منتدى اقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها

منتدى اقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات العربية والكوردية والفارسية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسى بن نصير الفاتح الذي لم يهزم له راية - د يحيى الشامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير


عدد المساهمات : 4633
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 55
الموقع : أربيل

مُساهمةموضوع: موسى بن نصير الفاتح الذي لم يهزم له راية - د يحيى الشامي   الثلاثاء 3 سبتمبر 2013 - 14:10






موسى بن نصير الفاتح الذي لم تهزم له راية
تأليف: يحيى شامي
الناشر: دار الفكر العربي للطباعة والنشر
الطبعة: 2005
119 صفحة

شهد العصر الأموي الذي امتد من سنة 41هـ/661م إلى سنة 132هـ/750م العديد من الغزوات والفتوحات، شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً، فكان ثمة فتح معاوية بن خديج لأفريقية، وفتح عقبة بن نافع للمغرب، سنة خمس وأربعين للهجرة، تلاه فتح رويفع بن ثابت الأنصاري سنة سبع وأربعين، وكان فتح الربيع بن زياد الحارثي لسجستان سنة ست وأربعين. وهكذا دواليك، حتى فتح معاوية بن هشام خرشنة من ناحية ملطة سنة اثنين عشرة ومائة.
كان ثمة فتوح وغزوات كثيرة، لكن أعظم هذه الفتوحات، وأكبرها شأناً، إطلاقاً، وأمداها في المكان والزمان، فتح موسى بن نصير العربي اللخمي ولاءً، لبلاد الأندلس، والأندلس اسم أطلقه العرب على إسبانيا والبرتغال، إثر فتحهما من قبل موسى بن نصير ومولاه طارق بن زياد، كان ذلك سنة 92هـ/711م، ما مهد لاحقاً، لاستلام الأمويين، من بعد زوال ملكهم في المشرق على أيدي العباسيين، مقاليد الحكم في قرطبة عاصمة دولتهم الجديدة في الأندلس، وفي ما جاور قرطبة من سنة 138هـ/756م، إلى سنة 422هـ/1030م، ثم خلفهم ملوك الطوائف (من سنة 422هـ/ 1030م إلى سنة 484هـ/1147م) فالموحدون (من سنة 515هـ/1121م إلى سنة 667هـ/1269م)، وكانت هزيمة الموحدين في وقعة العقاب سنة 609هـ/1212م، سنة بداية تقهقر العرب أمام الإسبان، إذ سقطت قرطبة سنة 633هـ/1236م، فانحصر سلطان العرب في غرناطة عاصمة بني نصرا، أو بني الأحمر، حتى استولى عليها كل من إيزابيلا ملكة أراغون، وفرديناند ملك قشتالة، فأسرا آخر ملوكها أباً عبد الله، سنة 897هـ/1492م. فمن هو موسى بن نصير فاتح بلاد الأندلس، هذا؟ ومن هو هذا الذي جعل من الأندلس ولاية عربية إسلامية تابعة للخلافة الأموية في دمشق الشام، لتكون من بعد ذلك إمارة أموية مستقلة عن الخلافة العباسية، ثم لتكون خلافة أموية خالصة مستقلة في أقصى الغرب، عاصمتها قرطبة، من قبل أن تسقط ليبدأ عصر ملوك الطوائف، فالمرابطين، فالموحدين، فالضياع الكامل لهذا الفردوس العربي الإسلامي المفقود الذي سقط نهائياً في أيدي الفرنجة الإسبان سنة 897هـ/1492م؟
هذا ما سيطالعه القارئ مفصلاً في تضاعيف هذا الكتاب من سلسلة "شخصيات من التاريخ" والذي يهتم بتسلط الضوء على سيرة ومسيرة بن نصير الفاتح الذي لم تهزم له راية.



رابط التحميل



رابط بديل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com متصل
 
موسى بن نصير الفاتح الذي لم يهزم له راية - د يحيى الشامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ الثقافي :: القسم العربي :: التاريخ والحضارة , الجغرافيا-
انتقل الى: