منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي - د . فتحي الزيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4633
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي - د . فتحي الزيات    الثلاثاء مارس 18, 2014 7:36 pm








سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي
تأليف : د . فتحي الزيات
الناشر : دار النشر للجامعات
الطبعة الثانية 1424 ھ - 2004 م


هذا الكتاب
------

باتت عمليات تعليم وتعلم المعرفة المتاحة وتوظيفها تصطدم بحقيقة أن معدل إنتاج وتراكم المعرفة العالمية ينمو ويتزايد كميا وكيفيا بصورة أسية , وأن المعرفة السابقة متسارعة الإحلال والتقادم , مع توليد المعرفة الأحدث , والأكثر فاعلية , وإنتاجية , وإبداعية , والأسرع عائدا , والأقل كلفة .
وهذا التحول المثير في بنية المعرفة أحدث تأثيرات بالغة الجدة على منظومات التعلم , وأسسه النظرية والتطبيقية , بحيث أصبحت آليات التعلم السائدة حاليا في مدارسنا وجامعاتنا العربية عاجزة تماما عن مواكبة هذه التطورات , وقد أدى هذا التنامي المتسارع الإيقاع , إلى اطراد الفجوة بين آليات اكتساب المعرفة لدينا , وتوليد المعرفة العالمية ونشرها dissemination , وإستيعاب تطبيقاتها في حياة الناس , نتيجة تخلف منظومات التعليم والتعلم في مؤسساتنا التعليمية , وغياب الاقتناع بأهمية شيوع ثقافة وقيم مجتمع المعرفة , وبينما يجمع العالم المتقدم على أن أهداف منظومة التعلم تتمايز مرحليا فيما يلي : التعلم للمعرفة ( تعلم لتعرف ) .. التعلم للعمل ( تعلم لتعمل ) التعلم للكينونة ( تعلم لتكون ) ... التعلم للمشاركة ( تعلم لتساعد وتشارك الآخرين ) .
فقد توقفت أهداف التعلم لدينا في العالم العربي عند حدود التعلم للإمتحان , وبات النجاح في الإمتحانات والحصول على الدرجات أكبر غاياتنا , دون أن يواكب هذا تغييرات كمية وكيفية في الأبنية المعرفية والمهارية لأبنائنا , فأنظمتنا التعليمية بصورتها الحالية عاجزة تماما عن أن تحقق الهدف الأول من منظومة العلم , وهو ( تعلم لتعرف ) !!
وفي إطار هذه التطورات المعرفية البالغة الجدة للتعلم المعرفي , جاءت هذه الطبعة التي بين أيدينا مزيدة ومنقحة , فقد أضيف إليها موضوعين بالغيّ الأهمية والجدة في سيكولوجية التعلم المعرفي , من خلال الوحدة العاشرة التي تتناول : فصلين جديدين هما : الفصل الثاني والعشرون وموضوعه : نظرية أساليب التعلم وتطبيقاتها التربوية في عمليتي التعليم والتعلم , والفصل الثالث والعشرون وموضوعه : ماوراء المعرفة والتعلم المعرفي .

الناشر .




رابط الكتاب





رابط بديل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
سحاب محمد
عضو متميز


عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 12/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي - د . فتحي الزيات    الثلاثاء مارس 18, 2014 8:47 pm

جهود طيبة
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم
عضو متميز


عدد المساهمات : 796
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي - د . فتحي الزيات    الأربعاء مارس 19, 2014 4:34 pm

مشكوريـــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelilahfarah



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي - د . فتحي الزيات    الثلاثاء أبريل 22, 2014 4:08 pm

شكرا جزيلااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي - د . فتحي الزيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التربية - علم النفس - المجتمع-
انتقل الى: