منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنو إسرائيل والحضارة المصرية " دراسة مقارنة بين تاريخ بني إسرائيل والحركة الصهيونية المعاصرة " - ماجدة المؤمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4636
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: بنو إسرائيل والحضارة المصرية " دراسة مقارنة بين تاريخ بني إسرائيل والحركة الصهيونية المعاصرة " - ماجدة المؤمن   الثلاثاء أبريل 29, 2014 10:03 pm









بنو إسرائيل والحضارة المصرية " دراسة مقارنة بين تاريخ بني إسرائيل والحركة الصهيونية المعاصرة "
تأليف : ماجدة المؤمن
الناشر : دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة الأولى 1428ھ-2007م
حالة الفهرسة : مفهرس




نبذة النيل والفرات:
بين أيدي القارئ كتاب عن تاريخ اليهود أو بعض تاريخهم، دارساً ومتابعاً الأحداث التاريخية التي حدثت للأنبياء الذين حاول اليهود الانتماء إليهم. هادفاً إلى كشف زيف ادعاءاتهم ومزاعمهم الكثيرة، بدءاً بإبراهيم الخليل عليه السلام، فإسحاق، فيعقوب، فيوسف، وموسى وهارون، ثم مواقفهم مع من جاء بعد ذلك من الأنبياء. والكتاب يحتوي على عشرة فصول: يحتوي كل فصل على عدد من المواضيع بشكل مختصر دون الدخول في التفاصيل.

وفيما يلي خلاصة موجزة لهذه الفصول العشرة التي ابتدأت بمدخل تحت عنوان (أهمية الحضارة المصرية في التاريخ): ويحتوي على المظاهر العلمية للحضارة المصرية، وعقائد المصريين القدماء، عصر الملوك والفراعنة وما اقترن بزمن إبراهيم الخليل من أمور حتى زمن موسى عليه السلام، وسبب اعتقادهم بالآخرة والحساب، وتوحيد إخناتون للآلهة وسر بناء الأهرامات وسر تحنيط الموتى والعلوم التي اختص بها المصريون في ذلك الوقت وما إلى ذلك..

أما محتويات الفصول العشرة فهي: الفصل الأول: تحت عنوان (إبراهيم الخليل عليه السلام والحضارة المصرية) ويحتوي على: ذكر علاقة إبراهيم عليه السلام بالعبرانيين ورحلاته إلى أور الكلداني وحرّان، وإلى أور سالم (فلسطين الحالية) وإلى مصر الفرعونية وظروفها الاقتصادية والسياسية والدينية ثم مغادرته إياها، ثم علاقته عليه السلام باليهود وببني إسرائيل ودعوته للتوحيد في مصر.

الفصل الثاني: تحت عنوان (إسرائيل والعبرانيون والحضارة المصرية) ويحتوي على: ماهية إسرائيل ومن هم الإسرائيليون ومن هم العبرانيون، ورأي التوراة في هذا المجال، ثم بيان أسطورة الشعب المختار وأسطورة الأرض الموعودة لهم، ثم التمييز بين إسرائيل التاريخ وإسرائيل الجغرافية، وبنو إسرائيل الذين جاءوا في خطاب القرآن الكريم؟ ثم دخول أولاد النبي يعقوب عليه السلام وأحفاده وأتباعه مصر واستقبالها لهم.

الفصل الثالث: تحت عنوان (يوسف عليه السلام وزيراً عند المصريين) ذكرت فيه أن يوسف عليه السلام إسرائيلي عبري الأصل أثير عند أبيه بيع للمصريين بعد خيانة إخوته له بسبب الغيرة والحسد، وسيرة حياته في مصر بدءاً بموقف امرأة العزيز وشغفها به وأيام السجن وتأويله الأحلام حتى تسلمه مهام وزارة المالية في مصر ودعوته للتوحيد بعد بعثته نبياً.

الفصل الرابع: تحت عنوان (دخول بني إسرائيل) ويحتوي على: حالة الجفاف والجوع التي عمت الأرض آنذاك، وبتدبير من الوزير يوسف الصديق عليه السلام وزير مالية مصر يخرج مصر من هذه المجاعة ويجعل أفئدة الناس تهوي إليها لشراء القمح وغيره وسفر أخواته إليها كباقي الناس، ثم لقاؤه بهم بعد فراق طويل، ثم الخطة التي اتبعها يوسف لإبقائهم في مصر مع أبيه يعقوب عليه السلام ثم وفاة يعقوب عليه السلام ووفاة يوسف عليه السلام ونهاية عز بني إسرائيل بوفاتهما، ثم الأوضاع الاجتماعية والسياسية قبل ظهور النبي موسى عليه السلام.

الفصل الخامس: تحت عنوان: (أين عاش ينو إسرائيل داخل مصر وكم لبثوا فيها؟) ويحتوي على: ذكر مكان سكن يوسف عليه السلام في مصر ونزول يعقوب وإتباعه في جاسان وعلاقتهم بمدينتي بررعمسيس وفيتوم، ثم فترة بقائهم في مصر وأسباب التنكيل بهم، ثم تحدثت عن الأعمال التي اشتغلوا بها، وطقوسهم الدينية التي كانوا يمارسونها وعلاقتهم بالمصريين من جهة، وبالهكسوس المحتلين من جهة أخرى، والمدن التي تجمعوا فهيا وغير ذلك...

الفصل السادس: تحت عنوان (موسى عليه السلام والفراعنة) ويحتوي على: ذكر الحكم الفرعوني والوضع الاجتماعي المقارن لولادة موسى عليه السلام ثم نشأته عليه السلام وهويته والعناية الإلهية التي أحاطت به منذ انعقاد نطفته حتى بلغ الأشد، وقد حاولت عرض صورة مختصرة عن سيرته الذاتية من خلال شرح المفردات التي صادفته كقذفه في اليم ثم التقاط فرعون له والنشأة في بيت فرعون ووكز المصري وهروبه إلى مدين وزواجه، ثم التصميم للرجوع إلى مسقط رأسه حيث الأهل، فبعثته، فدعوته للتوحيد، فالحوار الساخن بين موسى عليه السلام نفسه والفرعون، ثم معاجزه عليه السلام واستهزاء الفرعون وأتباعه، حتى الأمر الإلهي بالخروج من مصر مع من آمن به، ونجاته معهم وغرق الفرعون وأتباعه وما يتعلق بذلك..

الفصل السابع: تحت عنوان (الموسويون واليهود والصهاينة) وقد ذكرت أصل الموسويين ونسبهم وجذور كلمة يهودي، وعلاقة موسى عليه السلام بالديانة اليهودية، والكتاب الذي نزل على موسى عليه السلام، واليهود في التاريخ، ولماذا ذم القرآن الكريم الذين هادوا، ثم ذكرت الانقسام الذي حصل بين مملكة يهوذا ومملكة إسرائيل، وعلاقة اليهود بفلسطين، ووعد بلفور لهم بجمعهم بعد الشتات -على حد قوله- في بلدهم المقدس.

الفصل الثامن: تحت عنوان (خروج بني إسرائيل من مصر) وقد جاء فيه: أسباب الخروج منها، وموسى عليه السلام يتحدى الفرعون الطاغي وأتباعه، والخوارق الكونية التي أحاطت بموسى عليه السلام وأتباعه لتكون كلمة الحق هي العليا، ثم هلاك الفرعون وجنوده في اليم ونجاة بدن الفرعون ليكون آية لمن خلفه من الطغاة، ثم ذكر في طريق الخروج ما لا قوة من العناية الإلهية رغم إيذائهم لنبيهم، والحلي التي سرقوها من المصريين، وكذبهم على المصريين بإرجاعها بعد ثلاثة أيام، وتاريخ خروجهم من مصر ثم ختمت الفصل بعلاقة موسى عليه السلام بمجمع البحرين.

الفصل التاسع: تحت عنوان (تيه قوم موسى عليه السلام في سيناء) ويحتوي على: كيفية لصوق الوثنية بقوم موسى عليه السلام والحنين إليها، وطلبهم من موسى عليه السلام أن يصنع لهم إلهاً كما للأقوام آلهة، ثم عبادتهم العجل بغيابه عنهم وذهابه لميقات ربه، ثم طلب موسى عليهم السلام رؤية ربه وصعوبة الموقف وغيابه عن الوعي، ورجوعه إلى قومه بالرسالة السماوية فيجدهم عاكفين على عجل يعبدونه بإغراءات من السامري، والعقاب الإلهي على لسان موسى عليه السلام لدخول الأرض المقدسة، وتقاعسهم عن الجهاد خوفاً من أهلها واقتراحهم على موسى عليه السلام بأن يدخل هو وربه يقاتلان حتى ينتصر فيدخلوها معززين مكرمين، فحرمها عليهم، وتاهوا في صحراء سيناء أربعين عاماً، بعد ذلك ذكرت أسباب عدم الثقة بالنفس ولماذا أبت نفوسهم القتال للدخول إلى الأرض المقدسة، وختمت الفصل بعلاقة موسى عليه السلام بقارون وهل هو من قومه؟

الفصل العاشر: بعنوان (غضب الله الدائم على اليهود) وذكرت فيه صفة الفسوق في قوم موسى ومن تهود بعدهم، وأهم أسباب الغضب الإلهي عليهم وذلك من خلال عرض آيات من القرآن الكريم وبعض ما كتبته أيديهم في التوراة وما كتبه النصارى عنهم في الإنجيل من اللعن الإلهي، وذكرت أيضاً موقفهم من الأنبياء بدءاً بموسى عليه السلام حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وجذور العداء المعاصر، وختمت الفصل بأسباب تكرار الحديث عن نبي إسرائيل أو اليهود أو قوم موسى عليه السلام في القرآن الكريم...





رابط الكتاب



رابط بديل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
كريم
عضو متميز


عدد المساهمات : 796
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: بنو إسرائيل والحضارة المصرية " دراسة مقارنة بين تاريخ بني إسرائيل والحركة الصهيونية المعاصرة " - ماجدة المؤمن   الأربعاء أبريل 30, 2014 2:47 pm

مشكوريـــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنو إسرائيل والحضارة المصرية " دراسة مقارنة بين تاريخ بني إسرائيل والحركة الصهيونية المعاصرة " - ماجدة المؤمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التاريخ والحضارة , الجغرافيا-
انتقل الى: