدارة وهذا الامر الذي جعله ينهي دراسته للدكتوراه في مدة وجيزة قد لا يستطيع عليها غيره، لكن نظرا لقدراته العلمية وهو قد حصل على الشهادة الجامعية منها وتم بعدها قبوله وبها حصل على دكتوراه في الفلسفة في التربية تعليم اللغات الاجنبية. أصبح رئيسا لمفتشي مادة اللغة الانكليزية في وزارة التربية.

الاطلاع
عندما كان يحضر الماجستير في جامعة الأميركية في بيروت اطلع على نظام وطريقة تقديم الامتحان المعمول بها وهو الاسئلة الموضوعية فرآه مناسبا جدا للطلبة فجاء وكلم المسؤولين وكان شيئا جديدا وكل شيء جديد يكون هناك رد فعل عليه تحسبا لعدم نجاحه لكن الدكتور نايف قام وطبقه على شعبة الانكليزي الذي هو رئيس عليها ونجحت تلك الطريقة التي نقلها وما ان لبث مليا حتى قامت جميع اقسام الشعب الدراسية باخذها وتطبيقها فتحولت اسئلة الامتحان لجميع المواد على الطريقة التي اقترحها وعممها الدكتور نايف خرما.

التفتيش
كان التوجيه في وزارة التربية يطلق عليها قسم التفتيش وهو تقويم مستوى المدرسين ورفع قدراتهم العلمية والتعليمية رقى الاستاذ نايف خرما مفتش اللغة الانكليزية ثم مفتشا اول ثم رئيس مفتشي اللغة الانكليزية ثم مسؤولا عن تعليم اللغة الانكليزية في وزارة التربية وكان له اثر كبير في رفع مستوى مادة اللغة الانكليزية وتطويرها واختيار المناهج المناسبة لها.
وكان يساهم في اختبار المناهج المناسبة التي تؤلف في انكلترا حيث تناسب مستوى الطلبة في الكويت.

الجامعة
حين عودته من لندن وحصوله على شهادة الدكتوراه ساهم في تأسيس مركز اللغات وأصبح مديراً له سنة 1973.
بعد تأسيس مركز اللغات انتقل الى جامعة الكويت كلية الاداب قسم اللغة الانكليزية ودرس بها.

الطلاب
حينما غادر الكويت سنة 1990 التحق علي الفور في الجامعة الاردنية فلقد كانت صلته بالهيئات العلمية وجامعات قوية وذلك يعود لكثرة المؤتمرات التي يدعى اليها والرسالات والاطروحات التي يكلف في مناقشتها او تقييمها، وبما ان كفاءته العلمية معروفة للجميع عرضت عليه كثير من الجامعات التدريس وبعد جامعة الأردن عمل نائباً لجامعة الاسراء وأتاح له هذا المنصب للاستمرار في التدريس والى جانب هذا المنصب كان يشغل عمادة كلية اللغة الانكليزية وظل يواصل مشواره العلمي في المحاضرات واستقبال الطلبة في استفساراته العملية وسؤالاتهم ومناقشات ترتبط في علوم اللغة الانكليزية، ويشرف على كثير من الاطروحات العلمية داخل الكويت وخارجها فكانت الجامعات العربية وغيرها ترسل له كثيرا من الرسائل العلمية من اجل تقييمها وتحكيمها او مناقشتها.
كان لا يرد اي استفسار وسؤال وفي سنة 2004 في شهر الرابع توفي وهو لايزال على رأس عمله وفي عز عطائه الذي لم يتوقف عنه طيلة عمره المديد.

الزواج
تزوج سنة 1949 وخلف ثلاثة اولاد وبنتا واحدة جميعهم كان للعلم نصيب في حياتهم نبيل الاكبر درس الطب في عين شمس ثم شد رحاله الى اميركا وتخصص جراحة عامة خمس سنوات ثم تخصص جراحة قلب كبار وجراجة قلب صغار وعمل في جنوب انكلترا عاما كاملا ثم طلبته دولة الامارات واشرف على تأسيس وحدة القلب في مستشفى المفرق في ابوظبي.،ثاني ناهد درس في الكويت وكان كأخوته من اوائل الطلبة المتفوقين وهو مهندس تخرج من لندن هندسة مدنية وحصل على ماجستير ادارة أعمال ومقيم في اثنيا ويعمل في كبرى الشركات هناك ونواف كان طيلة دراسته الاول ودخل جامعة الكويت كلية الهندسة تخصص كهربائية امضى في هذه الكلية سنة ثم واصل دراسته في لندن وحصل على الدكتوراه في تخصص هندسة الكمبيوتر وهو حاليا يدرس في احدى جامعات كندا.
اما ابنته نجوى فقد تخرجت في جامعة الكويت كلية اللغة الانكليزية وعملت عشرين عاماً في بنوك عدة بالكويت، ثم تفرغت لإدارة شركة توظيف عمالة فنية.

الآثار العلمية
الآثار العلمية للدكتور نايف خرما كثيرة وجميعها تتناول وتتعلق في تخصصه بأدب اللغة الانكليزية ودراسة علومها والترجمة وما يتعلق بالتدريس ومواكبة تطور اللغة ومن اثاره التي تزال تدرس ومنهلا لطلبة لعلم كتابة اضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة، اللغة الاجنبية وتعليمها وتعلمها ومادة اللغة العربية الاستدراكية، مهارات التعبير الكتابية.

الإنسان
حين تتحدث عن الدكتور نايف خرما من جوانبه العلمية يدفعنا التطرق الى شخصيته وحياته التي سبقتها حياته الاكاديمية والتعليمية.
كان قريباً من الناس يعيش هموهم ومشاكلهم يبذل لهم ما بوسعه وكان يردد ان نجاح الطالب هو نجاح لاسرته واذا عاد النفع اليه فان نفعه سيعود الى اسرته تلقائياً كان الطلبة المعسرين الذين اوقفت ظروفهم الدراسة ومتابعتهم للدراسة وقلة يدهم كان يتكفل بدفع رسومهم الدراسية على كثرتهم، اتسمت حياته بالهدوء واستيعاب الآخرين واعطاء الرأي الآخر حقه في التعبير.
كان لا يرد سائلاً عن معلومة او توجيه طالب نحو المفيد بحياته العلمية والعملية. وطلبة وتلاميذ الدكتور منتشرون في اصقاع الارض

الصيف
كان الدكتور لحرصه على اولاده في فترة الصيف يختارلهم مدارس سواء داخل الكويت او خارجها ويضعهم فيها يستغلون وقتهم بما يعود في النفع عليهم.

«أبناء السندباد»

أوكل إلى الدكتور نايف خرما ترجمة كتاب ابناء السندباد لمؤلفه «ألف فاليدز» وهو عمل تراثي جليل عظيم الفائدة يؤرخ للملاحة والرحلات البحرية الكويتية القديمة التي كانت يطلق السفر الشراعي وقد امتازت الكويت بها وهي من ربطتها بالعالم الخارجي عبر موانئه ابتداء من البصرة والساحل الفارسي والسواحل الجنوبية للجزيرة العربية الى القارة الهند المترامية الاطراف ثم افريقيا الشرقية ادرك مؤلف الكتاب بعض هذه الرحلات فكانت تجربته التي دونها ونشرها في هذا الكتاب غنية بالمعلومات والاحداث فهو لم يترك صغيرة ولا كبيرة الا سجلها ووصف فنون الملاح العربية وصفاً دقيقاً ولم يقتصر كتابه على النواحي الملاحية والبحرية فقط بل تطرق الى العلاقات الاجتماعية والاقتصادية ووصف الكويت في نهاية الثلاثينات وبداية الاربعينات وهذا السفر العظيم الذي يخلد مرحلة سبقت اكتشاف النفط ويسجل حياة الكويتيين بصفة خاصة ثم الخليجيين ويؤرخ الرافد التجاري الكبير السفر الشراعي بكل تعاليمه وكانت فكرة هذا المشروع الكبير انبثقت فكرته من النائب السابق محمد احمد الرشيد حينما زار المؤلف ألف فاليرز في منزله في مدينة «اوكسفورد» في منتصف السبعينات واخذ الاذن في ترجمة هذا الكتاب واختار الدكتور نايف خرما حينما كان رئيسًا لقسم اللغة الانكليزية في جامعة الكويت فبذل فيه الجهد الكبير بالعمل الدؤوب والمتواصل واستعان ببعض اهل الخبرة والمعرفة في امور السفر الشراعي والتراث الكويت البحري وبعدما اتم عمله قامت مطبعة حكومة الكويت بطبعة سنة 1982 والجدير بالذكر على المام الدكتور في اللغة الانكليزية التي هي تخصصه كان كذلك ملماً باللغة العربية وتخصصاتها.


 
archive



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الأحد ديسمبر 09, 2018 9:41 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.ahlamontada.com
كريم
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 781
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 126 اللغات الأجنبية " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما    126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 2:24 pm

مشكوريـــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي


عدد المساهمات : 5013
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 48
الموقع : (أرض الله الواسعة)

126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 126 اللغات الأجنبية " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما    126 اللغات الأجنبية  " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما  I_icon_minitimeالإثنين يناير 22, 2018 10:10 am

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
واحسن الله اليكم
كان الله في عونكم
وايدكم الله وحفظكم
وأدام الله بقائكم علي الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
126 اللغات الأجنبية " تعليمها و تعلمها "- د. نايف خرما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 009 أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة - د. نايف خرما
» مجلة الثقافة الأجنبية - دار الجاحظ للنشر
» سلسلة تعليم اللغات " اللغة التشيكية" - وليد شاهين
» سلسلة تعليم اللغات للجميع " اللغة البرتغالية " - ناثاليا بطرس
» سلسلة تعليم اللغات للجميع " اللغة السويدية" - عمادالدين أفندي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: سلسلة عالم المعرفة-
انتقل الى: